مشرف ابوحشيش للانتاج الفنى والتدريب

    صورة المرأة العربية في الإعلام المشوه!!

 

أقام مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (أكت) بالتعاون مع مؤسسة هاينريش بول الألمانية ورشة عمل إقليمية بفندق فلامنكو بالزمالك جاءت تحت عنوان "تأسيس الشبكة العربية لرصد صورة المرأة في الإعلام " وحضرها لفيف من الخبراء والمهتمين بقضايا المرأة من دول عربية مختلفة والذين كشفت أوراقهم مدى السلبية في نظرة الإعلام العربي للمرأة وتدني وعي الإعلاميين أنفسهم بقضاياها الحقيقية ، وقد تنوعت مرجعيات الحاضرين ما بين الإعلاميين والقانونيين والمهتمين بالشأن العام والناشطين في قضايا المرأة والتنمية إلى جانب الباحثين .

محيط ـ شيماء عيسى

وبحسب رئيسة المركز السيدة عزة كامل فإن الورشة تهدف لرصد صورة المرأة والرجل في الإعلام على المستويين الوطني والإقليمي لإيجاد رؤية اعلامية بديلة مؤيدة للمساواة في النوع الاجتماعي يضعها خبراء الإعلام العرب من أجل تكوين شبكة من المنظمات العربية التي تعمل في هذا المجال .

من خلال المناقشات التي تجاذبها الحاضرون في اليوم الأول من الورشة تم التأكيد على ان التركيز على رصد صورة المرأة في الإعلام كان مطروحا من عام 2000 من قبل منظمة أكت ومركز دراسات المرأة الجديدة .

وكانت هناك مشكلة أو عقبة وهي المتعلقة بالخصومة بين المنظمات الأهلية ووسائل الإعلام لعدم وجود ثقة حيث يقدم الإعلام - حسبما ذكرت عزة كامل رئيسة المنظمة - تلك المنظمات بصورة مغايرة لحقيقتها .


وقالت أيضا أن المشكلة من جانب آخر تتعلق بالصورة المشوهة التي قدمها الإعلام العربي للمرأة ، قدم الإعلام وبالأخص المرئي المرأة في صورتها النمطية وتلك الصورة لا تعني المرأة التقليدية أو الأم وربة المنزل والزوجة والخادمة والسيدة ولكن أيضا على النقيض قدم المرأة اللعوب وكلا النوعين موجودان بالمجتمع .. ما يهم هل كل نساء العرب إما تطبخ وتكنس وتمسح البلاط وتربي الأطفال أو امرأة متحررة من الضوابط الاجتماعية ؟؟ المرأة لها دور سياسي واقتصادي وثقافي وعلمي وتنويري وشريك في صناعة الحياة ، لم يبرز الإعلام العربي المرأة العالمة والمسئولة وربة المنزل المبتكرة وغير التقليدية ولكنه آثر تكريس الصورة الشائعة في الأذهان ولم يجتهم للتغيير.



المصدر: موقع محيط
  • Currently 122/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2010 بواسطة farouksulimantv

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

46,976