فراس حج محمد

يختص بنشر المقالات والقصائد والأخبار الثقافية الخاصة بصاحب الموقع

تقرير صحفي:

كتاب جديد يضيء إبداعات الأسير كميل أبو حنيش

صدر عن دار الفاروق للثقافة والنشر في نابلس كتاب جديد للكتاب رائد الحواري، تناول الكتاب مجموعة من مؤلفات وكتابات الأسير كميل أبو حنيش، جاء الكتاب تحت عنوان "إضاءات على إبداعات كميل أبو حنيش".

يبين الكاتب فراس حج محمد في المقدمة أن الكتاب "يساهم مساهمة فعالة في إضاءة عوالم كاتب فلسطيني أسير، أصبح له مشروعه الأدبي الذي يعمل عليه بكامل الجهد والطاقة". يقع الكتاب في (164) صفحة من القطع الكبير، ويضم بين دفتيه ست عشرة مقالة، موزعة على ثلاثة أقسام؛ نظرة على إبداعات كميل أبو حنيش الشعرية، وتناول فيها الكاتب مجموعة لقصائد كميل المكتوبة داخل المعتقل ومنشورة في الصفحات والمواقع الإلكترونية، وأما "نظرة على إبداعات كميل أبو حنيش في المقالة"، فتوقف الحواري أمام خمس من مقالات كميل، وخصص القسم الثالث من الكتاب لمناقشة روايات أبو حنيش: وجع بلا قرار، والكبسولة، ومريم/ مريام.

يذكر أن كميل أبو حنيش يُعتبر من أبرز قيادات الحركة الأسيرة والمسؤول الأسبق للجبهة الشعبيّة في سجون الاحتلال، اعتُقل في نيسان/ إبريل عام 2003. ويكتب الشعر والمقالة السياسية والمقالة النقدية والرسالة الوجدانية.

صحيفة الجديد اليومي:

صحيفة الحياة الجديدة:

صحيفة القدس الفلسطينية

صحيفة الميدان السودانية

مقدمة الكتاب

المصدر: فراس حج محمد

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

174,569

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.