أكد الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية أن الحالات الخمس التى أعلن عن اكتشاف إصابتها الثلاثاء بفيروس " إتش 1 إن 1 " المعروف عالميا باسم إنفلونزا الخنازير من الأجانب المقيمين داخل مبنى السكن الخاص لطلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأوضح أنه يجرى حاليا فحص 150 عينة من طلبة الجامعة الأمريكية فى التجمع الخامس ومن المتوقع ظهور نتائجها صباح الاربعاء.

وأضاف أنه تم اكتشافهم فى إطار المسح الصحى والتقصى الوبائى الذى تقوم به وزارة الصحة لجميع الموجودين بالمبنى وتم نقلهم اليوم إلى المستشفيات بالقاهرة واعطاؤهم عقار " التاميفلو " وحالاتهم الصحية جميعا مستقرة .

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء الثلاثاء بوزارة الصحة وشهده الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والدكتور عمرو قنديل رئيس الادارة المركزية للشئون الوقائية .

وقال الدكتور نصر السيد إن مبنى السكن الخاص بالجامعة الأمريكية بالزمالك لايزال تحت الحجر الصحى حتى يتم التأكد تماما من خلو جميع الموجودين من العدوى من خلال المتابعة اليومية التى تقوم بها أجهزة وزارة الصحة .

وأشار مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية إلى أنه يوجد فريق من القطاع الوقائى لوزارة الصحة على أعلى مستوى يقوم بمتابعة الموجودين بالمبنى على مدار 24 ساعة وللرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالمرض وكيفية الوقاية من الاصابة وغيرها .

شاهد الفيديو

الاعلان

وأشار الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية إلى أنه سيتم استمرار إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من التنظيف والتطهير للأسطح والأرضيات وكذلك التهوية الجيدة للمبنى تحت إشراف القطاع الوقائى بوزارة الصحة.

وأوضح أنه تم أخذ عينات وهى عبارة عن مسحات من الحلق لجميع المتواجدين فى المبنى وجميع أساتذة الجامعة الأمريكية المقيمين بالمبنى وجميع العاملين المصريين بالمبنى وبلغت جملة العينات نحو 165 عينة وكانت نتيجة الفحص المعملى إيجابية بالنسبة لخمس حالات بالاضافة الى الحالتين اللتين أعلن عن إصابتهما الاثنين وبذلك تبلغ جملة الاصابات داخل المبنى سبع حالات .

وقال الدكتور نصر السيد إنه تم أخذ 111 عينة من العاملين المصريين بالمبنى وغير المقيمين به وغير الخاضعين للحجر الصحى وجاءت جميع نتائج العينات سلبية للمرض .

وذكر أنه تم عمل التوعية اللازمة لجميع الموجودين بالمبنى عن المرض وطرق الوقاية منه وتم توزيع النشرات والمطويات عن وبائيات المرض لتوعية المتواجدين بالمبنى .

وذكر أن جميع المصابين السبعة وصلوا إلى المبنى يوم 4 يونيو الجارى وهم من الطلبة القادمين من الولايات المتحدة للدراسة الصيفية بالجامعة.
 
وأشار الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية إلى أن جهاز الكشف الحرارى الموجود فى الموانىء والمطارات يكشف عن درجة حرارة الأشخاص فى حالة ارتفاع درجة الحرارة عن 37 درجة مئوية وهو جهاز ليس للفحص ولكنه يكشف عن الحالات المشتبه فى إصابتها بالمرض نتيجة إرتفاع درجة حرارتها ويتم اجراء التحاليل المعلمية والكشف بعد ذلك للتأكد من اصابتها بالمرض بعد ذلك .

وأكد الدكتور نصر السيد أن إجراءات الحجر الصحى التى تقوم وزارة الصحة بتنفيذها منذ ظهور المرض يوم 27 أبريل الماضى تتم فى جميع الموانىء والمطارات ومنافذ الدخول فى مصر والبالغ عددها 33 منفذا بريا وبحريا وجويا ، مؤكدا أن إجراءات الحجر الصحى مستمرة فى جميع الموانىء والمطارات خاصة الغردقة وشرم الشيخ ومطار القاهرة الدولى وغير ذلك.

شاهد الفيديو

اهالي الزمالك

وأوضح مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية أن 5ر2 مليون جرعة من عقار " التاميفلو " الموجودة حاليا فى مصر كافية لعلاج الحالات التى قد تظهر .

وأشار الدكتور نصر السيد إلى أنه بالنسبة لإجراءات الحجر الصحى فى الحج والعمرة لسلامة القادمين سوف يتم تطبيقها والاعلان عنها عند بدء موسم الحج والعمرة .


تشديد الاجراءات

من ناحيته طلب الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء من وزارة الصحة وكافة الأجهزة المعنيه تشديد إجراءات المتابعة والترصد للحيلولة دون اتساع نطاق عدوى فيروس (إتش 1 إن 1) المعروف عالميا بإنفلونزا الخنازير، وذلك من خلال متابعة الحالات التى تم اكتشافها والحالات التى خالطتها خلال الفترة الماضية.


عزل حالات اشتباه

وقامت سلطات الحجر الصحى بمطار القاهرة الثلاثاء بعزل طفلة مصرية وشقيقتها ووالدتها للاشتباه فى إصابتهم بالفيروس بعد أن لوحظ لدى وصولهم من إيطاليا أنهم يعانون من ارتفاع فى درجة الحرارة ، كما تم عزل راكب ماليزى قادم من السعودية .

وقال الدكتور حسن شعبان مدير الحجر الصحى بالمطار- فى تصريح له الثلاثاء - إنه أثناء فحص ركاب الطائرة المصرية القادمة من ملبنسا بإيطاليا رحلة رقم 704 تبين إرتفاع درجة حرارة الطفلة هاجر عطية عثمان عامان وشقيقها أدهم 5 سنوات ووالدتها هنية خالد إبراهيم 26 سنة ، فتم عزلهم ونقلهم داخل سيارة إسعاف إلى مستشفى الحميات بالعباسية لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض .

وأضاف أنه تم أيضا عزل راكب ماليزى قدم على رحلة مصر للطيران من جدة بعد ظهور ارتفاع فى درجة حرارته ، مشيرا إلى أنه تم اليوم فحص 6250 راكبا وصلوا على 64 طائرة من 73 دولة حددتها منظمة الصحة العالمية وتم الحصول على بياناتهم كاملة لمتابعتهم صحيا طوال 10 أيام بمقار إقامتهم بمصر بالتعاون مع مديريات الصحة التابعين لها للتأكد من خلوهم من فيروس إنفلونزا الخنازير .

المصدر: وكالة أنباء الشرق الاوسط

  • Currently 309/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 709 مشاهدة
نشرت فى 9 يونيو 2009 بواسطة elabassy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

326,888