فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

مدرسة بنات تلفيت الثانوية تستضيف الكاتب شريف سمحان

ضمن فعاليات يوم الأرض ويوم المكتبة المدرسية، وفي إطار استضافة المدارس للكتّاب والمبدعين استضافت مدرسة بنات تلفيت الثانوية يوم الأحد الموافق 30/3/2014م، الكاتب شريف سمحان، المشرف العام على مجلتي الزيزفونة للأطفال.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من مديرة المدرسة حنين قاسم شكرت فيها الأستاذ سمحان تلبيته الدعوة ليلتقي بنخبة متميزة من طالبات المدرسة، وعرفت بالكاتب سمحان وإنجازته ومؤلفاته.

أدار الجلسة فراس حج محمد مشرف اللغة العربية في مديرية التربية والتعليم/ جنوب نابلس، فتحدث عن الكاتب شريف سمحان ودوره في الحياة الثقافية، وخاصة في مجال أدب الطفل، وعلى وجه الخصوص أدب الأطفال المقاوم، وبين خصوصية هذا اليوم الذي يصادف يوم الأرض الخالد، مستذكرا بعض المحطات المنيرة في شهر آذار، الذي وصفه بآذار الثقافة والربيع والخير والعطاء المتجدد المتمثل بيوم الأم ويوم الكرامة ويوم الشعر، كما بين أهمية الكتابة للأطفال وخطورتها، واضطلاع الكاتب سمحان بعبء كبير في الإشراف على مثل هذا النشاط الأدبي المتميز.

عبّر الكاتب شريف سمحان عن سعادته بلقاء الطالبات، مبديا ارتياحه من أسلوبهن المؤدب والجريء في الطرح والمناقشة وتفاعلهن مع ما طرح من قضايا وآراء في السياسة والأدب والمرأة، كما تناول في الحديث شيئا من معاناته وبداياته في الكتابة إذ كانت عام 1992، وقد بدأها بالنشر في جريدة الغد الأردنية، وبين وجهة نظره من الدعم الأجنبي المقدم للمؤسسات الثقافية إذ إنه في الغالب لا ينتج إلا أدبا ناقصا، مشيرا إلى أن مشروعه الثقافي مع الأطفال لا يتلقى أي دعم، ولذلك فإنه لا يلتزم إلا بمعايير هو وضعها لنفسه بعيدا عن النشر المشروط.

ثم قرأ أ. شريف نصوصا متنوعة الموضوعات من كتابه "نقوش من الذاكرة"، فكان هناك النص السياسي والثقافي والاجتماعي محاورا فيها الطالبات، اللواتي قدمن أفهاما مختلفة حول النصوص، والتي أعجبت الكاتب في تنوعها وعمقها.

 

وفي نهاية اللقاء شكر المشرف التربوي فراس حج محمد الكاتب والصديق شريف سمحان الذي أمتع وأبدع، مثمنا دور الحضور من معلمات وطالبات وتفاعلهن مع الكاتب، متمنيا تكرار مثل هذه اللقاءات لما فيها من توعية للطالبات على قضايا تهمهن وتساعدهن على تنمية تفكيرهن ومهاراتهن في الاتصال والتواصل والحوار الهادف البناء.

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2014 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

265,151

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت خمسة كتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.