هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

سواتل الاستشعار ودورها في الحفاظ على البيئة ودعم التنمية

   علم جديد نسبياً، يبحث في ماهية الأجسام دون تماس فيزيائي أو كيميائي مباشر، استخدام كمصطلح بشكله المعروف حالياً بدءاً من عام 1960، يمكن استخدامه في كثير من التطبيقات المعاصرة عن طريق الصور الملتقطة فضائياً بواسطة السواتل (الأقمار الصناعية أو الطائرات.. مجلة "التقدم العلمي" تطرح في هذا العدد (69)-يونيو 2010، ملفاً يتناول هذا العلم الفريد.. وتشير إلى بعض تطبيقاته في الكويت والعالم.

      ومجلة "التقدم العلمي"، هي مجلة علمية ثقافية فصلية تصدر عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يترأس تحريرها، الدكتور/ عادل سالم العبدالجادر، ولمراسلة المجلة، ترسل جميع المراسلات باسم رئيس تحرير مجلة التقدم العلمي، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ص.ب:25263 الرمز البريدي 13113 الصفاة –الكويت، e-mail: [email protected].

      تقع المجلة في 128 صفحة من القطع الكبير، وهي مجلة مصورة، ذات طباعة فاخرة جداً. عالجت مقالات هذا العدد قضية (الاستشعار عن بُعد) بكثير من التفاصيل، بهدف تسليط الضوء على هذه التقنية الفريدة من نوعها، والتي أصبحت حاجة ملحة في كثير من مجالات البحث. ويتضح من الملف مدى أهمية هذه التقنية وضرورة إيلائها مزيداً من الاهتمام في الوطن العربي، لما لها من أهمية علمية في مختلف التخصصات، فضلاً عن التطبيقات التي تقدمها. وهذا الأمر ربما يحتاج إلى مزيد من الإمكانات الفنية والتقنية العالية، لاسيما أنّ للاستشعار تطبيقات كثيرة تخصّ علم البحار والبيئة والفضاء والأرض والتربة، ومن ذلك دراسة ظاهرة تآكل الشواطئ والتغيرات في البحيرات الداخلية، ورصد البقع النفطية وتتبع خط سيرها، ورصد الدوامات المحيطية وطبوغرافية المياه وسرعة الرياح البحرية والتيارات واتجاهاتها.. وغير ذلك من التطبيقات المهمة. ونذكر هنا عناوين تلك المقالات والدراسات عن هذا الموضوع الحيوي للغاية:

·       الاستشعار عن بُعد وتطبيقاته في الكويت: بقلم/د.أحمد إدريس الدوسري، متخصص في الاستشعار عن بُعد، معهد الكويت للأبحاث العلمية (الكويت).

·       الاستشعار عن بُعد.. رحلة طويلة..وتطبيقات جليلة: بقلم/محمد عبدالقادر الفقي، كاتب علمي متخصص في مجالي الطاقة والبيئة (الكويت).

·       الاستشعار عن بُعد وتطبيقاته في علوم البحار والمصايد: بقلم/ د.وحيد محمد مفضل، باحث وكاتب علمي، معد علوم البحار والمصايد (الإسكندرية-مصر).

·       دور الاستشعار عن بُعد في التنمية والحفاظ على البيئة: بقلم/ د.محمد بهي الدين عرجون، خبير فضاء مصري-أستاذ هندسة الطيران والفضاء-جامعة القاهرة (مصر).

·       المحسات النانوية وتطبيقاتها في مجال الاستشعار عن بُعد: بقلم/ د.محمد شريف الإسكندراني، مستشار علمي، معهد الكويت للأبحاث العلمية (الكويت).

·       النظم الجيومعلوماتية: بقلم/د.حسين صالح، باحث في الهيئة العليا للبحث العلمي (سوريا).

·       المسيرة التاريخية للسواتل: بقلم/ د.محمد الحاجي، باحث وكاتب علمي (الكويت).

·       علم الآثار في عصر الفضاء: بقلم/ د.فاروق الباز، مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بُعد في جامعة بوسطن (أمريكا).

·       الاستشعار عن بُعد يكشف ماهية الأجسام دون تماس مباشر: بقلم/د.طارق البكري، سكرتير تحرير مجلة التقدم العلمي.

·       وفي الختام: آفاق وتطبيقات الاستشعار عن بُعد: بقلم/ د. محمد عبدالعزيز الصرعاوي.

 

    بالإضافة إلى الكثير من المقالات المنوعة، في كافة مستجدات العلوم والتقانية الحديثة والتكنولوجيا، وقد صُدرت المجلة بأخبار مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، كاعتماد مجلس إدارة المؤسسة أسماء الفائزين بجائزة الكويت لعام 2009.

 

قراءة وعرض

م. محمود سلامة الهايشة

كاتب وباحث مصري

[email protected]

 

المصدر: قراءة وعرض: محمود سلامة الهايشة.
  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 554 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2010 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,568,976