د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

 

كلب الـ"هاسكي" هو كلب موطنة الأصلي سيبيريا في روسيا الاتحادية، وهى بلدة تمتاز بالثلوج والجو شديد البرودة.

يتحمل الكلب "هاسكي" درجات الحرارة المنخفضة بسبب فروته الناعمة الكثيفة الجميلة، وهو أقرب في الشبه إلى كلب المالاموت، وهما الاثنين أقرب بالشكل إلى الذئب، هذه الفصيلة من الكلاب تحب الأطفال وتمتاز بعطفها، لكن وقت الغضب تكون قاسية، ونادرًا ما تستعمل لأغراض الحراسة.

ويمتاز "هاسكي" بنشاطه الزائد وحب الجري، يجر هذا الكلب المزالج في البلاد الثلجية، يعد حاليا كلب الـ"هاسكي" أليف نسبياً، وهو كلب عائلة ممتاز وجميل يقتنيه الشباب والفتيات صغار السن دائما لشكلة الجميل اللطيف، وينتشر في أوروبا وكندا بشكل خاص بطريقة سريعة.

المواصفات الجسدية:

الـ"هاسكي" كلب متوسط الحجم يتراوح وزن الذكر من (20 إلى 28 كجم)، بينما الأنثى من (15 إلى 26 كجم)، ومتوسط الطول من (53 إلى 60 سم)، والأنثى نفس الطول تقريبًا أو أقصر بقليل، ولون العيون يكون في الأغلب أزرق.

ألوانه:

يتميز الـ"هاسكي" بشعره السميك جدًا وفروته الناعمة، التي تتعدد ألوانها: "أسود، أبيض، رمادي، بني فاتح".

عيوبه:

هناك بعض السلوكيات الغير مستحبة تصدر عن "هاسكي"، لعل أبرزها أنه يعوي دائمًا ويحتاج مكان مكيف، لأن جو موطنة الأصلي ملئ بالثلوج، ويحتاج اعتناء فائق ولا ينصح بإطعامه إلا الدراي فود، وعند عدم الاعتناء به يصبح شكله نحيف.

المشاكل الصحية:

كلاب الـ"هاسكي" عادة ما تكون كلاب صحية إلا أن هناك بعض الأمراض المرتبطة بالعظام، وأمراض الغدة الدرقية ومشاكل العيون، فمن الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها: "عتمة عدسة العين، ضمور القرنية، ضمور الشبكية".

أما بالنسبة لبعض التساؤلات عن: "هل يمكن للهاسكي الحراسة؟"، الإجابة لا أو يمكن حسب التدريب، لكن طبيعة الكلب ليست الحراسة هو أحيانا شرس لكن لا يصلح للحراسة.

الفرق بين المالاموت والهاسكي:

يعتبر كلاب الهاسكي السايبيري والمالاموت -الذي يأتي من ألاسكا- أكثر سلالات الكلاب تشابهًا، ويرجع هذا السبب إلى الطبيعة البيئية التي ينحدر منها الكلبان والسبب الآخر هو أن المالاموت عبارة عن تهجين من الهاسكي قد يواجه المربون الجدد بعض الصعوبة في التفرقة بين الكلبين.

ويختلفا أيضًا في أن حجم كلاب المالاموت يكون دائمًا أكبر من حجم الهاسكي وعظامه أعرض.

ويتشابه كلا الهاسكي والمالاموت في لون العين، التي في الغالب تنحصر بين "الأبيض، والأزرق، والعسلي"، كما أنه قد يحصل على لونين مخلفين غالبُا ما يكونان العسلي والأزرق.

المصدر: بواسطه د.حافظ زينهم حافظ مدير عياده اسلام البيطريه نقلا عن موقع مصراوي
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2015 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

412,640