فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

في تأمل تجربة الكتابة

المثقّف بين فكّي الرّقابة السّياسيّة والرّقابة الاجتماعيّة

فراس حج محمد/ فلسطين

لقد عانى الكتّاب والمثقفون قديما وحديثا وفي دول شتى، ديكتاتورية وديمقراطية من ألم الرقيب وسوء تفسيراته، فكانت الرقابة حاضرة وسيفا مُسْلَطا على ما ينشر من كتب أو مقالات في الصحف والمجلات، وحديثا يحاول أصحاب النفوذ السياسي جعل المواقع الإلكترونية تحت المراقبة، لحذف ما لا يعجب أو يطرب هؤلاء المتنفّذين، وكأنهم يريدون البشر مداحين للخواء والغباء والجهل، فسنّوا قوانين "الجرائم الإلكترونية" التي امتدت سلطتها إلى معاقبة الأشخاص على ما يكتبون من آراء لم تعجب السلطة الحاكمة، أو تُعرّض الأشخاص إلى التنمر بسبب تلك الآراء، فأباح الرقيب لمقصّه أن يبتر من النصوص ما لا يعجبه أو يخالف رؤيته العوجاء، وكأنه الناقد الفذّ، والمانح الكلمات معانيها، والهادي إلى سواء السبيل.

ولم يقف الحدّ عند بتر النصوص وتشويهها، بل امتدت يد الأجهزة الأمنية إلى شخص الكاتب الناقد بالمفهوم المعارض لسياسة السلطة الحاكمة، فزجّت به في السجن وعذّبته، وقد حفلت السجلات العربية الأمنية بأسماء كثيرةٍ لتلك الحالات، فتعرّض كثير من الكتاب إلى السجن والنفي والتضييق والفصل من الوظائف الحكومية، والتعذيب المفضي إلى الموت، وهذا ما سمعنا عنه وقرأناه عن كثير منهم، من أمثال رسام الكاريكاتير السوري "علي فرزات" فقد قامت الأجهزة الأمنية السورية بخطفه وتعذيبه في بدايات الثورة (2011)، ودق أصابع يديه التي يرسم بها، إذ رأت السلطة الحاكمة أنه يزعجها أو يحرجها.

وقد حدث قبل ذلك أن قامت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بالتصفية الجسدية للعديد من الكتاب الفلسطينيين، فاغتال جهاز "الموساد" غسان كنفاني وناجي العلي وراشد حسين وماجد أبو شرار. وتشير حالة اغتيال كمال ناصر إلى مشهدية رمزية مشابهة لما تم مع الفنان "علي فرزات" مع عنف أشد في دلالت؛ حيث أطلق العديد من الرصاصات لتستقر في يده الّتي يكتب فيها كمال ناصر، ورصاصةٌ أخرى في فمه قاصداً مُتقصداً، وكأن الموساد يريد أن يقول إنّ: "ما خطته يدك وما قاله لسانكَ هي الدافع إلى اغتيالك. وغير كمال ناصر كثيرون أيضا ممن كانوا ضحايا تلك السياسة النابعة من تصرف الغول الصهيوني الذي أبدع وشنّع في سبل المراقبة التي طالت المدارس ومكتباتها والبيوت وما فيها. وما زالت سلطات الاحتلال إلى الآن تعيق على المعابر حركة عبور الكتب إلى فلسطين، سواء بسواء كما تعيق حركة تنقل الأفراد.

وتبعا لذلك وخوفا من السلطتين السياسية والاجتماعية، فقد قام نفر من الكتاب السياسيين من اختراع أسماء مستعارة، يوقعون بها مقالاتهم وقصائدهم، وقد أبدعت الحركات التحررية في ذلك أسماء ذات مدلولات عميقة في فلسطين وفي غيرها، فكان للقادة أسماء مستعارة عرفوا بها، أطلق عليها "أسماء حركية"، وعلى الصعيد ذاته أيضا وخوفا من "الرقابة الاجتماعية" نشرت العديد من الكاتبات كتاباتهن بأسماء مستعارة، كفدوى طوقان على سبيل المثال إذ وقعت مجموعة من قصائدها الغزلية بأسماء كالحمامة المطوقة، ودنانير.

وربما أتاحت الأسماء المستعارة لكتابها حرية في الحديث والنقد، كما حدث مع غسان كنفاني عندما نشر مجموعة من المقالات الساخرة اللاذعة النقدية، وكان يوقعها باسم "فارس فارس". وفي ظني لو أن غسان وقعها باسمه الصريح لم يكن ليسمرّ في كتابتها طويلا حتى استشهاده رحمه الله. وسأعود لهذه المقالات في وقفة خاصة.

وأما اجتماعيا، فحدث ولا حرج؛ فقد تحولت مجتمعاتنا إلى مجموعة من الرقباء الذين تبرعوا لشغل هذه المهمة بدرجة من الإتقان فاقت وبزّت عمل الرقيب السياسي والأمني، فتحول الكل رقيبا على الكل، وحمل السلوك الاجتماعي الفردي أكثر مما يحتمل، وقد اشترك الرقيب السياسي مع الاجتماعي في مهمة التفسير والتأويل لتلك التصرفات والأقوال، فأخذ الجميع يحصون على الناس أنفاسهم وأقوالهم وتحركاتهم ولقاءاتهم، وظنوا ببعضهم الظنون، فاشتعلت الفتنة، وعمت البغضاء، وقلت الثقة بين الناس وانعدم الأمان.

وقديما لم يكن للرقيب السياسي حضور طاغ كمثل أيامنا هذه، وإن كان موجودا، ولكنه ليس بهذه الكثافة المقيتة التي هو عليها اليوم، وبرزت مهمة الرقيب الاجتماعي بروزا لافتا للنظر، وخاصة عند شعراء الغزل العذري، فقد امتلأت قصائدهم بالحديث عن الواشي والرقيب، ما حدا بابن المعتز ليعبر عن ألم ذلك بهذين البيتين عن عمق المأساة التي يعاني منها في علاقته بمن يحب:

أَرُدُّ الطَرفَ مِن حَذَري عَلَيهِ // وَأَمنَحُهُ التَجَنُّبَ وَالصُدودا

وَأَرصُدُ غَفلَةَ الرَقَباءِ عَنهُ // لِتَسرِقَ مُقلَتي نَظَراً جَديدا

ولعل الشاعر معين بسيسو أكثر الشعراء الفلسطينيين الذين تحدثوا عن الرقيب السياسي، بصورة "المخبر" في كثير من قصائده، وأما عربيا فكان لموضوع المخبر حضور عند كثير من الشعراء والروائيين، فكانت شخصية المخبر حاضرة في روايات نجيب محفوظ، وفي أشعار أحمد مطر على سبيل المثال لا الحصر، وتستحق هذه الظاهرة أن يتناولها الدارسون للكشف عن دوافعها النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وربما الثقافية أيضا.

ولا يفوتني أن أشير إلى كتابين مهمين أبرزا هذه الظاهرة في المجتمع العربي داخل المناطق المحتلة عام 1948، وهما "عرب جيدون" و"جيش الظل"، للكاتب الإسرائيلي هليل كوهين، إذ بين في كتابيه الدور الذي لعبه "المتعاونون" العرب مع سلطات الاحتلال في ترسيخ واقع الدولة الجديد في مجالات متعددة، وضبط الحياة العربية في الداخل المحتل. لعل ما تحدث عنه كوهين قد ورد بصورة ما في الأدب الفلسطيني، فظهرت عند إميل حبيبي في روايته "الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل"، وحديثا في مسرحية "شجر وحجر" للكاتب الفلسطيني إبراهيم خلايلة.

 

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 24 مارس 2020 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

568,961

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.