عبدالله الصبيحى الأهرام المسائى

مقالات وأخباروتحقيقات وحقائق علمية على أرض الواقع

بدء التطبيق بعمليات الكبد والكلى فى 4 مستشفيات منتصف العام المقبل كمرحلة أولى

بدء تسجيل أسماء المتبرعين والمرضى مارس المقبل.. والمستهدف 15% من مرضى التليف الكبدى وأورام الكبد

 

 

كتب- عبدالله الصبيحى

تنفرد "الأهرام المسائى" بنشر خطة وزارة الصحة والسكان بتطبيق قانون زراعة الأعضاء من حديثى الوفاة للحى منتصف العام المقبل كمرحلة أولى بعمليات الكبد والكلى، على أن تدخل عمليات القلب والرئة والبنكرياس وباقى أعضاء الجسد فى المراحلة المقبلة.

وكشف الدكتور عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة الأسبق ورئيس الأمانة العامة لزراعة الأعضاء عن أن اللجنة حددت 4 مستشفيات تابعة للجامعات والقوات المسلحة كمرحلة أولى لتطبيق قانون زراعة الأعضاء من حديثى الوفاة للحى وهم جامعة القاهرة والمنصورة وعين شمس ومركز زراعة الأعضاء بالقوات المسلحة.

وقال لـ"الأهرام المسائى" إن اللجنة تعمل حاليا من خلال 4 محاور  كاستعداد  لتطبيق القانون، وتتمثل المرحلة الأولى فى وضع قاعدة بيانات للحالات التى تحتاج إلى عمليات زراعة الكبد والكلى فى الـ 32 مركزا الذين حصلوا على موافقات من الأمامة العامة لزراعة الأعضاء، موضحا أم ما بين 12 إلى 15% من الحالات المصابة بتليف الكبد وأورام الكبد تحتاج إلى زراعة الأعضاء.

وأضاف أن اللجنة طالبت جميع مراكز زراعة الأعضاء المرخصة بتقديم نتائج العمليات والمضاعفات وحالة المرضى قبل وبعد العملية، وذلك بهدف وضع قاعدة بيانات متكاملة عن الحالات وحل المشكلات التى تحدث.

وأوضح أن الاستعداد  حاليا لوضع قاعدة بيانات للمتبرعين والمرضى يمثل المحور الثانى للجنة، موضحا أن اللجنة انتهت من وضع المرحلة الأولى، وستنتهى من المرحلة الثانية خلال 4 شهور، قائلا إن الوزارة تسعى بكل جهد لبدء تسجيل أسماء المتبرعين والذين يحتاجون إلى زراعة الأعضاء مارس المقبل.

وأشار إلى أن المحور الثالث يتمثل فى عقد 6 دورات تدريبية برئاسة الدكتورة علياء عبدالفتاح أستاذ الرعاية المركزة بطب القاهرة لتدريب أطباء الرعاية المركزة بالمستشفيات الجامعية والقتوات المسلحة على تشخيص الموت الاكلينيكى، موضحا أنه المستهدف خلال المرحلة الثانية من الدروات التدريبة والتى ستبدأ فى شهرى فبراير ومارس المقبلين، هو  أطباء الرعاية المركزة بجميع المستشفيات.

وأكد أن إعداد فرق طبية فى تخصصات الجراحة والباطنة والتخدير والرعاية المركزة والمعامل والتمريض يعد المحور الرابع والأخير للأمانة، وذلك بهدف تدريب أطباء الجراحة على عمليات استئصال الأعضاء المتبرع بها المواطن فور الدخول فى مرحلة الموت اكلينيكيا.

وقال إن الأمانة  العامة لزراعة الأعضاء تعمل بدون ميزانية، وتعتمد على التبرعات، مضيفا أن التعاون المثمر بين المستشفيات الجامعية والقوات المسلحة وأكاديمية البحث العملى وراء هذا الانجاز الذى سينتج عنه تطبيق القانون منتصف العام المقبل.

 

 

المصدر: الأهرام المسائى
elsobihy

الصبيحى الأهرام المسائى

ساحة النقاش

عبدالله الصبيحى

elsobihy
عبدالله الصبيحى صحفى جريدة الأهرام المسائى [email protected] 002_0109010134 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

82,930