د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

في موسم الأضاحي...... احذروا الاحتكاك المباشر مع الماشية


الاحتكاك مع الأغنام المصابة يساعد على انتقال المرض

    لازال العديد من الناس يتعامل بسهول وبساطة مع تلك الماشية دون حذر ومعرفة بإمكانية انتقال بعض الأمراض للإنسان جراء الاحتكاك المباشر أو ملامسة هذه الماشية.

في هذه الأيام الكثير من الناس آخذون في شراء وذبح أضاحيهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك لذا من الضروري ان يساهم الإعلام في تبيان الفوارق بين الأضاحي المريضة من غيرها وكذلك الطرق الصحية للتفريق بين المريض وغير المريض، ومن تلك الأمراض مرض "اورف" (orf) وهو عبارة عن مرض فيروسي يوجد عند الأغنام وينتقل للإنسان عن طريق ملامسة الأغنام وأكثر المناطق إصابة تكون ظهر الأصابع والأيدي ويمكن ان يصيب مناطق أخرى كالوجوه وغيرها من مناطق الجسم التي هي عرضة للإصابة.

وتزداد الإصابة لدى المزارعين والرعاة والجزارين خلال موسم عيد الأضحى بسبب الملامسة المباشرة للأغنام.

وبعد فترة حضانة تتراوح ما بين 5- 7أيام تظهر تقرحات مؤلمة على ظهر الأصابع أو الأيدي ويتراوح حجمها بين 1- 2سم وتكون ذات لون أحمر وكثيراً ما يكون هناك تضخم في العقد اللمفاوية المجاورة وارتفاع في درجة الحرارة قد يدوم لعدة أيام.

ومن الضروري معرفة ان مثل تلك التقرحات تشفى تلقائياً بإذن الله تعالى خلال (5) أسابيع تقريباً دون ان تترك أية ندبة. ويتطلب من المصاب الراحة التامة وعدم تحريك المنطقة المصابة ووضع شاش معقم واستخدام المضادات الحيوية الموضعية للحماية من الالتهابات البكتيرية الثانوية،ويجب متابعة الطبيب في حالة وجود أي مضاعفات او في حالة ظهور اعراض اخرى.

 

المصدر: نقالها لكم د.حافظ زينهم صاحب عياده اسلام البيطريه عن جريده الرياض
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 303 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2011 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

413,164