فندق السلطانه بالعريش Hotel Sultan Al-Arish

خدمة فندقية متميزة - غرف مكيفة - دش مركزى - وير لس

معلومات عن محافظه شمال سيناء

edit

سيتاء

ارض الفيروز

هي بقعه فريده اجتمعت لها كل عوامل السحر والجاذبيه وهي

بحكم موقعها الجغرافي تعتبر حلقه الاتصال بين اسيا وافريقيا وهذا الموقع المتميز جعلها مدخلا لمصر من ناحيه الشرق.فضلا عن كونها مهد الديانات السماويه الثلاثه. وبها شاهد موسي عليه السلام الخليقه ومنها عبرت العائله المقدسه في طريق هروبها الي مصر كما عبر منها عمرو بن العاص عند الفتح الاسلامي .

وتحفل سيناء بمناظر طبيعيه خلابه من جبال شاهقه في الجنوب وغابات النخيل التي تمتد بمحاذاه الساحل في الشمال كما تمتاز سيناء بالعيون المائيه العذبه التي تتميز بخواصها العلاجيه وتتميز مياهها بوجود اندر انواع الاسماك والشعب المرجانيه.

لذا اصبحت سواحلها من انسب الاماكن لممارسه الرياضات المائيه واقيم علي شواطئها القري والمنتجعات السياحيه ومراكز الغوص المختلفه .

ونظرا لطبيعه سيناء قسمت اداريا الي محافظتين وهما :-

  1. محافظه شمال سيناء وعاصمتها " العريش "

  2. محافظه جنوب سيناء وعاصمتها " الطور "

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 342 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2011 بواسطة elsoltanahotel
<!--<!--<!--<!-- --><!--

محميه الزرانيق والبردويل

  • الموقع:

تقع محمية الزرانيق الطبيعية في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة 25 كم غرب مدينة العريش ويحدها من الشمال البحر المتوسط من الجنوب طريق العريش القنطرة . أما بالنسبة للأحراش السا

حلية فهي تقع في الغرور الرملية الممتدة في شكل شريط علي ساحل البحر المتوسط من العريش حتي الحدود الدولية برفح شرقا .

  • مميزاتها: -

تتلاقي في عدة بيئات مختلفة- :

* بيئة ساحل البحر المتوسط .

* بيئة مناطق البخارية.

* بيئة الاراضي الرطبة .

* بيئة الكثبان والغرور الرملية

بدأ الاهتمام بمنطقة الزرانيق بشمال

سيناء كأرض رطبة ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة .

ومنذ ذلك الحين اكتسبت الزرانيق شهرة واسعة النطاق وأصبحت مركز لاستقبال السائحين والباحثين والمهتمين بالبيئة والصيادين

وتعتبر محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل بشمال سيناء أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم حيث تمثل المنطقة محطة بالغة الأهمية للتزود بالغذاء والراحة للطيور المهاجرة من أوروبا وآسيا فى طريقها إلى أفريقيا سعياً وراء مصادر الغذاء وهرباً من صقيع الشتاء كما تمثل محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل أحد المواقع الرئيسية لهجرة الطيور في العالم.

لموقعها الاستراتيجي الهام في مسار هجرة الطيور من شرق أوروبا وشمال غرب آسيا

والاتحاد السوفيتي وتركيا خلال الخريف

سعياً وراء الدفء ومصادر الغذاء الوفير كما تقيم في المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيها .يمثل اللسان الرملي الفاصل ما بين البحر المتوسط وبحيرة البردويل منطقة مناسبة لوضع بيض السلاحف البحرية الخضراء المهددة بخطر الانقراض في البحر المتوسط .

وقد تم تسجيل 244 نوعا من الطيور في المحمية تمثل 14 فصيلة وأهم الطيور التي تم تسجيلها: البجع والبشاروش والبط والبلشون وأبو قروان واللقلق ومرزه الدجاج والصقر والسمان والحجوالة والحداه والكروات والطيطوي والنورس , ومن الطيور الجارحة سجل 133000 من عدة أنواع هي :- صقر- جراح- حوام- عقاب مسيرة صغري- عقاب لموع- عقاب سعفاء صغري- حدأه سوداء- بيدق- العقاب الذهبي- العقاب الملكي , ومن الصقور: صقر الجراد- صقر الغزال- صقر شاهين .

  • ما تحويه المحميه :-

  1. أكشاك مراقبة الطيور:-

    <!--

    توجد ثلاث أكشاك لهواة مشاهدة وتصوير الطيور تمكن الزائر من التمتع بمشاهدة الطيور عن قرب دون إزعاجها وتوفر مكان مناسب ومريح لمراقبة الطيور .

  2. أماكن التخيم :-

<!--<!-- <!--

توجد منطقتان للتخييم داخل المحمية تتيح للزوار هواة الرحلات المبيت باستخدام الخيام و التمتع بجمال الطبيعة بعيدا عن التلوث.

<!--<!-- <!--

منطقه الاحراش الساحليه برفح

اعتبرت منطقة الأحراش الساحلية الممتدة من العريش حتي مدينة رفح محمية طبيعية نظراً لما تضمه منطقة الغرود الرملية الممتدة علي شكل شريط علي ساحل البحر المتوسط ، من مقومات بيئية فريدة ثم المساحات الكثيفة لأشجار ألاكاسيا والشجيرات والأعشاب .. مما يجعلها مورداً طبيعياً للمراعي ومأوي للحيوانات والطيور البرية ومصدر لتثبيت الكثان الرملية ووقف زحف الرمال ، إلا أن هذه الأحراش قد تعرضت من قبل لتقطيع جائر للأشجار والنباتات مما يلزم وتنميتها وترشيد الرعي فيها .

وتضم هذه المنطقة أيضا سبخة الشيخ زويد التي تعد واحدة من الأراضي الرطبة في سيناء ، وتقع بمدينة الشيخ زويد علي مسافة نحو كيلو مترين من ساحل البحر المتوسط وتبلغ مساحتها حوالي كيلومترين مربعين وتحيط بها الكثبان الرملية وأشجار النخيل من الشمال والغرب وبعض الزراعات القليلة.

 أما من الجنوب فتحيط بها اشجار النخيل وزراعات اللوز والخوخ وبعض الحمضيات . وتعتبر سبخة الشيخ زويد من المناطق الهامة للطيور الشتوية التي تمر بالمنطقة مثل البط الشرشير الشتوي والسماري والخضاري والشهرمان والبلبول والغر والعديد من الطيور الخواضة مثل أيو الروؤس المطوق ، و أبو الروس سكندري ، والمدروان والدريجة والطيطوي ق وأبو فصادة أسود الرأس ، كما يتكاثر بالمنطقة عدة أنواع من الطيور أهمها أبو مغازل والزقزاق البلدي . كما تمر بها أنواع أخري من الطيور في فصل الخريف مثل طائر المرعة ودجاجة الماء وطيور السمان .

 

    <!--<!--
<!--<!--
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 528 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2011 بواسطة elsoltanahotel

أهمية موقع المتحف

يمثل المتحف رحلة إلى الجزء الشمالي الشرقي من أرض مصر حيث تأخذ سيناء شكل مثلث في القسم الجنوبي،منها ما يحدها من الشرق كخليج العقبة،
ومن الغرب خليج السويس، وإلى الشمال من هذا المثلث يكون الجزء الباقي على هيئة متوازي أضلاع حده الشمالي ساحل البحر المتوسط، وحده الجنوبي الخط الفاصل الذي يصل بين رأس خليج العقبة ورأس خليج السويس

أهمية المتحف .

لا يقتصر أهمية متحف العريش على كونه يحمل اسم تلك المدينة المصرية المجاهدة فقط، وإنما تمتد تلك الأهمية لتطال ما يضمه من مقتنيات تاريخية نادرة، ربما كان من أهمها تلك المقتنيات الخاصة بتاريخ شبه جزيرة سيناء ؛

وبخاصة تلك التي سرقها في وقت سابق جيش الاحتلال " الإسرائيلي "،

ونجحت مصر في استعادتها بعد رحلة بحث طويلة وشاقة، استمرت لنحو عشر سنوات، تتبع خلالها فريق من الأثريين المصريين، الدراسات والأبحاث ودراسات النشر العلمي الذي قام به علماء " إسرائيليون " وأجانب عن آثارآثار في جميع متاحف العالم.

سيناء، ومتابعة كل ما يعرض من

هذه الآثار استخرجها جنود وضباط الاحتلال من نحو 59 موقعا أهمها شمال سيناء، وتحديدا في مدينة " بيلوزيم " الرومانية و" تل الفرما " و" قصروين " و" قاطبه " و" بئر العبد "، وفي جنوب سيناء كانت جزيرة " فرعون " و" وادي فيران "، وهما من أهم المواقع التي قام الاحتلال بالحفر فيهما.

واستولت " إسرائيل" على هذه الآثار من دون وجه حق، حسب السجلات والوثائق التي استطاع الأثريون المصريون تجميعها، وبالمخالفة أيضا للقوانين الدولية التي تمنع نقل مثل هذه الآثار من مكانها أو تحريك أي ممتلكات ثقافية للدول أثناء احتلالها، وهو ما ساهم في تعزيز المطلب المصري باستعادتها.


تمثل شبه جزيرة سيناء مجمعا تاريخيا شاهدا على جميع العصور

إذ كانت ممرا كانت طريق حورس الفرعوني الحربي،

وطريق العائلة المقدسة من فلسطين إلى مصر،

وطريق الحج الإسلامي من مصر إلى الأراضي الحجازية..

وهو ما جعل إنشاء متحف في العريش يجمع كل ما تركه المارون من الجزيرة من آثارا أمرا ضروريا

يضم المتحف (2815) قطعة لعصور مختلفة تمثل الحضارة الفرعونيةاليونانية والقبطية والإسلامي

 

ومن الآثار الفرعونيه واليونانيه

يحتوي المتحف على عدد من التماثيل الفرعونية لآلهة أمثال حورس و حتحور بالإضافة لعدد من تماثيل ملوك مصر الفرعونية أمثال الملك رمسيس الثاني وغيره كثير كما يضم المتحف أقدم خرائط أثرية تؤرخ لطريق خورس الحربي. مع صومعة للحبوب والتي تعد واحدة من الآثار العائدة من إسرائيل.
و تبعا للتتابع التاريخي يشمل المتحف قطع أثرية تعود للعصر اليوناني حيث توجد أقدم عملة تعود لعصر الأسكندر الأكبر.
بالإضافة إلى أقدم عظام لحصان وجدت في مصر

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 609 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2011 بواسطة elsoltanahotel

  • قلعه العريش :-

 بنيت علي هضبه جنوب غرب العريش علي انقاض قلعه فرعونيه قديمه ولم يتبقي منها سوي بقايا برجين والسور الشرقي وقد اعاد بناءها السلطان التركي سليمان القانوني عام 1568 م.

  • قلعه المغاره :-

تقع جنوب مدينه العريش ترتفع 100 متر من سطح البحر .

  • قلعه نخل :-

تقع قريه نخل جنوب العريش وشيدها قنصوه الغوري عام 1516 م ويمكن للزائر ان يصل اليها بواسطه الطريق الاوسط الاسماعليه / الجفجافه / الحسنه ثم نخل او من العريش الي الحسنه ثم نخل .

  • قلعه الفارما :-

تقع في منطقه بالوظا علي بعد 32 كم من القنطره شرق طريق العريش وتضم القلعه 36 برجا دفاعيا شيدها المتوكل علي الله .

  • تبه الشجره :-

تقع علي بعد 10 كم من الاسماعليه وتتكون من حصنين

<!--<!--<!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:35.4pt; mso-footer-margin:35.4pt; mso-paper-source:0; mso-gutter-direction:rtl;} div.Section1 {page:Section1;} --><!--

تم الاستيلاء على الحصن أثناء حرب اكتوبر 1973 وبعدها تم تحويله لمزار سياحى وشاهد على انجاز الابطال واحدى انتصاراتهم
وصف صعوبة المكان والاحتياطات التى تمت لتامينه من جهة اليهود :
المبنى كان مصنوع من صخر مطاطى رهيب يزداد صلابةكل ما بدأ عليه ضرب و طبعا ده معناه انه من الاستحالة اختراقه او هدمه .
و المكان ده مرتفع عن سطح البحر ب74 متر
و من جواه كاشف من بداية غرب شمال القناة و حتى الجنوب
اى يبتعد حوالى لمسافة 25 كيلو متر لكى تتمكن من الوصول اليه الا ان تلك المسافة ايضا كانت ممتلئة بالألغام
و المكان ده بيبعد عن الاسماعيلية 10 كيلو متر شمالها 750 م شمال الطريق الاوسط
قهرنا للاعداء واذلالهم:
و طبعا اسرائيل كانت بتتفاخر بيه جدا جدا
الى جانب احتوائه على ملفات ومعلومات سرية ومهمة للغاية افادت القوات فى اثناء المعركة وكان قهرا جديدا للاعداء بايدى الوحوش الابطال المصريين
سبب تسمية المكان بتبة الشجرة :
كان لها تقريبا 7 مداخل وكلها تمثل فروع الشجرة لذا سميت بتبة الشجرة
وصف دقيق للمكان :
مزار تبة الشجرة يضم موقعين حصينين متصلين بواسطة أنفاق محصنه .
يضم الموقع الأول مقر القيادة وغرفة العمليات المزودة بالأجهزة المخصصة للاتصال بالوحدات والقيادات الفرعية
والقيادة الجنوبية والقيادة العامة وكذا الأجهزة والمعدات الإلكترونية ومجموعة الوثائق والخرائط .
والموقع الثاني: مخصص للعمل الإداري ويضم مكتب للقائم وأماكن مبيت للأفراد وصالة للطعام
ونقطه طبيه ونقطه وقود والمغسله .
لم يكتفى العدو بإقامة خط بارليف بل قام بتحصين مواقعه في عمق دفاعاته فاختار منطقة تبة الشجرة لإقامة هذا الموقع الحصين وكان المخطط الإسرائيلي دقيقاً للغاية في اختيار الموقع حيث يرتفع عن سطح البحر بمقدار 74 متر مما يحقق لقواته إمكانية الملاحظة لكافة التحركات غرب قناة السويس من البلاح شمالاً وحتى الدفرسوار جنوباً كما يحقق له السيطرة على أجزاء كبيرة من الأرض المحيطة به ويبعد هذا الموقع حوالي 10 كم شرق الإسماعيلية ، 750 م شمال الطريق الأوسط وكان هذا الموقع أثناء حرب الاستنزاف بنسبة تحصين أقل مما كان عليه حين سقط عام 73 ، وكانت إسرائيل تتفاخر بالتجهيزات التي تمت لهذا الموقع وزاره العديد من الصحفيين وأصدقاء إسرائيل في الفترة ما قبل حرب أكتوبر 1973 ولكن لم يشفع له هذا في أن يقع في أيدي قواتنا والتي عثرت بداخل الموقع على وثائق هامة أفادتنا كثيراً أثناء الحرب – وللمفارقات أن معظم الصحفيين كانوا حريصين على زيارة هذا الموقع بعد الحرب ، وكانوا يتساءلون كيف تم الاستيلاء على هذا الموقع .
خلال يومي 6 ، 7 أكتوبر 73 تمكنت القوات المصرية من الاستيلاء على النقط القوية الأمامية لخط بارليف في مواجهة مدينة الإسماعيلية .
في يوم 8 أكتوبر 73 كلفت إحدى الكتائب المشاة المدعمة بالدبابات للاستيلاء على موقع تبة الشجرة حيث استطاعت الكتيبة ودعمها من حسم المعركة خلال 25 دقيقة بالاستيلاء على أسلحة ومعدات الموقع صالحة وفى حاله إدارة وأسر 50 % من قوة السريه المشاة المدعمة للجانب الإسرائيلي والتى كان قوامها 150 فرد .
ونتيجة للخسائر الفادحة قام الجانب الإسرائيلي يوم 9 أكتوبر بتمهيد نيراني من القوات الجوية والمدفعية ودفع كتيبه دبابات مدعمه لاستعادة الموقع إلا أنه قد فشل في تحقيق أهدافه وتحمل خسائر إضافية في قواته المهاجمة

 

 

 

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 2932 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2011 بواسطة elsoltanahotel

  • الموقع :-

تقع محافظة شمال سيناء فى الشمال الشرقى لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32،34 شرقا وخطى عرض 29، 31 شمالاً ، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم ، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع فلسطين المحتلة أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً .وتشتهر بمناطقها الساحليه حيث تكثر اشجار النخيل ومزارع الزيتون.

لسيناء أهمية استراتيجية كبرى ( خاصة شمال سيناء ) حيث تمثل الحصن الشرقى لمصر وهو المعبر الذي عبرت منه معظم الغزوات التي استهدفت مصر سواء فى التاريخ القديم أو الحديث.

أهم شواطئ شمال سيناء :-

  1. شاطئ العريش

  2. شاطئ الشيخ زويد

  3. شاطئ رفح

  4. شاطئ بئر العبد

  5. شاطئ رمانه

  6. شاطئ المساعيد

  7. شاطئ النخيل

أهم المدن بالمحافظه

  • العريش "العاصمه" :-  تمتاز بهدوء مياهها الزرقاء الصافيه و تناثر غابه النخيل المثمره علي شاطئها ونعومه رمالها البيضاء وتوجد بها مارينا لليخوت وكذلك العديد من الفنادق الفاخره والشعبيه

* وارشح للزائر فندق السلطانه لتميزه :-

  1. بالامان

  2. الهدوء

  3. النظافه

  4. قربه من جميع المصالح الحكوميه

  5. يبعد عن البحر ب 10 دقائق بالسياره

  6. اسعاره في متناول الجميع

  • الشيخ زويد :- تقع بين العريش ورفح علي ساحل البحر الابيض المتوسط .

  • رفح  :- ثاني مدن المحافظه وتقع علي بعد 50كم من العريش و 369 كم من القاهره وهي المنفذ الشرقي للحدود الدوليه المصريه علي ساحل البحر المتوسط .

  • بئر العبد :- في منتصف الطريق بين القنطره شرق والعريش .

  • رمانه :- تقع علي ساحل البحر المتوسط وتمتاز بالهدوء والمناظر الطبيعيه .

 

  • Currently 54/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 583 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2011 بواسطة elsoltanahotel

جلال حجازي محمد

elsoltanahotel
رئيس شعبة الفنادق والقرى السياحية فى شمال سيناء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,599

اعضاء مجلس الاداره

  • جلال حجازي محمد :-

رئيس مجلس الاداره

01228484787

  • أمجد جلال حجازي

 مدير التسويق

01016140130

  • هناء محمود ابراهيم :-

مديره العلاقات العامه

01008141032