وضع أدوات التحكم علي نافذة المشروع
  • أن أول خطوة في بناء مشروع الفيجوال بيسك هي وضع الأدوات التي تحتاجها علي نافذة المشروع وفي المواضع المناسبة ، ومن ثم حدد أدوات التحكم المطلوبة لمشروعك  ، وربما هذا يضيع بعض الوقت ، كما أنه من المحتمل أن تغير رأيك بضع مرات قبل أن يستقر رأيك علي أفضل شكل لتوزيع تلك الأدوات  .
    وأدوات التحكم يتم اختيارها من نافذة الأدوات ، وتوجد طريقتين لوضع أدوات التحكم علي نافذة المشروع  :
    1-    انقر الأداة التي تريد وضعها علي نافذة المشروع من نافذة الأدوات نقرة مزدوجاً ، فهذا سوف ينشئ تلك الأداة علي نافذة المشروع ولكن بحكم محدد وفي منتصف نافذة المشروع.
    2-    انقر الأداة التي تريد وضعها من نافذة الأدوات علي نافذة المشروع نقرة واحدة ، وحرك مؤشر الماوس عند الموضع المطلوب واضغط الزر الأيسر مع السحب  حني الحجم المناسب لك ، ولاحظ أن مؤشر الماوس يتغير من السهم إلي السهم المزدوج المتقاطع علي شكل حرف + .
    وبعد وضع الأداة يمكنك أن تغير موضعها وحجمها أيضاً ، فيمكنك تحريكها بنقر الأداة بالزر الأيسر للماوس ، حينئذ يظهر لك معالج الحجم ، حينئذ اسحب للموضع الجديد ، وحرر مؤشر الماوس بنقر نافذة الإطار ، ولتغيير حجم الأداة انقر الأداة بالزر الأيسر ، وعند حافة الأداة سوف يظهر السهم المزدوج اسحب تلك الحافة إلي الحجم الذي تريده أو قلص ذلك الحجم بالسحب للداخل وكرر ذلك مع الحواف الأخرى عند منتصف تلك الحافة . 
     مثال :
    تأكد من أن فيجوال بيسك نشطة وأنك تري نافذة المشروع ونافذة الأدوات Toolbox ، ومن نافذة الأدوات انقر زر الأوامر وهو يشبه الشكل التالي :
     
    وانقر أيقونة أداة زر الأوامر نقراً مزدوجاً ، وسوف تشاهد أن الأداة المصاحبة قد ظهرت علي نافذة المشروع :
     
     
    لاحظ أن معالج الحجم قد ظهر في منتصفات أضلاع الزر وفي الأركان ، وهذا يعني أن الأداة نشطة active ، وإذا نقرت نافذة المشروع فسوف يختفي معالج الحجم ، ونقر الأداة ينشط معالج الحجم ، حاول أن تحرك الزر من موضعه مع تغيير حجمه عدة مرات .
      و الآن دعنا نضع زر أوامر آخر باستخدام الطريقة الثانية ، انقر أيقونة الأداة نقرة واحدة وحرك الماوس للموضع الذي تريد واضغط الزر الأيسر مع السحب بدون أن ترفع اصبعك عن زر الماوس واستمر إلي الموضع الذي تريد ، فالنقرة الأولي تحدد أحد أركان الزر وتحرير الزر يعني تحديد الركن المقابل
     ويجب أن تعرف تلك الطريقتين وتتمرس عليهما إلي أن تصبح إحداهما  أكثر ألفة بالنسبة لك ، واقضي بعض الوقت في وضع  أدوات التحكم وتغيير حجمها وموضعها علي نافذة المشروع. وكرر ذلك مع الأدوات الأخرى مثل أداة العنوان وأداة النص وزر الاختيارومربع الاختيار أو التحقق .   
     وحاول أن تجعل أدوات مرتبة وذات مظهر جيد علي نافذة المشروع ، فتلك المهارات هامة لتحسين واجهة مشروعك .
    وأنت أيضاً بحاجة لمعرفة كيفية حذف الأداة من علي نافذة المشروع ، وذلك أمر بسيط ، بتنشيطك للأداة بنقرها ، حينئذ سوف يظهر معالج الحجم ، وفي تلك اللحظة ابحث عن الزر Del  في لوحة المفاتيح واضغطه ، وفي تلك اللحظة يتم حذف الأداة النشطة ، ولكن تأكد من أنك تريد حذف تلك الأداة أولاً ، ويمكنك حذفها أيضاً بلمس المفتاحين Ctrl + X معا ولكن الطريقة الأولي أبسط .
     
     
     

المصدر: مواقع إلكترونية
  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 983 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

5,771