المــــوقـــع الــرســـــمى الـخـــــــاص ب " الدكتوره/ فــــاطمــة محـــمد عبد الحمـــيد"

موقع متخصص فى " العلوم التربويه " علم الإقتصاد المنزلى " الصحه النفسيه" التنميه البشريه "

 

عشر سنوات مرت على تأسيس "فيس بوك"، ففي الرابع من فبراير 2004 أطلق مارك زوكربرغ موقع thefacebook.com وهو طالب في جامعة "هارفارد" وكان مقتصرا على طلاب الجامعة.يصل اليوم عدد مستخدمي "فيس بوك" إلى أكثر من 1.23مليار مشترك في العالم ويتوفر ب70 لغة. ولكن تحت راية التشبيك الاجتماعي ينتهك موقع "فيس بوك" الخصوصية...ونحن شركاؤه بذلك؟
ما إن ندخل عالم موقع "فيس بوك" نقول وداعاً للخصوصية، فانتهاك الخصوصية ليس بجديد على هذا الموقع حتى و لو ادعى عكس ذلك موقع يغير شروط الاستخدام بشكل مستمر ويضيف خدمات وتطبيقات لتسهيل التشبيك الاجتماعي. إن تأملنا جيدا في تلك الخدمات ندرك أنها وضعت لغاية واحدة هي جمع البيانات ودراسة السلوك الإستهلاكي للمستخدم و الاستفادة منها بهدف الربح الإعلاني من خلال عمليات الدعاية و الإعلان المركز.


يحتفظ موقع "فيس بوك" في خوادمه في ولاية كاليفورنيا بكل البيانات والمعلومات تلك التي يضعها المستخدم بنفسه أو تلك التي لا علم للمستخدم بها .فعند التجول على موقع "فيس بوك" على صفحات الأصدقاء أو الشركات أو المؤسسات المختلفة، فكل نقرة يقوم بها المستخدم تُسجل و تُفهرس و تُحلل، ولا ينتهي الأمر عند هذا ألحد فالمستخدم مراقب على الشبكة، فكل التطبيقات التي تصل المواقع والمدونات والصفحات المختلفة بموقع "فيس بوك" لتسهيل مشاركة الإعجاب بمقال أو بصورة يمكن اعتبارها تطبيقات جاسوسة تسجل بدقة تجول مستخدم "فيس بوك" على الانترنت وتسجل عناوين كل المواقع التي زارها وأحبها المستخدم والشبكة بمجملها مفخخة بالوصلات لموقع فيس بوك، ألم يقترح عليكم موقعا ما نافذة "فيس بوك" الزرقاء مع أسماء معارفكم وأصدقاءكم الذين أحبوا "Like "مقالا ما على الموقع أو أنهم اشتروا سلعة ما من موقع تجاري تزورونه؟

وعندما يقترح موقع "فيس بوك" أن نتعرف على أصدقائنا المقربين عندما نخطئ بوضع كلمة المرور للدخول على صفحتنا مما يتيح لفيس بوك إمكانية تصنيف أصدقائنا لجذبهم لسلع معينة بأسمائهم مقرونة بأسمائنا.

وماذا عن طلب موقع "فيس بوك" رقم الهاتف المحمول لإرسال كلمة المرور؟ تخيلوا عدد الأرقام التي يجمعها من حول العالم ليشكل أضخم قاعدة بيانات لأرقام الهاتف المحمول في العالم...

بالإضافة إلى ما سبق لم أشرح بديهيات كل موقع الكتروني ألا وهي تسجيل وحفظ كل بيانات المستخدم المتصل.الذي عندما يلج إلى صفحته، يسجل الموقع يوم الاتصال و وقت الاتصال ومن هو مزود خدمة الانترنت وهوية برنامج تصفح الإنترنت أو التطبيق المحمول ونظام التشغيل وعنوان الجهاز IP ونوع الجهاز، كما يمكن للموقع أن يميز عند تحليله كل هذه الاتصالات والبيانات أن مجموعة مثلا من المستخدمين يتشاركون جهاز كمبيوتر واحد أو كمبيوتر لوحي واحد.
كذلك يمكنه أن يفهرس موظفي شركة معينة يتقاسمون استخدام نفس جهاز الكمبيوتر أو بكل بساطة يضعون بأنفسهم تلك المعلومات.

هذا ويمكن لموقع "فيس بوك" أن يجمع البيانات عن الموقع الجغرافي حيث يتواجد المستخدم الذي يفعل خدمة تحديد الموقع، في حال لم يقم الأصدقاء بالوشي عن موقع صديقهم الجغرافي عند وسّمه في صورة ما أو موقع ما.

الأصدقاء هم من أبرز مشاكل انتهاك ألخصوصية الذين بالإضافة إلى عملية الوسّم حين يقومون بمزامنة لائحة الأصدقاء مع لوائح خدمات البريد الإلكتروني كجيميل و ياهو و غيرها، فإن موقع فيس بوك يضع يده على منجم من الأسماء والعناوين، فيفهرس عناوين الأشخاص اللذين لا يملكون حسابا على الموقع. واللائحة تعرف بالـ Shadows profile ليقوم بعد ذلك بإرسال الدعوات لتسجيلهم على الموقع.

هذا غيض من فيض لكن تذكروا طلب النمساوي ماكس شريمز بإسترجاع بياناته المحفوظة في خوادم موقع "فيس بوك" واستلم حينها 1222 صفحة. ولم تكن تحوي مجمل البيانات.

ومع قضية PRISMوتسرب المعلومات عن مراقبة وكالة الأمن القومي الأمريكي البيانات في خوادم شركات الإنترنت الأمريكية، كيف يمكن للمستخدم المحافظة على القليل من خصوصيته على الشبكة؟ الواقع أن مفتاح المحافظة على خصوصيته هو بيده قبل كل شيء.

المصدر: اعداد/ د. فاطمه محمد
fatmaazhri

"إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها".

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 397 مشاهدة

ساحة النقاش

Moheballah

طيب والحل والعمل ايه يادكتورة؟؟؟

د / فاطمة محمد

fatmaazhri
الباحثه فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

635,715

الطموح والأمل عنوانى

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله .. كُتب له أجر عمله وأجر حسبته


سُئل الإمام أحمد :

متى يجد العبد طعم الراحة ؟

فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة !!


قال مالك إبن دينار :

اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الارباح من غير بضاعة ..


قال وهيب بن الورد:

إن استطعـــت ألا يسبقـــك الى الله أحـــد فافعــــــل


قال عمر بن عبد العزيز :

إن الليل والنهار يعملان فيك

فاعمل أنت فيهما .


قال الزهري رحمه الله :

مــا عُـــبـِد الله بشيء أفضل من العلم


قال لقمان لابنه:يابني!....اياك وكثرة النوم والكسل والضجر,فأنك اذا كسلت لم تؤد حقاً,واذا ضجرت لم تصبر على حق. 


كن على حذر: 
من الكريم اذا اهنته,ومن العاقل اذا احرجته,ومن اللئيم اذا اكرمته,ومن الاحمق اذا مازحته. 


 قال علي رضي الله عنه((البر ثلاثه:المنطق والنظر والصمت,فمن كان منطقه في غير ذكرٍ فقد لغا,ومن كان نظره في غير اعتبارٍ فقد سهاً,ومن كان
صمته في غير تفكر فقد لها)) 


ﻟِﻜُﻞّ ﺇﻧْﺴَﺎﻥ ﻧَﺎﺟِﺢ ﻗِﺼَّﺔ ﻣُﺆْﻟِﻤَﺔ ؛ ﻭَﻟﻜُﻞّ ﻗِﺼَّﺔ ﻣُﺆْﻟِﻤَﺔ ﻧِﻬَﺎﻳَﺔ ﻧَﺎﺟِﺤَﺔ
ﻟِﺬﺍ ﺗَﻘَﺒَّﻞ ﺍﻷ‌ﻟﻢْ ﻭﺍﺳْﺘَﻌِﺪْ ﻟﻠﻨّﺠَﺎﺡ""