مشكلة البحث:
حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
"ما التصور المقترح لمنهج قائم على التقنيات الجغرافية الحديثة لتنمية مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
وقد تفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما التقنيات الجغرافية الحديثة التى يجب أن يتضمنها منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية ؟
2- ما مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية ؟
3- ما التصور المقترح لمنهج قائم على التقنيات الجغرافية الحديثة لطلاب المرحلة الثانوية ؟
4-ما التصور المقترح لوحدة "الاستشعار عن بعد" فى منهج الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوى؟
5- ما فاعلية تدريس وحدة "الاستشعار عن بعد" فى تنمية مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟
أهداف البحث:
تمثلت أهداف البحث فى التعرف على فاعلية الوحدة المقترحة فى تنمية :
<!--مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى.
أهمية البحث:
تحددت أهمية البحث فيما يلى:
<!--إلقاء الضوء على التقنيات الجغرافية الحديثة التى تساعد الطلاب على مواكبة الطفرة التكنولوجية المعلوماتية على مستوى العالم .
<!--مساعدة الطلاب أن يكونوا على مستوى تعليمى يعادل ويوازى المستوى التعليمى للتلاميذ فى الدول المتقدمة .
<!--يوجه الاتجاه نحو تدريب المعلم أكاديمياً فى التقنيات الجغرافية الحديثة وعدم الاكتفاء بالجانب التربوى .
<!--تفتح آفاق جديدة أمام الباحثين فى مجال الجغرافية التطبيقية .
<!--تطوير المناهج فى ضوء التقنيات الجغرافية الحديثة .
<!--الربط بين مهارات البحث والتفكير فى مناهج الجغرافيا.
<!--تطوير مهارات الطلاب فى البحث الجغرافى والتفكير البصرى .
حدود البحث:
تمثلت حدود البحث فى :
الحدود الموضوعية تمثلت فى :
<!--بعض مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى.
الحدود البشرية تمثلت فى:
<!--طلاب الصف الأول الثانوى.
منهج البحث:
استخدم فى هذا البحث كل من المنهج(الوصفى – شبه التجريبى) على النحو التالى:
المنهج الوصفى: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة والكتابات المتخصصة لإعداد الوحدة المقترحة فى "الاستشعارعن بعد".
المنهج شبه التجريبى : فى قياس فاعلية الوحدة الدراسية المقترحة على عينة البحث ، وسوف تستخدم الباحثة التصميم التجريبى ذى المجموعة التجريبية الواحدة.
خطوات الدراسة :
سارت الدراسة وفقاً للخطوات التالية :
أولا: إعداد قائمة التقنيات الجغرافية الحديثة.
ثانيا: إعداد قائمة مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى.
ثالثا: تحليل محتوى منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية.
رابعا: إعداد تصور مقترج لمنهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية.
خامسا: إعداد تصور مقترح للوحدة التجريبية" الاستشعار عن بعد" من خلال:
1- مراجعة البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية التى تناولت الاستشعار عن بعد ومهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى.
2- بناء الوحدة المقترحة فى " الاستشعار عن بعد" بحيث يشتمل على :
أ – تحديد أهداف الوحدة .
ب- تحديد محتوى الوحدة .
ج- تنظيم محتوى الوحدة .
د- تحديد الأنشطة التعليمية .
هـ- التقويم .
و – المراجع المتخصصة .
3- عرض الوحدة على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ، وإجراء التعديلات اللازمة فى ضوء آراء المحكمين والدراسة الاستطلاعية .
سادسا: بناء أدوات البحث كالتالى :
- اختبار مهارات البحث الجغرافى والتفكير البصرى .
<!--ضبط أدوات البحث من خلال :
1- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المتخصصين فى مجالات المناهج وطرق تدريس الجغرافيا .
2- إجراء دراسة استطلاعية لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة من صدق وثبات ومعامل السهولة والصعوبة .
3- إجراء التعديلات اللازمة لأدوات الدراسة فى ضوء آراء المحكمين والدراسة الاستطلاعية .
سابعا : اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوى لتطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً
ثامنا : تدريس الوحدة المقترحة "الاستشعار عن بعد" .
تاسعا : تطبيق أدوات البحث تطبيقا بعديا .
عاشرا : تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا والحكم على فعالية الوحدة المقترحة .
إحدى عشر : تقديم التوصيات والمقترحات .
ساحة النقاش