عبدالله الصبيحى الأهرام المسائى

مقالات وأخباروتحقيقات وحقائق علمية على أرض الواقع

 

 

 

      صور نادرة من مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة" 

 

 

 

صدر العدد الثانى من المجلة الصادرة عن مكتبة الإسكندرية فى مارس 2010، وحمل بين صفحاته كنوزا وصفحات مشرقة من تاريخ مصرنا الحبيبة. لعل أطرفها خبر عن رسوم المرور على كوبرى قصر النيل، نعم المرور بفلوس. فالجمل المحمَّل بقرشين والفارغ بقرش واحد، أما الجاموس والأبقار فبقرش و15 بارة لكل واحدة، وعربات الكارو المجوز بثلاث قروش والرجال والنساء فارغين وشايلين كل فرد بمائة بارة، والأطرف من ذلك هو إعفاء الأطفال حتى سن 6 سنوات المارين مع أقاربهم من دفع الرسوم.

تلك حقيقة قد لا يعلمها الكثير الآن، فقد جاء ذلك فى الصحيفة الرسمية "الوقائع المصرية" فى 27 فبراير 1872 وفقًا للمرسوم الصادر من المجلس الخصوصى، وذلك بعد مرور 17 يومًا من افتتاح الكوبرى للمرور، وقد أشار المرسوم إلى أن هذه الرسوم التى سوف يتم تحصيلها من المارة تخصص للإنفاق على لوازم الكوبرى! لم يكن المرور على الكوبرى فقط هو أطرف ما قرأته داخل العدد، فهناك المزيد والمزيد منها أول سباق للطيران يقام فى مصر، وشهادة عتق لأحد العبيد.

وقد طرح الدكتور خالد عزب رئيس تحرير المجلة تساؤلا هاما عن مستقبل التاريخ فى مصر وعن مزايا وعيوب النشر الرقمى والكتاب المطبوع فى مقال مميز بعنوان "مستقبل التاريخ". وأزاح الدكتور عماد الدين أبو غازى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الستار عن كنوز وروائع الفنان محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر، ففى مقال مطول مزود بنوادر الصور قص لنا الدكتور عماد مشوار حياة فنان من مصر من رواد فن النحت وعلامة مميزة فى تاريخه.

كما ضم العدد مجموعة من المقالات المتنوعة منها مسلتا الإسكندرية فى لندن ونيويورك لعبد الوهاب شاكر، ومقال آخر عن تاريخ مصر فى الدورات الأوليمبية لمحمود عزت، والخارجية المصرية من ترجمات لبلاد بحر بره إلى عضوية الأمم المتحدة لأميرة داود، وشوام فى بلاط الصحافة المصرية لممدوح مبروك، وتقص لنا سوزان عابد سكرتيرة التحرير تحت باب حكايات وروايات من مصر حكاية دخول الترماى لأرض المحروسة.

مجلة ذاكرة مصر المعاصرة مجلة ربع سنوية صادرة عن مكتبة الإسكندرية عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وهو المكتبة الرقمية التى تضم تاريخ مصر من عهد محمد على وحتى نهاية عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات. رئيس تحريرها الدكتور خالد عزب وسكرتير التحرير سوزان عابد والتصميم والإخراج الفنى لهانى صابر.

المصدر: جامعة الأسكندرية
elsobihy

الصبيحى الأهرام المسائى

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 148 مشاهدة

ساحة النقاش

عبدالله الصبيحى

elsobihy
عبدالله الصبيحى صحفى جريدة الأهرام المسائى [email protected] 002_0109010134 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

82,935