عمل المرأة تحقيق ذات أم سعي للاستقلال المادي بعيداً عن الرجل؟ وهل نجحت المرأة العاملة في مجتمعاتنا في تحقيق طموحاتها واثبات ذاتها وهل حققت استقلالها الذاتي لتكون أكثر نجاحاً في حياتها الأسرية؟


أدارت الحوار:الإعلامية والأديبة السورية روعة محسن الدندن - مديرة مكتب سوريا للاتحاد الدولي للصحافة والاعلام الالكتروني وسفيرة النوايا الحسنة وحقوق الانسان لمنظمة الضمير العالمي و لحقوق الانسان والعضوة بعدة اتحادات عربيةضيفة الحوارالأستاذة : سناء الشرع - خريجة أدب انكليزي وشاعرة وقاصة عضو رابطة المرأة العربية قسم الطفولة والأمومة بسوريا أرحب بك أستاذة سناء في حوارات روعة وأبدأ معك حوارنا١- هل عمل المرأة تحقيق ذات أم استقلال مادي ؟يختلف، من امرأة إلى أخرى، وضع عملها، فهو رهن بالبيئة والمجتمع ونظرتهما لعملها إضافة إلى طبيعة هذا العمل وأسبابه، فقد تعمل، غالباً، مثلاً، لتحقيق ذاتها وكيانها وفي الوقت نفسه سعياً للاستقلال المادي بعيداً عن كفالة الرجل أو بعيداً عن تحميله مالا يحتمل أحياناً وبالتالي تسعى بالتعاون معه في الإنفاق على الأسرة، في مجتمع لا يفرق بين جناحي الأسرة في الكسب وطبيعته، وفي بيئة تنظر بخصوصية ما لعمل المرأة قد ترتبط بالظروف، أو ربما بماهية هذا العمل!

٢- كيف يمكن للمرأة التوفيق بين عملها وأسرتها ؟ وهل تقوم بواجباتها على أكمل وجه فيما يتعلق بوظيفتها وأسرتها؟أعتقد أن هذا الأمر يتعلق بطبيعة العمل والمرأة العاملة من جهة وبطبيعة الأسرة وحاجاتها من جهة ثانية، وهذا الموضوع إشكالي، برأيي، كلما كانت المرأة أقدر على تحقيق الاستقلال المادي نتيجة عمل ينطوي على ساعات طويلة نسبياً يكون بالضرورة على حساب الأسرة ومهامها الأسرية فيها وفي الوقت نفسه يحقق للأسرة نفسها بحبوحة ما، قد يتعذر من غير عملها حصول الأسرة عليها، أما كيفية قيام المرأة بواجباتها المختلفة فكل امرأة تشكل حالة بحث منفصلة من وجهة نظري، والأمر، عندي، يتعلق بقدرة الأسرة على التعاطي مع المرأة ومع عملها كما يجب!

٣-ما المشاكل التي تواجه المرأة العاملة في عملها؟

6إذا كان المقصود الفهم الاشكالي لطبيعة عمل المرأةأظن أن بعضاً من الإجابة تنطوي عليه إجابة السؤال السابق! لقد اثبتت المرأة ذاتها في كثير من المجالات وفي أحايين كثيرة وفي غير مجال واتخذت لنفسها حيزاً ومكانة عاليين مستندة: إن إلى ظروف ساعدتها في تحقيق ذلك أو على طبيعة عمل ما، من شأنه أن يحقق لها طموحاً، أو يحافظ لها، على خصوصية! المشكلة من وجهة نظري ليست بـ"المشاكل" التي قد تواجه المرأة في عملها بقدر ماهي قدرة هذه المرأة على تذليل مصاعب مرتبطة بالتوفيق بين عملها وبيتها وواجباتها في كل منهما!

٤- برأيك أستاذة سناء هل يخفف عمل المرأة من المشاكل الزوجية أم يصبح مصدراً للمشاكل الأسرية ؟ وماهي أهم تلك المشاكل والمعوقات؟كل أسرة لها الحق في دراسة وضعها مع أو بدون عمل المرأة والبحث عن أولويات العيش من جهة وقدرة هذه الأسرة والمرأة العاملة من بينها على التوفيق بين مسؤولياتها المختلفة إن في المنزل أو في العمل، من جهة ثانية، القصد إذن هو التوفيق بين مسؤولياتها المختلفة في البيت أو العمل وأي تعد لمسؤولية على أخرى، او، بعبارة أخرى، أي اهتمام بمسؤولية بعينها على حساب أخرى يؤدي، بالضرورة، إلى خلل ما، يترتب عليه "مشاكل" ! وبالمقابل قد يخفف عمل المرأة من المشاكل في الأسرة إذا كان سبب المشاكل في عدم كفاية الإيراد الأسري المقتصر على فرد واحد "الزوج في حالتنا هذه"!

٥- في المجتمعات العربية يقع ظلم على المرأة العاملة وخاصة في القطاع الخاص واستغلال حاجتها للمال هل ثمة قانون يحمي حقوقها وينصفها ؟أعادني هذا السؤال في الحقيقة إلى واقع عمالة الأطفال والنساء والأجر المتدني لكل منهما ورغبة صاحب العمل في استغلالهما على حد السواء وذلك في مرحلة مجتمعية، إقطاع أو أشباهه، ولكن مع سيادة الدولة وعنوانها العريض بأنها لكل أبنائها يصبح لزاماً وضع قوانين اجتماعية قادرة على ضبط هذا الموضوع في القطاع الخاص، ولا حاجة للحديث عن القطاع العام حيث المساواة في الأجور قانوناً تبعاً للمؤهلات!

٦- هل العمل للمرأة ضمان وأمان ؟ أم عبء يضاعف مسؤولياتها؟ لا أدري، حقيقة التفريق بين عمل المرأة داخل البيت وخارجه، فهي عاملة إن داخل بيتها أو خارجه، أما إذا كان الموضوع يقتصر على الكسب المادي فهو يحقق بعض البحبوحة على حساب أمور أخرى، فكل شيء في الحياة له ثمن!

٧- يفضل البعض المرأة العاملة ما السبب برأيك؟إن كان المقصود بالـ "بعض" الرجال، يكون للسؤال أكثر من فرعة؛ كيف ينظر الرجل إلى المرأة العاملة؟! هل يختار الارتباط بزوجة عاملة أم غير عاملة؟ أحيل هذا السؤال للرجل للإجابة ولو أن أغلب الأعمال في الدول التي تكون الأجور فيها أقل من النفقات الأسرية لكل عينة مدروسة، يفضل كل من الرجل والمرأة العاملين الارتباط بشريك عامل لتجسير الهوة بين الأجر والإنفاق!

٨- ما الضغوطات التي تعاني منها المرأة العاملة خلال الحروب والأزمات؟مع غياب أو عدم كفاية إيراد عامل واحد للانفاق على أسرته يترتب على الشريك المساعدة لتجسير الهوة بين الأجر والإنفاق، وفي حالة الحروب وغياب الممول التقليدي في المجتمع الشرقي "الرجل" أو ارتفاع الأسعار على نحو غير متكافئ يلقي بظلاله على الشريك "المرأة"!

٩- هل تجد المرأة العاملة المساندة من أسرتها من خلال مساعدتها في واجباتها الأسرية ؟. يتعلق هذا الأمر، ثمن غياب المرأة عن البيت مقابل زيادة الإيرادات !

١٠- كيف ينظر المجتمع للمرأة العاملة والمرأة غير العاملة من وجهة نظرك؟ينظر المجتمع للمرأة العاملة من زاوية محددة أو محدودة، وهذه النظرة متعلقة، إلى حد كبير جداً، بطبيعة العمل التي تقوم به هذه المرأة سواء كان عملها خارج البيت أو داخله، ولكن المفاضلة بين الحالتين غير قارة، بمعنى، كل بثمن وهذه حالة تناولناها في إجاباتنا السابقة!

١١- ماهي النصائح التي تقدميها للنساء عموماً والعاملات خصوصاً؟

أرى أن بالاعتدال والتنسيق والتفاهم بين أفراد الأسرة وتحديدهم أولويات وحاجات واستعدادهم لدفع ثمن عمل أو عدم عمل المرأة وما يترتب عليه، إضافة إلى التعاون بين أفراد الأسرة سيحقق المعادلة الصعبة من وجهة نظري وهي التوفيق بين مسؤوليات المرأة داخل البيت وخارجه خاصة وإنها أثبتت ، في كثير من الحالات جدارتها وقدرتها، وإن بتفاوت، على تحمل المسؤولية وكثيراً ماتفوقت على الرجل في ذلك!

شكرا لك أستاذة سناء الشرع على هذه الإجابات وعلى فرصة محاورتك تحياتي وحبي لكِ 

المصدر: روعه محسن الدندن
elmaystro2014

الموقع الرسمى لجريدة أحداث الساعة - رئيس التحرير: أشرف بهاء الدين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2020 بواسطة elmaystro2014

ساحة النقاش

ASHRAF BAHAAUDDIN

elmaystro2014
جريدة أحداث الساعة : الصوت الحر من الشعب و الى الشعب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

205,463