فراس حج محمد

يختص بنشر المقالات والقصائد والأخبار الثقافية الخاصة بصاحب الموقع

نشرت صحيفة الأخبار (فلسطين المحتلة 48) مجموعة نصوص أصداء (5) في عددها الصادر يوم الجمعة 1-3-2013

أصداء (5) لحظة الإشراق الأولى أنتِ

فراس حج محمد
الأثنين 25/02/2013

 

 

-38-

عندما يعاود الليل حضوره تعاود أطيافكِ الاشتعال، ويصبح الجنون سيد المواقف كلها.

-39-

أعلمها السهر والأغاني، فتسهر لتراني وقد أصبحت بلا أي اتزان!!

-40-

كم  كان صوتكِ خفيضا وناعما ومؤثرا،  تكلمني وهي تنزع عنها أغشية المنام، فتبدو بكامل أنوثتها أحسها وكأنها تسكب في قلبي كل شهوة ممكنة.

-41-

بدت كلحظات الإشراق الأولى، كالسنا الخافت القادم من بعيد يأخذ بالوضوح مرات ويتشكل شبه لغز مرات أخرى. كم أنت كاملة أيتها القديسة الغافية على جناح حلم.

-42-

يعتمد كلانا سياسة الأبواب المغلقة، نحاول أن نمنع العين أن ترى ملامح خيبة طافحة، قد نلجأ أحيانا بمداراتها بضحكة بلاستكية تفضح غباءنا المحض.

-43-

نستقلّ مراكب ليست لنا، فنغدو حمولة زائدة أمام أول محطة ينتظر فيها راكب محمل بالورود والعطر المسروق من بقايا أحلامنا.

-44-

نشتاق العناق، فيردنا سيف من عيون الآخرين، ليقتل غوايتنا في مهدها.   

-45-

تعريف ممكن للبؤس: عاصفة ميتة لم تحدث التدمير المطلوب، وتوصيف آخر للشقاوة: شراعُ قلقٍ آيلٌ للسقوط.

-46-

الرماد: جسد متناثر كان يوما يسافر على أجنحة الغيم الشفيفة تحمل مطرا ليلكيا باردا.

-47-

صدّقتها، فرسمت بريشة طاووس أملا كان فائضا عن الحاجة، وصدقتني، فرسمتني غبارا في عبارة محنطة.

-- 

فراس حج محمد/ فلسطين نابلس عن موقع جلجامش 

المصدر: جلجامش/ الأخبار/ فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2013 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

183,306

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان. بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.