أدنى مستوى لأسعار النفط منذ ثلاث سنوات

محيط- سجلت أسعار النفط الخام الأمريكي خلال تعاملات اليوم أدنى مستوى لها منذ ثلاث سنوات وسط مؤشرات بدخول الاقتصاد الأمريكي، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، في أطول فترة ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

وتراجع النفط الخام الأمريكي لتعاقدات شهر يناير الآجلة في التعاملات الإلكترونية في بورصة "نيمكس" بـ1.92 دولارا للبرميل أو بنسبة 3.9 % ليصل إلى 47.36 دولارا، وهو ما يعتبر أدنى مستوى منذ 20 مايو 2005.

وأشارت شبكة بلومبرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن أسعار النفط قد تراجعت بنسبة 68 % منذ وصولها إلى المستوى القياسي المسجل في 11 يوليو عندما بلغت 147.27 دولارا للبرميل.

كما تراجع سعر خام برنت لتعاقدات شهر يناير الآجلة في سوق البترول الدولي بلندن بـ1.95 دولارا للبرميل أو بنسبة 4.1 % ليصل إلى 46.02 دولار، وهو ما يعد أدنى مستوى يومي يسجل منذ 18 فبراير 2005.

وعلى صعيد التوقعات المستقبلية لأسعار النفط أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي إن مستوى 75 دولاراً الذي تحدث عنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو السعر المجدي للمستثمر والمستهلك وللمنتج الهامشي.

وأشار النعيمي إلي أنه من الضروري فهم الغرض من مستوى 75 دولاراً, إذ أن الأسعار متدنية اليوم وتتراوح بين 49 و 54 دولاراً، وبدأت تؤثر على المستثمرين في زيادة الإنتاج بالنسبة إلى ما يُعرف بالمستثمرين الهامشيين مثل المستثمرين في إنتاج الزيت الرملي وفي الايثانول والوقود (من المواد الزراعية) وفي الزيوت الثقيلة، وفي أماكن إنتاج النفط فيها صعب، إذ لا يناسب هؤلاء مستوى 50 دولاراً للبرميل.

وأوضح النعيمي في مقابلة مع صحيفة "الحياة" اللندنية علي هامش اجتماع وزراء أوبك أمس بالقاهرة أنه في حالة انخفاض انتاج المستثمرين الهامشيين واستمر سعر 50 دولاراً وتحسنت الأسواق وازداد الطلب ولم يعد هناك عرض كافٍ، يرتفع سعر البرميل بحدة.

وأكد النعيمي أن الاستثمارات في مجال النفط ستتأثر في حال تراجع سعر البرميل إلى 30 دولاراً، وكذلك العائدات، وعندئذ ينبغي الموازنة بين حاجة الدولة إلى الاستثمار وإلى الانفاق على البنية التحتية.

وأضاف أنه اذا التزمت دول "أوبك" بقرار خفض الانتاج الذي قررته في فيينا بنسبة 80 % فلا داعي لخفض آخر خلال اجتماع الجزائر المقبل, مؤكد أن انخفاض سعر النفط لم يحمل السعودية على إلغاء بعض مشاريعها الإنتاجية، لكنها عدّلت العروض للحصول على أسعار أفضل.

elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 333 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2008 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

498,784