الاف المصريين يتظاهرون احتجاجا على تجويع غزة

القاهرة - رويترز - البديل الالكتروني  / 26 - 11 - 2008

 تظاهر ألوف المصريين الاربعاء احتجاجا على حصار قطاع غزة وحاول المئات منهم الوصول إلى مبنى يضم السفارة الاسرائيلية لكن قوات مكافحة الشغب اشتبكت معهم وطاردتهم في الشوارع القريبة.

وقالت مصادر الطلاب المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين ان تسعة من زملائهم أصيبوا في الاشتباكات بضربات عصي قوات مكافحة الشغب.

وأضاف مصدر أن أربعة من المصابين نقلوا إلى المستشفى للعلاج في حين عاد الاخرون إلى بيوتهم.

ويتجنب مصابون في المظاهرات طلب المساعدة في المستشفيات خشية القبض عليهم.

وقالت المصادر ان الطلاب الذين حاولوا الوصول الى المبنى الذي يضم السفارة الاسرائيلية جاءوا من جامعة القاهرة القريبة وجامعتي الازهر وعين شمس في شرق القاهرة وشمالها.

وشاهد مصور رويترز ناصر نوري المحتجين وأغلبهم من المنتمين لجماعة الاخوان يفرون من المواجهات مع قوات مكافحة الشغب بعد أن استخدموا عصيا في ضرب قوات مكافحة الشغب المهاجمة لكن العصي لم تفلح في صدهم.

وخلال الشهور الماضية فشلت قوافل اغاثة نظمتها جماعة الاخوان المسلمين وجماعات وأحزاب سياسية أخرى في الوصول الى معبر رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة بسبب اعتراض قوات الامن لها.

وتقول الحكومة ان مرور الاشخاص والشاحنات من معبر رفح تنظمه اتفاقية دولية من بين أطرافها اسرائيل والاتحاد الاوروبي. وتقول انها تفتح المعبر في حدود تلك الاتفاقات وتفتحه من تلقاء نفسها في الحالات الاستثنائية مثل مرور المرضى والطلاب.

وجاء في بيان أصدرته الثلاثاء جماعة الاخوان المسلمين وجماعات وأحزاب سياسية أخرى تنسق معها أن قطاع غزة أصبح "مقبرة حيث يتعرض القطاع لحصار اجرامي يمنع عنه الطعام والدواء والوقود والكهرباء."

وأضاف البيان مخاطبا مصر أن "التعلل بوجود اتفاقيات لفتح المعابر وغلقها انما هو تعلل باطل فلا يجوز لاتفاقية ما أن تؤدي الى اهلاك شعب أو تجويعه أو حرمانه من العلاج."

ومعبر رفح هو المعبر الحدودي الوحيد لغزة مع العالم الخارجي. وهناك معابر حدودية أخرى بين غزة واسرائيل.

وأغلق معبر رفح غالبية الاوقات منذ العام قبل الماضي بعد أن أسر مقاومون فلسطينيون جنديا اسرائيليا في موقع عسكري على حدود القطاع.

وقال شهود عيان ان أكثر من 2000 من أعضاء النقابات المهنية والجماعات والاحزاب السياسية نظموا مظاهرة في مدينة دمياط الساحلية للتنديد بحصار قطاع غزة.

وردد المتظاهرون هتافات خاطب بعضها الرئيس حسني مبارك بالقول "يا مبارك خد قرارك كل الشعب في انتظارك" و"أهل غزة يا أحرار قلب المصري مولع نار".

ورفع المتظاهرون قرب جامعة القاهرة لافتات كتبت عليها شعارات منها "تسقط اسرائيل" كما رفعوا العلم الفلسطيني.

elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 54/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 218 مشاهدة
نشرت فى 27 نوفمبر 2008 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

498,968