جرف جليدي قطبي على وشك الانهيار

واشنطن : كشف علماء عن تشققات جديدة في جرف الجليد القطبي، يمكن أن يؤدي إلى انفصاله عن شبه الجزيرة القطبية، وفق دراسة أجرتها وكالة الفضاء الأوروبية.

ويتعلق الأمر بجرف ولكينس الجليدي، الذي يعدّ ضخماً وعائماً تحت جنوب القارة الأمريكية، كما أنه مرتبط بجزيرتين جليديتين، وخسر الجرف، الذي يعد بمثابة جسر إلى الجزيرتين، نحو ألفي كلم مربع خلال هذا العام، وفق الدراسة.

والتقطت أقمار اصطناعية صوراً للجرف في 26 نوفمبر، تظهر خطورة الوضع الذي بات عليه، حيث أنه مهدد بالانفصال التام، والتشقق هو الأحدث بعد أنباء العثور على تشقق آخر في 21 يونيو الماضي.

وتأتي هذه الأنباء بعد أيام من اعتبار صندوق الحياة البرية "WWF" أن تأثيرات التغيرات المناخية باتت أسرع مما كانت عليه من قبل، مؤكداً أن المخاطر التي حذرت منها تقارير دولية سابقة، ومن بينها ذوبان جليد القطب الشمالي، ستأتي قبل أوانها بنحو ثلاثين عاماً.

كما اعتبر صندوق الحياة البرية التقرير الأخير الصادر عن اللجنة الحكومية المعنية بالتغيرات المناخية "IPCC" عام 2007 "مستهان به"، مشيراً إلى أن التغييرات باتت أسرع، وأقوى، وأقرب للحدوث مما كانت متوقعة من قبل لجنة IPCC.

ومن المتوقع ذوبان الجليد كلياً في تلك المناطق خلال فصول الصيف، ما بين عامي 2013 - 2040، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ مليون سنة.

elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2008 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

498,819