<!--<!--<!--<!--<!--<!--<!--

      استزراع الأسماك في الأقفاص العائمة

 

تعتبر الأقفاص احد وسائل تربية الأسماك في بيئتها الطبيعية ويستخدم فيها إطارات مصنوعة من الخشب أو الأنابيب المغلونه أو أنابيب مصنوعة من مادة الـPCV ومزوده بطوافات تحمل القفص وتجعله طافياً فوق سطح الماء بالإضافة إلى شباك توضع داخل الأقفاص للحفاظ على الأسماك ويتم وضع الأقفاص في الأنهار أو البحيرات أو البحار وتختلف الأقفاص في أنواعها حسب المكان الذي تنصب فيه.

من أهم الفوائد في استخدام  أسلوب التربية بواسطة الأقفاص هي

1-  انخفاض مستوى الاستثمارات المالية الأولية اللازمة لإنشاء الأقفاص مقارنة بالأساليب التقليدية المتبعة بإنشاء التربية في الأحواض الترابية.

2-    ارتفاع معدل إنتاجية الأقفاص مقارنة بالأساليب التقليدية في التربية داخل الأحواض الترابية.

3-    تمتاز الأقفاص بإمكانية تغير موقعها ونقلها من مكان إلى أخر.

4-    سهولة ملاحظة ورعاية وتغذية الأسماك داخل الأقفاص.

5-    أمكانية بيع الأسماك للمستهلك بصورة مباشرة وبحالة طازجة,

6-    ضمن حصول المربي على عائد مالي مستمر طوال فترة التربية.

 

الشروط الواجب إتباعها اختيار موقع مخصص لنصب الأقفاص

1.  إن تكون سرعة تيار الماء مناسبة لكي تسمح بتغير المياه داخل القفص للتخلص من المواد العضوية الغير مرغوب بها لكون زيادة سرعة تيار الماء يعرض الأسماك للإجهاد وتزيد من فقدان العلف الذي يعطي للأسماك.

2.    درجة حرارة الماء تعتبر من العوامل التي تؤثر في اختيار الموقع الملائم لنصب الأقفاص ونوع الأسماك المراد تربيتها.

3.  يفضل إن يتم نصب الأقفاص في المناطق العميقة وان لاتقل المسافة بين قاع القفص وقاع المجرى المائي عن متر واحد لغرض السماح لتيار الماء بحمل المخلفات العضوية بعيداً عن الأقفاص.

4.    يفضل إن يكون قاع المجرى المائي إما طيني أو رملي وان لا يحتوي على مواد عضوية بتراكيز عالية.

علما بأنه يجب مراعاة نوع الأسماك المراد تربيتها في الأقفاص حيث يجب إن تكون ذات معدل نمو عالي وقادرة على تناول العلائق الصناعية (الأعلاف) وإمكانيتها على العيش بكثافات عالية ولها مقاومة للإصابة بالإمراض ويمكن الحصول على أصبعيات هذه الأسماك بسهولة ومن الإحجام المناسبة لإغراض التربية وان الأسماك المرباة يجب إن تكون لها قيمة اقتصادية تحقق مردود مالي يستفاد منه المربي وان تكون معدل أوزان الأسماك المراد تربيتها داخل الأقفاص بمعدل (20 – 30غم) لكون الأسماك في هذا الوزن شرهه جداً ولها قابلية التحويل الغذائي العالي كما إن إعداد الأسماك الواجب تربيتها داخل الأقفاص تعتمد على نوع الأسماك فعند تربية اسماك الكارب العادي (لا يفضل تربية الكارب العشبي أو الفضي في الأقفاص).

تكون الكثافة السمـكية في المتر المكـعب الواحد بين (50 – 100) سمكة بمـعدل وزن (25 – 30)غم.

إما اسماك البلطي (التلابيا) تكون (50 – 200) سمكة.

تغذية الأسماك في الأقفاص تعتمد على نوع العليقة وحجمها حيث تفضل إن تكون العليقة على شكل حبيبات يتناسب حجمها مع معدل وزن الأسماك المرباة بالإضافة إلى قدرة الحبيبات على الطفو فوق سطح الماء  لأطول فترة ممكنه لإفساح المجال للأسماك لتناولها.

 

أنواع الأقفاص

 

دأبت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية على إدخال التقنيات الحديثة المتبعة في عمليات التربية ومنها الأقفاص العائمة لتربية الأسماك حيث كانت هناك محاولات سابقة لتربية الأسماك في الأقفاص ومنها مشروع الأقفاص في الحبانية وكانت الأقفاص مصنوعة من الخشب كذلك تم تصنيع نماذج من الأقفاص مصنوعة من الأنابيب المعدنية المغلونه وذلك في عام 1989 في مركز البحوث في الزعفرانية ولكن لم يتم استخدام أو تجربة هذه الأقفاص بسبب إلغاء الهيئة في حينها.

وفي عام 2008 تم التعاقد مع ألمانيا عن طريق منظمة الزراعة الدولية (FAO) على استيراد مستعمرات للأقفاص العائمة حيث تم استيراد أربعة مستعمرات تم نصب مستعمرة منها في سدة الكوت حيث تتكون المستعمرة من 12 قفص وبمساحة 6م × 4م × 3م لكل قفص وتم تزويد الأقفاص بمعالف ميكانيكية لتغذية الأسماك اصطناعياً وتم وضع 2000 سمكة بمعدل وزن 33غم في كل قفص ونحن بصدد متابعة نمو الأسماك بصورة دورية خلال موسم تربية عام 2009.

 

                                        اعداد

                                 فراس مجيد جابك

                            رئيس بايوجين اسماك اقدم

                      الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

المصدر: كاتب المقال \ فراس مجيد جابك
  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 463 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2011 بواسطة ferasfish

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

20,639