دكتور/ علاء الحويط

أستاذ مساعد المصايد بالأكاديمية العربية للنقل البحرى

حذرت منظمتان دوليتان معنيتان بالبيئة من عواقب القرارات التي اتخذتها اللجنة الدولية لحماية أسماك التونة في المؤتمر الذي عقد   في مراكش ( المغرب )، ومن بينها الموافقة علي السماح بصيد 22 ألف طن منها العام المقبل.

ويقول المتحدث الإعلامي لصندوق حماية الحياة البرية رالف كامبفيرت للجزيرة نت إن جماعات الضغط الاقتصادية والمقربة من شركات الصيد والصناعات الغذائية عطلت قرارا بحظر صيد هذا النوع من الأسماك إلي أن يتكاثر بشكل يحافظ علي حضوره في البيئة البحرية ويضمن التوازن مع بقية الكائنات البحرية الأخرى.

ويؤكد كامبفيرت أن البحر الأبيض المتوسط معرض لخلل كبير في البيئة البحرية بسبب النقص الحاد من أعداد أسماك التونة، رغم العدد الكبير من الأبحاث العلمية التي قدمت للمؤتمر وتحذر من خطورة الموقف وتقترح خطوات عملية لمواجهته.

وذهبت زميلته خبيرة الصيد البحري بالمنظمة التي تتخذ من سويسرا مقرا لها كارولين شاخت إلي القول إن ( الأمر يبدو وكأننا نتعامل مع مافيا أسماك التونة، إذ لم يأخذ المؤتمر التهديدات القائمة وتوصيات الخبراء بعين الاعتبار).

ويعتمد مسئول ملف الأسماك بالمنظمة سيرغيه توديلا أن هناك حلولا أخري لمواجهة هذا القرار مثل شن حملة عالمية لحظر الاتجار في أسماك التونة باستخدام آليات اتفاقيات واشنطن لحماية الكائنات الحية من الاندثار.  

المصدر: مجلة إنفوسمك العدد 1( يناير- مارس) 2009
  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2010 بواسطة elhaweet

ساحة النقاش

دكتور/ علاء الحويط

elhaweet
أستاذ مساعد تنظيم المصايد - معهد تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى - الاسكندريه - مصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,954