تنتج الحروق الكيميائية عندما تصاب العين أو الأنف أو الفم أو الجلد بتلف ناتج عن تلامسها مع مواد كيميائية ضارة، وقد يحدث هذا التلامس مع المواد الكيميائية مباشرةً أو مع الأبخرة المتصاعدة منها. قد تكون تلك المواد صناعية أو موجودة في المنزل، ويمكن لأي منهما أن يتسبب في ضرر بالغ للإنسان أو الحيوان على السواء وعلى الرغم من أن الحروق الكيميائية لا تؤدي في الغالب إلى الوفاة، إلا أنه احتمال قائم لأن الحروق الكيميائية قد تستمر في إتلاف الأنسجة بعد التلامس المباشر وقد تتسبب في مشكلة داخل الجسم إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. عليك أن تساعد الطبيب من خلال إبلاغه عن نوع وكمية المواد الكيميائية التي تسببت في الحرق لكي تساعده على اتخاذ القرار العلاجي السليم. تعد الحروق الكيميائية حالة طارئة تستدعي منك التواصل فورًا مع قسم الطوارئ او قسم مكافحة السموم، وإذا تعرض جلدك إلى مادة كيميائية مضرة فهناك بعض الأشياء التي يمكنك أن تبدأ بها لكي تعالج الحرق.

1- أخرج المريض من دائرة التعرض للمادة الكيميائية.

 إذا كانت المادة الكيميائية لا زالت قريبة من المريض، فعليك أن تتأكد من إبعاده عن منطقة التعرض لها. على سبيل المثال إذا كان هناك أبخرة سامة تتصاعد من المادة الكيميائية في غرفة ما، فعليك أن تنقل المريض لغرفة أخرى أو لخارج المنزل.

  • خذ حذرك دائمًا واحم نفسك عندما تقبل على مساعدة شخص آخر حتى لا تصاب أنت أيضًا. على سبيل المثال: عليك ارتداء قفاز وقناع ونظارة حماية وأكمام طويلة أو غيرها من التدابير الاحترازية لكي تحمي نفسك.
  • إذا كان هناك أي بقايا من مواد كيميائية جافة على سطح جلد المريض، ابدأ بإزالتها باستخدام فرشاة قبل أن تبدأ في غسل المنطقة.

2- أزل أي قطع ملابس أو حليّ حول منطقة الحرق. إذا كان المريض مرتديًا لأي ملابس أو حليّ ملوثة بالمادة الكيميائية أو إذا كانت تلك الملابس أو الحلي تعيق وصولك إلى المنطقة المصابة، فعليك أن تزيل تلك المعوقات قبل أن تبدأ في العلاج.

  • لا تترك تلك الملابس أو الحليّ الملوثة حتى لا تستمر الأضرار، كما أن إزالتها تساعدك على الوصول بشكل جيد لمكان الإصابة حتى تتمكن من إزالة أي مواد جافة وغسل المكان بالماء وعلاجه جيدًا.
  • 3- اغسل الحرق جيدًا. إذا أصبت بحرق كيميائي، فعليك أن تحاول تخفيف المادة الكيميائية أولًا وهذا أفضل ما يمكنك أن تفعله لكي تبدأ في العلاج فورًا.  لكي تفعل ذلك، اغسل الحرق والمنطقة المحيطة به بالماء البارد الوفير ودع الماء يجري فوق الحرق لمدة 10 دقائق أو أكثر.
    • لا تغسل الحرق على الجلد بتيار ماء ذي ضغط عالي لأن ضغط الماء العالي قد يدفع المواد الكيميائية الضارة إلى داخل الأنسجة ويزيد الأمر سوءًا. اكتف فقط بغسل الحرق بتيار ماء معتدل لفترة طويلة من الوقت.
    • بعض الحروق الكيميائية لا يجب علاجها بالغسل فورًا، بما في ذلك حروق الجير والمعادن العنصرية والفينول لأن خلط تلك المواد بالماء يؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي طارد للحرارة وإطلاق بعض المواد السامة كنتيجة ثانوية للتفاعل.
  • 4- ضع شاش نظيف ومعقم. بعد أن تنظف الحرق، يمكنك أن تغطه بغيار نظيف ومعقم باستخدام قطعة شاش لكي تحمي الجرح. 
    • إذا كان الجرح مؤلمًا، يمكنك أن تضع كمادات باردة. لكي تفعل ذلك، بلل قطعة قماش نظيفة بالماء البارد وضعها فوق الجرح لكي تقلل الألم.
  • 5- تناول أحد العقاقير المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب. لكي تساعد على تقليل الألم، يمكن للمريض أن يتناول أحد العقاقير المسكنة مثل الأيبروفين أو الأسيتامينوفين،  إلا أن تلك العقاقير قد لا تتمكن من تسكين الألم إذا كان شديدًا وقد تحتاج إلى وصفة طبيب لكي تحصل على مسكنات أقوى.
    • إذا كان الحرق يتسبب في ألم شديد، ابحث عن المساعدة الطبية المتخصصة فورًا.
    • 6- احصل على حقنة تيتانوس. ينصح في حالات الحروق أن يتم حقن المصاب بمصل التيتانوس (سواء المصل الأساسي أو المصل التنشيطي)، فإذا كان المصاب قد تلقى مصل التيتانوس منذ عشر سنوات أو أكثر، فهذا يعني أنه بحاجة إلى جرعة تنشيطية من مصل التيتانوس.
المصدر: https://ar.wikihow.com/

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول