تعريف الجهاز الهضمى:

الجهاز الهضمي يقوم بتحويل الطعام والسوائل إلى عناصره الأساسية من أشكالها الكبيرة المعقدة إلى أشكال صغيرة وبسيطة، وبعد امتصاص هذه العناصر يستفاد منها في الجسم لإصلاح الخلايا، والنمو، وإنتاج الطاقة حتى يستفيد منها جسم الانسان .


أعضاء الجهاز الهضمي ووظائفها:

1- الفم

يعتبر الفم العضو الأول في الجهاز الهضمي، حيث يدخل الطعام من خلاله، كما أن عملية الهضم تبدأ هنا من خلال إفراز الغدد اللعابية للعاب في الفم.

2- البلعوم

بعد أن تقوم ببلع الطعام، تبدأ عملية الهضم بشكل تلقائي، حيث يرسل الدماغ إشارات إلى العضلات الموجودة في البلعوم من أجل الانقباض وصولًا إلى المعدة.

3- المعدة

بعد أن يدخل الطعام إلى المعدة، تقوم العضلات الموجودة هناك في مزج الطعام والسوائل مع العصائر الهاضمة والإنزيمات من أجل تحليل الطعام .

4- الأمعاء الدقيقة

تتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاث أجزاء رئيسية، وهي الإثني عشر ، الصائم واللفائفي، حيث يصل طولها إلى 6.6 متر تقريبًا.

تقوم عضلات الأمعاء الدقيقة بمزج الطعام مع العصائر الهاضمة القادمة من البنكرياس والكبد والأمعاء، بعد ذلك تقوم بدفع الطعام إلى الأمام لاستكمال عملية الهضم.

جدير بالذكر أن جدران الأمعاء الدقيقة تقوم بامتصاص الماء والمواد الغذائية المهضومة، في حين تنتقل مخلفات العملية الهضمية الى الأمعاء الغليظة.

5- الأمعاء الغليظة

تصل فضلات الطعام وذاك الذي لم يتم هضمه مع بعضًا من الخلايا القديمة من جدار المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

هنا تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص السوائل من الفضلات لتصبح على شكلها الصلب، والذي يعرف باسم البراز.

يتم الاحتفاظ بالبراز في القولون، وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة عبارة، إلى حين انتقاله إلى المستقيم من ثم إلى فتحة الشرج خلال عملية التغوط.

معلومة: عادة ما يحتاج البراز إلى 36 ساعة تقريبًا حتى يخرج من القولون.


💦الفيديو التالى للتوضيح اكثر عن الجهاز الهضمى .


https://www.youtube.com/watch?v=NcAz6CAYmI8&list=PLuoZbeEf6PqRtN8MvNGmKK6Q9mTiKDoVa&index=5

________________________________

يلا تعالى علشان تنضم لينا متضيعش وقت وإلحق سجل إسمك في الدفعه القادمة الاعداد محدودة كلمنا وابدا اول خطوات مستقبلك الحقيقيللحجز والإستفسار بمؤسسة فكر للتدريب :ت: 0552361431 - 0552281431م : 01012242661- 01283487287 - 01142231169
واتساب : 01012242661
العنوان:الفرع الاول :الزقازيق _المحطه _القصر الابيض.الفرع الثاني :الزقازيق _شارع السلام _بجوار جامعة الزقازيق _عمارة المقاولون.الفرع الثالث :طنطا - اول شارع سعيد بالتقاطع مع شارع الجلاء - عماره مصر للتأمين أعلى رنين - عماره(ب)

المصدر: https://bit.ly/2HSn1EF

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول