اللون صفة طبيعية من صفات الأشياء وهو عنصر علمى كما هو عنصر تنظيمى ، وهو جزء من حياة الإنسان و لا يمكن إنكار تأثير الألوان و ما للون من قوى كامنة لها قدرة على مناقضة الطبيعة فى تغيير مظهر التكوينات و الأشكال.

 

كما تستطيع الألوان المحيطة تغيير إدراكنا للزمن فلكل لون تأثيرات نفسية على المزاج والسلوك.

 

تعريف اللون

إن اللون هو ذلك التأثير الفسيولوجي الناتج على شبكية العين ، فاللون ليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بحسه وإدراكه بشرط وجود الضوء . فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم انعكس إلي أعيننا .

تأثير الألوان

قد تؤثر الألوان على الناس فتكشف عن طبيعتهم سواء أرادوا ذلك أم لم يريدوا ، فانتعاش العين يؤثر بالتالي على الجهاز العصبي. فاللون الأحمر يقترن بالعاطفة ويرمز إلي الإثارة ، بينما يرمز اللون الأزرق إلي الحزن والكآبة. و نجد أن الشخص الانطوائي يفضل اللون الأزرق ، أما الشخص الودود المسالم فيحب اللون البرتقالي. والشخص المتزن الحكيم يختار اللون الأخضر ، أما الشخص المحافظ فيحب اللون الأزرق ، اللون الأرجواني هو اللون المحبب للشخص المتعالي.

 

تأثير الألوان

 

تأثير الالوان على نفسية الانسان : التأثير السيكولوجي (color psychological effects)

تؤثر الألوان على النفس بإحساسات مختلفة بعضها مباشرة و الآخر غير مباشرة بشكل يتغير تبعا للشخص ذاته و يرجع مصدر ذلك لتجارب سابقة و انطباعات متولدة من تأثير اللون.

 

أ ـ الإحساس بالسخونة أو البرودة

وهو إحساس سيكولوجي بالسخونة عند رؤية ألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والإحساس بالبرودة عند رؤية الأزرق والأخضر .

 

ب ـ الإحساس بالمرح أو الحزن

الألوان الغامقة عادة ما تبعث على الملل و الحزن عكس الألوان الفاتحة المبهجة الأكثر ديناميكية.

ويميل دائما الانسان الى الالوان المبهجه التى يكون لها تأثيرها الايجابى عل النفس

ج ـ لكل لون في الألوان تأثيره على النفس

تأثير الألوان يختلف من لون لآخر فالأزرق و الأخضر من الألوان التي تبعث الهدوء أما الأصفر فهو مبهج و جاذب للانتباه و الأحمر مثير و الأرجواني يعطي الإحساس بالحزن و لا يفضل استخدامه في المسطحات الكبيرة أما البرتقالي فهو دافئ ومثير.

 

د – التأثير الوزني للألوان

الأسطح ذات الألوان الباردة الفاتحة تظهر للعين أخف وزنا من الألوان الساخنة والقائمة.

 

هـ ـ التأثير المكاني للألوان

الألوان الباردة تظهر و كأنها ترتد معا يعطي الإحساس باتساع الحيز في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيرا بقصر المسافة و بالتالي الإحساس بضيق الحيز.

 

تؤثر الألوان على النفس فتحدث فيها إحساسات ينتج عنها اهتزازات بعضها يوحي بأفكار تريحنا وتطمئننا و الأخري نضطرب منها و هكذا تستطيع الألوان أن تعطينا الفرح و المرح أو الحزن و الكآبة.

 

وتقسم التأثيرات السيكولوجية إلي تأثيرات مباشرة و أخري غير مباشرة ، أما التأثيرات المباشرة فهي ما تستطيع أن تظهر شيئاً ما أو تظهر تكوينا عاما بمظهر المرح أو الحزن أو الخفة أو الثقل ، كما يمكن أن تشعرنا ببرودته أو سخونته ، أما التأثيرات الثانوية أو غير المباشرة فهي تتغير تبعا للأشخاص ويرجع مصدرها للترابطات العاطفية و الانطباعات الموضوعية و غير الموضوعية المتولدة تلقائيا من تأثير اللون.

 

الألوان و الخداع البصري

أن الألوان لها تأثير سيكولوجي يسبب الخداع البصري بالنسبة للمسطحات و الحجوم خصوصاً تأثيرها على ديكور المنزل او الأماكن بصفة عامة.

 

 

فالألوان الباردة وعلى الأخص الزرقاء الفاتحة للقيمة تظهر و كأنها ترتد مما تعطي تأثيراً باتساع الحيز في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيراً بقصر المسافة بينها و بين الرائي و بالتالي بضيق الحيز.

يمكن استغلال هذا التأثير بأحداث خداع للنظر ينتج عنه تكبير أو تصغير ظاهري للأبعاد فمثلا يمكننا أن نزيد الإحساس باتساع غرفة صغيرة بطلاء حوائطها بالألوان الباردة الفاتحة . كما يمكننا جعل الحجرات الكبيرة تبدو أضيق من حقيقتها باستخدام الألوان الدافئة لطلاء حوائطها كذلك لتحسين مظهر صالة ضيقة وطويلة يمكننا دهان حائطها المواجهة بلون أغمق من لون الحوائط الجانبية المطلية بلون بارد وفاتح القيمة كما يمكن الإحساس بزيادة ارتفاع أسقف الحجرات أو انخفاضه حسب التأثير المطلوب .

كتبت

التحميلات المرفقة

elmaystro2014

الموقع الرسمى لجريدة أحداث الساعة - رئيس التحرير: أشرف بهاء الدين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2017 بواسطة elmaystro2014

ساحة النقاش

ASHRAF BAHAAUDDIN

elmaystro2014
جريدة أحداث الساعة : الصوت الحر من الشعب و الى الشعب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

118,211