رغم تراجع أسعار الدقيق 33%
مخابز الفينو.. ترفض زيادة وزن الرغيف

دعا الخبراء المحافظين إلي الضغط علي أصحاب المخابز والزامهم بزيادة وزن الرغيف الفينو.. الشامي وخفض أسعار النواشف لصالح المستهلكين في استجابة لخفض أسعار الدقيق الابيض بقيمة الثلث.
أوضح الخبراء ان المحافظين يملكون العديد من أوراق الضغط علي المخابز من خلال باقي الخدمات التي تقدم لهم.
مازالت غالبية المخابز في مختلف المحافظات تبيع انتاجها بأسعار مرتفعة في غياب آلية واضحة لالزامهم بخفض السعر لصالح المستهلكين يقول محمد المصري رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية انه لا يوجد أي التزام أو الزام لأصحاب المخابز لدفعهم إلي خفض السعر.
قال ان المنافسة هي الوحيدة التي ستدفع أصحاب المخابز إلي مراجعة أسعار بيع الفينو والوزن بين خفض أسعار الدقيق حوالي 33%.. ناشد المصري أصحاب المخابز الاستجابة لآليات السوق وخفض السعر لصالح المستهلكين أو زيادة وزن الرغيف بنفس النسبة.
قال انه من غير المنطقي الحديث عن قائمة سوداء لأصحاب المخابز الذين لم يتجاوبوا مع المستهلكين لانه لا يوجد قانون أو اجراء يمكن فرضه علي أصحاب المخابز.. أوضح ان وجود عدد محدود من المخابز تعمل بالاسعار الجديدة سوف يدفع الاخرين إلي الاستجابة لتوجه خفض السعر.. يقول المهندس أبوزيد محمد أبوزيد نائب رئيس الشركة القابضة للمطاحن والمضارب ان مخابز القطاع العام بدأت البيع بالاسعار الجديدة لصالح المستهلكين.. يباع الرغيف الأفرنجي "الفينو" زنة 75 جراما بسعر 20 قرشا ويباع الفينو بالسمسم زنة 60 جراما بسعر 20 قرشا ويباع الشامي 90جراماً بسعر 30 قرشا و الشامي 60 جراما بسعر 20 قرشاً.
قال انه تم خفض أسعار النواشف في مخابز القطاع العام.. يباع كيلو كعب الغزال بالسمن البلدي بسعر 13 جنيها بدلا من 14 جنيها وكعب الغزال بالمسلي الصناعي بسعر 5.7 جنيه بدلا من 8 جنيهات والبقسمات سائب بسعر 4 جنيهات بدلا من 5 جنيهات والسائب بسعر 375 قرشا بدلاً من 4 جنيهات.
دعا المهندس أبوزيد إلي قيام المحافظين بالزام أصحاب المخابز بزيادة الوزن وخفض السعر لان لكل محافظ سيطرة وهيمنة علي المخابز الواقعة في دائرة محافظته.. قال وبدون هذا الاجراء سوف يتأخر استفادة المستهلكين بالانخفاض في أسعار الدقيق الذي تراجع من 4000 جنيه إلي 2200 جنيه في أقل من 6 شهور.
ويقول مصطفي عبدالحليم- سائق- ومقيم ببولاق أبوالعلا ان أسعار بعض المخبوزات انخفضت بنسبة تتراوح بين 10 و15% مثل العيش الفينو. حيث يباع عدد سبعة أرغفة بسعر جنيه واحد مقابل 6 أرغفة فقط الشهر الماضي مشيراً إلي ثبات أسعار باقي الأنواقع من المخبوزات.
اتفقت معه سناء حسن ربة منزل ومقيمة في امبابة وأشارت إلي ان سعر كيلو البقصومات 10 جنيهات والعيش الأبيض 25 قرشا للرغيف وهي نفس ا لاسعار قبل انخفاض أسعار الدقيق.
ناجح عبدالعال- موظف بأحد النوادي- يقول- انه سمع عن انخفاض أسعار الدقيق بنسبة 35% ومع ذلك لم يلاحظ أي انخفاض في الاسعار.. خاصة في المخبز الشهير بمنطقة الألفي.
رجب علي- محاسب- يري ان الاسعار مرتفعة كما هي لعدم وجود رقابة فعلية من المسئولين علي أصحاب المخابز الأفرنجية.. طالب بتفعيل دور الأجهزة الرقابية وتدخل المحافظين لحماية المستهلك من جشع التجار.. مشيراً إلي ان السوق الحرة لا تعني الفوضي ولابد من تشريعات رادعة لحماية المواطنين.
كامل سيد سليمان- صاحب مخبز أفرنجي بشارع نجيب الريحاني بوسط البلد أكد ان أسعار المخبوزات انخفضت بنسبة تتراوح بين 10 و20% حيث تم زيادة وزن الرغيف الفينو الذي يباع بسعر 25 قرشاً من 40 جراماً إلي 50 جراماً وكيلو البقسماط انخفض سعره من 9 جنيهات إلي 8 جنيهات والناعم المحشو بالعجوة والملبن من 12 جنيهاً إلي 10 جنيهات وانخفضت باقي المخبوزات بحوالي جنيهين عن كل كيلو بسبب انخفاض أسعار الدقيق.. أضاف ان أسعار باقي خامات التصنيع لم تنخفض الا بنسب طفيفة لبعضها مثل كرتونة الزيت 10 كيلو بسعر 82 جنيهاً مقابل 87 جنيهاً. بينما هناك ثبات لأسعار الزبدة تباع كرتونة الزبد 10 كيلو بسعر 72 جنيها والسمسم 12 جنيها للكيلو. والسمنة 101 جنيه للكرتونة 12 كيلو جراماً.
توجهت الجمهورية لمخبز "لطيف وسيلي" بمنطقة الألفي قال المدير ان أسعار الدقيق لم تنخفض وأيضاً أسعار خامات التصنيع مشيراً ان الاسعار كما هي ولا يوجد تغيير.
أحمد جابر- صاحب مخبز آفرنجي بامبابة قال ان حجم الرغيف الفينو زاد بعد انخفاض أسعار الدقيق بشكل نسبي.

elmasrya

من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 317 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2008 بواسطة elmasrya

ساحة النقاش

م/محمد المصرى

elmasrya
نعمل فى مجال المقاولات والتشطيبات والديكور لدينا مجموعة متخصصة من مهندسين فى جميع المجالات نقوم ببناء وحدات ابنى بيتك (مفاجاة) وبيع وشراء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

498,869