فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

متحف محمود درويش يفتتح موسمه الثقافي بأمسية نقدية

افتتح متحف محمود درويش موسمه الثقافي في العام الجديد بتوقيع الناقد فراس حج محمد مساء الثلاثاء 2-1-2018، كتابه النقدي "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية" في متحف محمود درويش في رام الله بحضور جمع من المثقفين والمهتمين.

وقدمه وحاوره خلال أمسية التوقيع الدكتور وليد الشرفا أستاذ الدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت، ويقع الكتاب الصادر عن مكتبة كل شيء- حيفا، في 248 صفحة من القطع الكبير.

وأشار الشرفا إلى الالتباس بين الأكاديمي والإبداعي في كتاب حج محمد، وأثار مجموعة من النقاط التي تتعلق بحيادية النقد وموضوعيته، وتطور النظرية النقدية، ومعنى السيرة الذاتية الإبداعية، وشعرية السرد وغيرها من المواضيع. ووصف الشرفا أن في الكتاب تحليقا في العملية النقدية التي لا تصعد السلم درجة درجة.

بدوره، قال حج محمد إنه في نقده يحاول الكشف عن وعي الكاتب في تفسيره للوجود، مؤكداً موضوعية الناقد وعدم حياديته، وأن اللغة الشعرية ليست مقتصرة على الشعر، لكن اللغة السردية يجب أن تشبه شخصيات العمل الروائي، فمهمة الناقد "أن يفهم الكيفية التي صيغ ويصاغ بها النص" مستعيرا كلام الناقد إدوارد سعيد، كما أشار إلى أنه انتهج أسلوبين من أساليب النقد في الكتاب وهما: "النقد العملي الذي نجده في مراجعات الكتب وفي الصحافة الأدبية"، و"التقويم والتأويل من زاوية أدبية".

وأشارت عدة مداخلات إلى أهمية إصدار الكتب النقدية، إذ يعاني الوسط الثقافي من قلة الأعمال النقدية، وأن يقدم النقد إضاءات تساعد الكاتب على الاستمرار في مشروعه الإبداعي، وأن اللغة ليست فقط ألفاظا وتراكيب وصورا، بل هي حامل ثقافي وذات أبعاد نفسية، يعبر من خلالها الكاتب عن أفكاره ومخزونة الثقافي.

وتناول الكتاب 26 رواية من ضمنها رواية "أهل الجبل"، "أرواح كليمنجارو"، "صيادون في شارع ضيق"، "باط بوط"، "الموتى لا ينتحرون"، "النزوح نحو القمر"، "كلام مريم"، "السماء قريبة جدا"، "الخنفشاري"، "طشّاري"، "موسم الهجرة إلى الشمال"، "الظل الأبيض"، "رغبات ذلك الخريف"، "مدائن الأرجوان"، "واحة اليقين"، "عالم صوفي"، "الجنس والمدينة".

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

255,637

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. 

حررت خمسة كتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.