د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )

 
   
تماشيا مع هوجة الاهتمام المبالغ فيها من قبل الغرب، وبعد انتشار صالونات التجميل، ونمو مهنة حضانة الكلاب في فرنسا، قرر مهرجان جزر شتلند في أقصى شمال أسكتلندا تخصيص عروض سينمائية للكلاب لتشجيع المواطنين على المشاركة في فعاليات المهرجان.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" أن المهرجان السينمائي بجزر شتلند خصص في دورته هذا العام لأول مرة عروضاً سينمائية للكلاب بهدف جذب المزيد من المتفرجين.

وقالت مسئولة عن تنظيم المهرجان: "يتعين أن تتوفر للجميع فرصة الذهاب إلى السينما". ويقدم المهرجان في عروضه الخاصة فيلماً قصيراً يحكي عن كلب لا يتسم بالطاعة. ورغم أن الفيلم مدته 5 دقائق فقط، إلا أنه يشهد إقبالاً كبيراً من قبل "الكلاب" وأصحابها.

ولم ينس منظمو المهرجان توفير أطعمة مسلية للكلاب مثل البسكويت والفشار، وبسبب نقص دور العرض السينمائي، تقدم العروض في ورش أو في أسواق اللحم.

ولا تعتبر الأنشطة الثقافية المخصصة للكلاب أمراً جديداً تماماً، حيث أقيمت في عدد من دول العالم، بينها بريطانيا، من قبل حفلات موسيقية وأنشطة ثقافية أخرى خاصة بالكلاب.

وجبات خالية من الكيماويات

 
   
كما نجح أصحاب "فندق" فخم للكلاب في لوس انجليس من توفير حياة هادئة للكلاب لتنعم بوجبة خالية من المواد الكيميائية وتدليك مريح للأعصاب.‏

فبالرغم من البطالة لم يتأثر هذا الفندق المخصص للكلاب بأى شئ، حيث يعد المركز "دي بيت هوتيل" الواقع في هوليوود بتلبية كل طلبات الكلاب وأصحابها من ذوي "الدخل ‏المحدود"، فبإمكان الزبائن أن يختاروا "شقة فاخرة" ليمضي كلبهم ليلة بـ110 دولارات لقصد التسلية، بأن ينقل كلبه ‏في "سيارة" لامبورجيني" لأنه كان يريد أن ينقل كلبه من منزله وإعادته إليه في أخر النهار.‏

وفي "الشقة الفاخرة" يوجد "سوبر سويت" سرير لشخصين مع ديكور أنيق وتلفزيون عملاق بشاشة مسطحة، وهناك شقة أكثر تواضعاً "الشقة المثيرة" المعروضة بـ90 دولاراً واخرى بـ65، كما يعرض الفندق خدمات ‏أخرى مثل الرياضة مع آلات ومدرب خاص.‏

وفيما يتعلق بالعناية يمكن للكلاب أن تحظى بساعات تدليك ونظام حمية خاص لإزالة السموم من الجسم وأخذ ‏حمامات مشبعة بالفيتامينات، كما بإمكانها التنزه في القسم المخصص لهذه الغاية على مساحة 550 متراً مربعاً ‏مقسمة إلى ثلاثة أقسام وفقاً لحجم الحيوانات، وذلك لأن الكلب من فصيل "البلدج لا يلعب بالطريقة نفسها التي يلعب بها اللابرادور الذي يزن 30 كلج" كما شرحت ‏كروز مؤكدة أنها انشأت مؤسستها لأنها لم تعثر على مركز يرضي ذوقها لكلابها، وقالت "كنا نسافر كثيراً بدواعي عملنا وكان لا بد لنا دوما من تأمين مكان يؤويها".

فندق 5 نجوم للكلاب المصرية
   

 
   
‏وكانت آخر هذه التقاليع إقامة فندق5 نجوم للكلاب في مصر، فقد قام تامر العبد أحد رجال الأعمال المصري الذي عاش في بريطانيا فترة وهو صاحب هذه الفكرة "العبقرية " – من وجهة نظره – لأنه وجد أن اناساً كثيرين بدأت تقتني كلاب لكن عند سفرها لا تعرف ماذا تفعل بالكلاب، ففكر في بناء فندق لهم على مستوى جيد بحيث يسافر أصحاب الكلاب وهم مطمئنين !!!!

وأوضح تامر أنه قام بإنشاء فندق خاص لرعاية الكلاب في مزرعة تعم الخضرة أرجاءها في الجيزة بالقرب من الطريق الصحراوي المؤدي إلى الساحل الشمالي في مصر، وعلي مساحة تبلغ من 7 إلى 8 فدادين لتدريب وتسلية الكلاب، حيث يوجد حديقة كبيرة تنتشر في أركانها الزهور ومزودة ببركة خاصة للسباحة.

ويقوم الفندق بإعداد برنامج خاص للكلاب، يتضمن توفير كل وسائل الراحة لهم منذ لحظة وصولهم، حيث يتم تقليده بميدالية محفور عليها اسمه وكل المعلومات الخاصة بالفندق، ويوضع كل كلب فى غرفة مخصصة له ، مساحتها تقريباً 3 متر في 2 متر مليئة بالألعاب ويوجد بها صرف صحي، بالإضافة إلى وجود المياه معدنية، كما يحظى الكلب بجليس خاص له.

ويقدم لهم الفندق الرعاية الطبية على مدار الـ24 ساعة ، ويتم ذلك على يد أحد الأطباء البيطريين الذين يجيدون فن التعامل مع الكلاب، وعن طريقة استحمامهم لابد أن يكون بسائل خاص وذلك لحمايتهم من الحشرات والبراغيث.

أما عن قائمة الأطعمة ، فيؤكد العبد أنها عامرة بما لذ وطاب، حيث يقدم للكلب "عيش بلدي" لأنه يوجد به نشا وهو أكثر فائدة من الأرز بجانب تناول الخضار وقطعة من اللحوم، مشيرا إلي أهمية الخضار لأنه يحمي جهازهم الهضمي، وذلك لوجود نسبة الفيتامينات، وعند طبخ الطعام لابد من طهي اللحوم "نصف سوي" للاحتفاظ بالمواد الغذائية الموجودة بها.

وتقدم الأطعمة حسب العمر والحجم، فالكلب الصغير الذي يبلغ عمره من شهر إلى سنة له طعام يختلف عن المتوسط البالغ 18 شهراً، أما الكلب الكبير الذي يبلغ عامين فله وجبات مميزة.

وعن الألعاب يقدم الفندق جميع وسائل الترفيه الرائعة، وإذا حل الليل عزفت موسيقى حالمة في أجنحة إقامة الكلاب لتعينها على الاسترخاء والهدوء !!!!!!!!

ويبدأ التدريب الرسمي من حوالي 6 أو سبع شهور لكن قبل هذا السن يتعلم الكلب أساسيات معينة مثل الأشياء الممنوعة والمرغوبة، ويهتم تامر بمواعيد تدريب الكلاب، مؤكداً أن أهم شئ في التدريب هو النظام، ويوجد تدريب يومي لكل كلب على الحراسة والطاعة، ويستخدم المدربون اللغتين العربية والانجليزية في إلقاء التعليمات للكلاب.

وأكد تامر أنه يفضل أن يدرب أصحاب الكلاب عن الكلاب نفسها، وذلك لأنه عندما يأخذه صاحبه يتعامل معه بنفس معاملة الفندق الصحيحة.

أحلام الكلاب

 

 
   
ومازال الحديث مستمر عن هذه الأخبار التي تقع على مسامعنا كالصاعقة، يليها شعور لا إرادي بالازدراء والاستهجان.. وسنعرض الآن طائفة من تلك الأخبار المستفزة، التي نسيت مواطنيها المطحونين .. واتجهت للكلاب..

افتتحت خبيرة الإعلانات السابقة شاهين شاهاني أول مركز تجميل متنقل للاعتناء بالكلاب في دبي، وذلك في شاحنة تضم كل مستلزمات العناية بالحيوانات الأليفة.

والشاحنة مزودة بأنواع من الشامبو والروائح العطرية ومعجون الأسنان وغسول الفم والأدوات الأخرى اللازمة لتزيين الكلاب.

وأوضح شون جارات خبير العناية بالكلاب القادم من جنوب إفريقيا الذي قضى عشر سنوات في مجال عمله: "لدينا طاولة تزيين نجري عليها الاستعدادات واللمسات الأخيرة مثل التمشيط بالفرشاة والوقاية من سقوط الشعر وتقليم الأظافر وتنظيف الأذنين".

وأوضحت شاهين أنها لا تقدم في مركز تجميل الحيوانات الذي تملكه تقاليع، مثل طلاء أظافر الكلاب بل تحرص على تقديم خدمات العناية الأساسية للحيوانات الأليفة، وذلك نظير مقابل مادي يتراوح بين  68 إلى 95 دولار في المرة الواحدة.

الكلاب تتصفح "تويتر"

 
   
كما أعلنت شركة "ماتل" عن إطلاق أول جهاز من نوعه يدعى "Puppy Tweets" يمكن للكلاب استخدامه، لتحديث صفحاتهم على الموقع الاجتماعي الشهير "تويتر".

والجهاز الجديد عبارة عن قطعة بلاستيكية تحوي مجسات للحركة والصوت، ويمكن تعليقها في رقبة الكلب، ويمكن وصلها بمستقبل "يو اس بي" إلى جهاز الكمبيوتر، ليتم بعد ذلك إنشاء حساب للكلب على "تويتر" الذي يقوم بتحديث صفحته عبر الجهاز.

وتم تخزين عدد من التحديثات الجاهزة على المنتج الجديد، فإذا كان الكلب يعدو في المنزل ويلاحق ذيله، فإن التحديث الذي سيظهر على صفحته سيقول "لقد تمكنت أخيراً من عض ذيلي الذي كنت ألاحقه.. أمر مؤلم"، أما إذا غط الكلب في النوم، فإن صفحته على "تويتر" سيظهر فيها تحديث يقول "أحياناً أشعر أن حافري ملتصق دائماً بزر الغفوة على المنبه".

وأشارت سوزان روسو مديرة التسويق في شركة "ماتل"، إلى أن الجهاز الجديد "يعتمد في تسويقه على عاملين، أولهما الانتشار الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي، والآخر هو حب الناس لحيواناتهم الأليفة".

ويبلغ سعر الجهاز الجديد حوالي 30 دولاراً، وتنوي الشركة طرحه في غضون شهور، كما ستعرضه في أحد أهم معارض التكنولوجيا في نيويورك الشهر المقبل، وتتوقع إقبالاً كبيراً عليه.

آيس كريم بالدجاج

 
   
لا شك أن الآيس كريم المتعدّد النكهات المصنوع خصّيصاً للكلاب سوف يجعل هذه الحيوانات تنبح من الفرحة ففي "حفل للكلاب" بمتنزه ريجنت بارك بالعاصمة البريطانية لندن تمّ تدشين أول عربة لبيع الآيس كريم للكلاب.

وتقدم العربة الآيس كريم بنكهات تحبها الكلاب بطعم الدجاج واللحوم الحمراء المجففة وأيضاً آيس كريم بطعم الفانيليا المعتاد مع إضافة قطع من البسكويت الخاص بالكلاب على سطحه.

ومن جانبها، أكدت سالي بيزانت المتحدثة باسم شركة "بومرينج بتس بارتي" المنظمة للحفل "يستهلك البريطانيون كميات كبيرة من الآيس كريم سنوياً خاصة في فصل الصيف بينما لا تبرد الكلاب أجسامها إلا داخل وعاء به ماء. ونظراً لوجود أكثر من عشرة ملايين كلب في بريطانيا فقد ارتأت الشركة صنع آيس كريم خاص بهذه الحيوانات".

وذكرت أن فريقاً من خبراء تغذية الكلاب شارك في عملية علمية معقدة لاختيار أحب النكهات الى قلوب الكلاب وأكثرها أماناً. وأشارت نتائج الأبحاث الأولية إلى أن الكلاب تحب الوصفات الجديدة. ويباع الآيس الكريم بواقع 99 بنساً لصالح مركز بيركشاير لأبحاث وإنقاذ الكلاب.

المصدر: نقلها لكم عن محيط شبكة الاعلام العربية د حافظ زينهم حافظ مدير عيادة اسلام البيطرية 0114040202 _ 0101458648
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 460 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2011 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

478,179