هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

علم النفس الكوني: العقل والسلوك البشري في مواجهة الكون

بقلم

محمود سلامه الهايشه

كاتب وباحث مصري؛ [email protected]


علم النفس الكوني هو مجال فرعي من علم النفس يدرس كيفية تأثير الكون على العقل والسلوك البشري. يهتم هذا المجال بالكيفية التي ينظر بها البشر إلى الكون، وكيف يؤثر ذلك على معتقداتهم وقيمهم ومشاعرهم. كما يدرس كيفية تفاعل البشر مع الكون، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على صحتهم العقلية والرفاهية.

 

هناك مجموعة متنوعة من الموضوعات التي يتم تناولها في علم النفس الكوني. تشمل بعض الموضوعات الرئيسية ما يلي:

<!--التصور الكوني:  يشير هذا إلى معتقدات الناس حول أصل وطبيعة ومعنى الكون. يمكن أن تؤثر هذه المعتقدات على كيفية إدراك الناس للعالم من حولهم، وكيف يتعاملون مع الأحداث والتجارب.

 

·         القيم الكونية:  تشير هذه إلى القيم التي يعتقد الناس أنها مهمة بالنسبة للكون. يمكن أن تشمل هذه القيم السلام والعدالة والوحدة. يمكن أن تؤثر هذه القيم على كيفية اتخاذ الناس لقراراتهم وكيفية تعاملهم مع الآخرين.

 

<!--المشاعر الكونية:  تشير هذه إلى المشاعر التي يشعر بها الناس تجاه الكون. يمكن أن تشمل هذه المشاعر الشعور بالدهشة والخوف والاحترام. يمكن أن تؤثر هذه المشاعر على كيفية ارتباط الناس بالكون وكيفية تعاملهم مع أنفسهم.

 

علم النفس الكوني هو مجال بحث ناشئ، وهناك الكثير الذي لا يزال غير معروف حول كيفية تأثير الكون على العقل والسلوك البشري. ومع ذلك، فإن هذا المجال يقدم نظرة قيمة على كيفية فهم الناس للكون وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على حياتهم.

# فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لكيفية تأثير علم الكون على العقل والسلوك البشري:

<!--يمكن أن يؤدي الاعتقاد بأن الكون له معنى أو هدف إلى زيادة الشعور بالهدف والسعادة لدى الناس.

 

<!--يمكن أن يؤدي الشعور بالارتباط بالكون إلى زيادة الشعور بالوحدة والدعم لدى الناس.

 

<!--يمكن أن يؤدي الوعي بالحجم الهائل للكون إلى زيادة الشعور بالتواضع والاحترام لدى الناس.

 

تشير الأبحاث إلى أن علم النفس الكوني يمكن أن يكون له آثار إيجابية على الصحة العقلية والرفاهية. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم تصور كوني أكثر إيجابية كانوا أقل عرضة للاكتئاب والقلق. وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين لديهم شعور أقوى بالارتباط بالكون كانوا أكثر عرضة للشعور بالسعادة والرضا عن الحياة.

علم النفس الكوني هو مجال بحث مثير يوفر نظرة جديدة على كيفية تأثير الكون على العقل والسلوك البشري. مع استمرار البحث في هذا المجال، من المرجح أن نكتشف المزيد عن كيفية تأثير علم الكون على حياتنا.

وقد تعرفت على هذا العلم وأهميته في بداياته عن طريق أحد رواده في مصر والعالم العربي الدكتور عاصم خشبه، الحاصل على درجة الدكتوراه في علم نفس الكون والمحاضر الدولي علم نفس الكون.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2024 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,586,699