المعلم وتقنيات التعليم

يقدم الموقع خدمات تعليمية لطلاب الدراسات العليا

الكتاب الالكتروني E-Book

edit

" الكـــتاب الإلكترونى مميزاته وخصائصه"

  اعداد /

السيد سعد الدبيس

 

 

 

•          مقدمة:

هل أصبح من الممكن تحويل كل هذه الكتب المرصوصة في أرفف المكتبات إلى ملفات إلكترونية صغيرة يمكن تسويقها عبر الانترنت على شكل أقراص مدمجة؟ ولم لا وقد وفرت أجهزة الكمبيوتر إمكانيات هائلة لضغط الملفات وتحميلها والتعامل معها إليكترونياً. غير أن إحداث الانتقال المطلوب من شكل الكتاب التقليدي الورقي العادي إلى نظيره الرقمي  لا يزال بحاجة إلى استحداث الأجهزة الإلكترونية المتخصصة التي تتيح للقراء سهولة التعامل مع الكتاب الإلكتروني دون ضرورة الاتصال بالشبكة في كل مرة لتصفح الكتب. وإلى جانب ذلك فإن انتقالاً كهذا بتطلب تغيراً في استراتيجيات تسويق الكتب نفسها ومجمل الثقافة الإدارية السائدة في مجال النشر فعلى سبيل المثال لا يزال موقع جوجل يصارع في القضايا المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية لمنشوراته الإلكترونية.

ولكن رغم هذه المصاعب فإن الوقت قد حان لكي يشق الكتاب الإلكتروني طريقه إلى مجال النشر وسوق الكتب العالمي وليس المقصود بهذا التحول أن يحل الكتاب الإلكتروني محل الكتاب الورقي وإنما هو يوفر شكلاً إضافياً من أشكال وصول الكتب إلى جمهور القراء. وللحقيقة فإن بوادر نشر الكتاب الإلكتروني تعود إلى بدايات العقد الحالي أي إلى الوقت الذي تنبأ فيه العالم ببل جيتس بقرب أفول نجم الورق أو (الكتاب المطبوع) باعتباره شكلاً من أشكال تكنولوجيا القراءة. والكتب الإلكترونية لا تعني تنزيل مواد القراءة فقط ولكن يوجد بها برمجيات مليئة بأساليب العرض المتطورة وأحدث أنواع التقنيات كما يوجد أجهزة قارئة للكتاب مثل جهاز Sony Reader  ومن مميزات هذا الجهاز بأنه صغير الحجم وخفيف الوزن ويوضع الجهاز في غطاء جلدي مما يجعله يبدو مثل الكتاب, وبه مجموعتان من أزرار التحكم لتقليب الصفحات للخلف أو إلى الأمام, كما توجد أيقونة صغيرة في أسفل الصفحة توضح لك أنك تقرأ في الصفحة رقم (...) من كتاب (...). ولكن لا يمكنك البحث أو كتابة ملاحظات إلا أن أفضل شئ في الجهاز هو طاقته فيمكنه الاحتفاظ بمحتويات 80 كتاب أو أكثر إذا تم استخدام بطاقة ذاكرة.

وفي المجتمع العربي بالنسبة لهذه التجربة فإن الكتاب الإلكتروني لم يزاحم الكتاب المطبوع حيث يحتاج المجتمع العربي إلى فترة طويلة حتى يمكن أن تحدث هذه المزاحمة بين الكتاب الإلكتروني والكتاب المطبوع وذلك لأن التجربة العربية لا تزال في بداية الطريق ولكنه موجود بالفعل في المجتمع العربي ويحتل مكانة جيدة في أوساط جيل جديد من الشباب. ومن أشهر مواقع المكتبات المجانية التي تنشر الكتب الإلكترونية Gutenberg project .

•          فكرة الكتاب الالكتروني :-

هي تحويل الكتب والمراجع الورقية إلى كتب إلكترونية يسهل تداولها بين مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لتيسير الوصول إلى المعلومات عن طريق البحث السريع داخل هذه الكتب الإلكترونية.

•          هدف الكتاب الالكتروني :-

إنشاء مكتبات إلكترونية كبيرة تحتوي على العديد من المراجع والموسوعات الزاخرة بالمعلومات القيمة مما يسهل على طلاب العلم والثقافة الحصول على المعلومات بأسهل وأسرع الطرق.

* تعريف الكتاب الالكتروني:-

  يضع "عبدا لحميد بسيوني" تعريفاً للكتاب الإلكتروني بأنه "الكتاب الذي يمكن قراءته على الحاسب أو أي جهاز محمول باليد" ويتم توزيعه كملف واحد, ويأتي كعنصر كامل مكتمل بمعنى أنه ليس فصلاً أو جزءاً من كتاب أو سلسلة أو أنه مازال قيد الانتهاء ويتراوح  طوله بين 25 ألف و400 ألف كلمة.

في حين يعرفه البعض بأنه "هو كتاب تم نشره بصورة إلكترونية وتتمتع صفحاته بمواصفات صفحات الويب، ويمكن الحصول عليه بتحميله من موقع الناشر على الانترنت إلى الكمبيوتر أو شرائه على هيئة اسطوانة من الأسواق أو يرسله الناشر بالبريد الإلكتروني". ويطلق على الكتاب الإلكتروني أحياناً مسمى كتاب على الأقراص حيث يمكن بيعه على هيئة اسطوانة مدمجة CD.

* والكتاب الالكتروني :-

  هو مصطلح يستخدم لوصف نص مشابه  للكتاب في شكل رقمي ليعرض على شاشة الحاسب الآلي (الكمبيوتر) مرتبطاً ارتباطاً تكنولوجياً بالفيديو التفاعلي ويتم استخدامه بإيجابية في نظام التعليم عن بعد ويمكن للأقراص المدمجة (CD) اختزان كميات هائلة من المعلومات والبيانات في شكل نصي وفي صور رقمية ورسوم متحركة وصور ثابتة ومتحركة وكلمات منطوقة وغيرها من الأصوات التي تجذب انتباه الطالب وتعمل على إثارة تفكيره تجاه المشكلات الدراسية وغيرها من المشكلات الحياتية.

* خصائص الكتاب الالكتروني:-  

لتحديد خصائص الكتاب الإلكتروني يجب أن نفرق بين أنواع الكتب وهدف المؤلف من نشر الكتاب من حيث نشر المعلومات العلمية أو التسلية أو تشجيع السياحة أو الاقتصاد أو الخيال العلمي فكل كتاب من النوعيات السابقة يمكن أن يتضمن خصائص متفردة عن غيره من الكتب. إلا أنه بصفة عامة يمكن تحديد خصائص الكتاب الإلكتروني فيما يلي :-

1-  إمكانية تحويل صفحات الكتاب إلى ملفات إلكترونية أو صفحات ويب.

      2-  تنسيق الكتب والمراجع وعمل تبويب وفهرسة لمحتوياتها.

3-  إمكانية البحث في محتويات الكتاب بالكلمة أو بالجملة.

4-  إدراج الصور، الفلاش، المؤثرات المختلفة في صفحات الكتاب.

5-  إمكانية تصميم صفحات الكتاب تصميماً جيداً.

6-  إمكانية عمل شاشة افتتاحية للإعلان عن الكتاب أو دار النشر أو المؤلفين.

7-  إمكانية تصميم شكل عارض الكتاب تصميماً جيداً.

8-  إمكانية وضع..... للكتاب أو للدار الناشرة له.

9-  حماية صفحات الكتاب من النسخ أو الطبع.

10- سهولة عمل إنتاج كمي من الكتاب كونه عبارة عن ملف تنفيذي.

11- تشفير بعض أو كل صفحات الكتاب عن طريق ثلاثة طرق مختلفة:-

         أ‌-   كلمة مرور فقط.        ب‌-   كلمة مرور واسم المستخدم.        ج- كلمة مرور+ الرقم التعريفي للجهاز،  كما يمكن إعطاء  كل مستخدم كلمة مرور أحادية لإمكانية القراءة للكتاب.

     12- بساطة قراءته باستخدام الكمبيوتر وأجهزة أخرى.

     13- ربطه بالمراجع العلمية التي تأخذ منه الاقتباسات حيث يمكنه فتح المرجع الأصلي  ومشاهدة الاقتباس كما كتبه المؤلف لكتابه.            

     14- استخدام أقلام التلوين والتعليق أثناء عرض الكتاب.

     15- سهولة عرضه على الطلاب في قاعات الدراسة باستخدام وحدة عرض البيانات LCD  أو جهاز البروجكتور المتصل بالكمبيوتر.

   16- سهولة فهرسته بالمكتبات ووضعه بحيز صغير.

    17- إمكانية الاتصال به عن بعد للحصول على المعلومات سواء بموقع الناشر أو المؤلف أوالمكتبات الإلكترونية.

 

* مزايا استخدام الكتاب الإلكتروني في التعليم:-

     1- توفير تكاليف الطباعة والتجليد والمخازن والمرتجعات على الجامعات والمدارس،

        للاستفادة منها في تزويد الجامعات والمداري بتكنولوجيا الكتاب الإلكتروني.

     2- تنفيذ التقييم الإلكتروني بالاتصال المباشر بين الطلاب والمادة التعليمية في الكتاب

       الإلكتروني وأعضاء هيئة التدريس.

     3- توفير أشكال متنوعة من التفاعل بين مؤلفي الكتاب والمتخصصين وأعضاء هيئة

        التدريس والطلاب، مما يساعد على نمو الخبرات التعليمية وتكاملها لدى أعضاء

       هيئة التدريس.

     4- تدريس المهارات العلمية باستخدام لقطات الفيديو المتحركة، مما يساعد على تحقيق أهدافها التعليمية.

     5- توفير الأشكال المتنوعة من المعلومات بالكتاب الإلكتروني، مما ييسر للطلاب فهم

         المعلومات.

     6- استخدام الكتاب الإلكتروني في التعليم عن بعد، بعيدا عن قيود الدراسة النظامية.

7-  أكثر متعة من الكتاب الورقي خاصة في حالة وجود الوسائط المتعددة.

8-  الكتاب الإلكتروني يتميز بعرض الصيغ المختلفة من الوسائط.

9-  يقدم عدة فوائد للمؤلف منها:-

-    أنه ممكن للمؤلف نشره بنفسه وتوزيعه على شبكة الانترنت، يزيد من ربحية المؤلف.

-    أنه لا يقبل الانتظار إذا أراد المؤلف نشره في الحال.

10- قابل للتغيير أو التعديل بسهولة دون الحاجة إلى دورة طباعة أو البحث عن ناشر أو إلغاء الطبعة القديمة بعيداً والاستغناء عنها.

عيوب استخدام الكتاب الالكتروني في التعليم :- 

1-  لا زال الود مفقود بين القراء والتكنولوجيا على الرغم من تنوع أشكال معلومات   الكتاب الإلكتروني، إلا أن الألفة بين القراء والكتب المطبوعة هي المسيطرة على سوق توزيع الكتب حتى الآن على الرغم من كل سلبياتها وانخفاض مميزاتها مقارنة بالكتاب الإلكتروني.

2-  غياب الكتاب الإلكتروني وأجهزة قراءته عن الجامعات والمدارس والمكتبات واقتصار استخدامه لبعض الفئات العاملة في التجارة وتكنولوجيا الاتصالات وهنا  يكون البطء في انتشار الكتاب الإلكتروني.

3-  فشل انتشار الكتب الإلكترونية يكمن في ارتفاع سعره وصعوبة استعماله وتعد القراءة من صفحة مطبوعة أسهل بمراحل من القراءة من شاشة الكمبيوتر كما أن النشر الإلكتروني في حاجة إلى تكنولوجيا أكثر تقدماً وأكثر راحة للقراء وبساطة في الاستخدام.

4-  قد لا يكون هناك توافق في البرمجيات والتنسيقات المختلفة في الكتاب الإلكتروني وإنه يحتاج إلى تغذية كهربائية وقد تمنع طباعته ونسخ مقتطفات منه.

5-  أجهزة قراءة الكتاب الإلكتروني مرتفعة الثمن حالياً وتمثل عبء على القراء البسطاء.

6-  بعض الكتب التي تسمح لقرائها بالتعديل فيها يتسبب في تحويل الأفكار الرئيسية لصاحب الكتاب وينسبها لغيره كما يمكن نسخه مرات دون إذن إذا لم يكن محمياً.

 

 

* موازنة بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني

 1-  سرعة توزيع الكتاب الإلكتروني فبمجرد كتابته وبرمجته إلكترونياً بتم بشره وتوزيعه فوراً ليصل إلى القراء في نفس اللحظة.

2-  تنوع صفحات المعلومات المنشورة في الكتاب الإلكتروني فقد تجد فيها معلومات وصفحات مرح ولقطات فيديو متحركة وأصوات ومؤثرات صوتية متنوعة.

3-  سهولة تصحيح الأخطاء لحظة اكتشافها بالكتاب الإلكتروني وتزويد القراء بها في نفس اللحظة بينما في الكتاب المطبوع لن يصحح الخطأ إلا بصدور طبعة جديدة من الكتاب.

4-  سرعة تحديث معلومات الكتاب الإلكتروني وتزويد القراء بها في نفس اللحظة.

5-    تفاعلية نشر المعلومات إلكترونياً حيث أنه يمكن إيجاد تفاعل بين المؤلفين والمتخصصين والقراء حول موضوعات الكتاب الإلكتروني.

6-  التوزيع العالمي للكتاب الإلكتروني ون الحاجة للبحث في حقوق الطبع والتوزيع بكل دولة وإصدار طبعات خاصة للبعض منها وهذا ما يتصف به الكتاب الورقي.

7-شر الكتاب الإلكتروني يلغي دور الوسيط بين القراء والناشر أو المؤلف من حيث تكاليف بيع الكتاب بالتجزئة وبالتالي تنخفض تكاليف نشر الكتاب ويؤدي إلى خفض سعر البيع.

8-  انخفاض تكاليف نشر الكتاب الإلكتروني مقارنة بالكتاب المطبوع وذلك لعدم وجود تكاليف طباعة وأوراق وبالتالي يساعد في توزيع الكتاب بأسعار منخفضة ويشجع على نشر المعلومات لدى قراء أكثر.

9-  يشجع التوزيع الإلكتروني على تجميع المؤلف لقاعدة معلومات حول الكتاب من حيث آراء القراء ونسبة توزيع الكتاب والمقارنة بين مناطق شراء الكتاب.

10-  الكتاب الإلكتروني يقرأ من على أنواع متنوعة من شاشات العرض الخاصة بالأجهزة الإلكترونية المختلفة ولكن في نفس الوقت فالكتاب الورقي أكثر انتشاراً وعليه الإقبال الأكبر من القراء.

11-  يستطيع الباحث في الكتاب الإلكتروني الإطلاع على أي علم من العلوم المختلفة ( اجتماعية، اقتصادية، سياسية، ثقافية ) في أي وقت يريده بالإضافة إلى أنه مريح أكثر من الجلوس أمام الجهاز.

12-  الكتاب الإلكتروني يتطلب القراءة في مكان محدد بينما الكتاب الورقي تستطيع أن تأخذه في كل مكان تذهب إليه.

13-  الكتاب الورقي يعطي عمق للمعرفة والتأمل بينما الكتاب الإلكتروني يعطي فكرة فقط عن الموضوع دون التعمق في دراسة الكتاب.

14-  الكتاب الإلكتروني فد لا يستفيد منه الجمهور استفادة تامة لأنه يحتاج إلى تكنولوجيا معقدة.

 مميزات البرامج الإلكترونية Software التي يتضمنها الكتاب الإلكتروني:-

 - إمكانية تفاعل الطالب مع النصوص المبرمجة والتي يتجاوب معها الطالب المشاهد في خصوصية وبدون ملل، مع إمكانية التكرار وفقاً لحاجاته.

- تتيح للطالب القدرة على التحكم في الصوت وحجم البنط الذي يعرض على الشاشة.

- بالضغط على أيقونة معينة يمكن للطالب طلب القراءة بصوت عالٍ، كذلك يمكن طلب شرح بعض المفردات، وأيضا تقسيم بعض المفردات إلى مقاطع ليسهل نطقها.

- مساعدة الطلاب المعاقين لأنهم يجدون في الكتاب الإلكتروني المسجل على أقراص مليزرة عوناً كبيراً، حيث تتوفر إمكانية القراءة وفقاً لاحتياجاتهم الفردية.

- وضوح الرموز وسهولة اختيارها بالمؤشر وسهولة مراجعة الأوامر(تعليمات البرنامج على شاشة الكمبيوتر).

- عدم وجود مشكلات فنية للبرنامج عند التشغيل ومراعاة وجود وسيلة آلية لإلغاء البرنامج في الكمبيوتر في حالة عدم الحاجة إليه.

* تنسيقات الكتاب الإلكتروني:-

   هناك عدة تنسيقات من الممكن الاختيار من بينها منها:-

1-  تنسيق قارئ مايكروسوفت: وهو يظهر النص في صفحة واحدة.

2-  تنسيق قارئ موبي بوكيت: يتميز بخصائص تقليب الصفحات باللمس.

3-  تنسيق قارئ الحاسب المحمول: بتميز بأنه بعرض الكتاب بعدة أنواع من خطوط الكتابة مع تغيير مقاس الخط، ويمكن من خلاله التحكم في كيفية ظهور النص على الشاشة.

4-  تنسيق جيم ستار: وهو يظهر الكتاب الإلكتروني كما لو كان كتاباً ورقياً ولكن بالخصائص الإلكترونية الإضافية المميزة مثل الفهرس المدمج والبحث عن الكلمات وشاشة لمس لكتابة الملاحظات وإضافة وتحديد أجزاء النص وعمل إشارات مرجعية.

أشكال تصميم وقراءة الكتاب الإلكتروني:-

 قبل شراء أي كتاب إلكتروني يجب التأكد أولاً من نوعية تصميم وتنسيق الكتاب formats وطريقة عرضه، حيث يتوفر شكلين لتصميم الكتاب هما PDF format ، RTF format وكلا الشكلين صالح للعرض على أي من أجهزة ماكنتوش Mac ، IBM والمتوافقة معه PC وفيما يلي عرض لكلا شكلي تصميم الكتب الإلكترونية :- 

1- تصميم PDF format :-

هذا التصميم مخصص للقراءة على أجهزة الكمبيوتر التقليدية، والكمبيوتر المحمول، وفي هذا الكتاب يكون حجم خط النص كبير ليلائم جميع القراء، كما أن عدد سطور الصفحة يتراوح ما بين 10:9 أسطر، ويتم عرض الكتاب صفحة – صفحة بالضغط على زري  page down ، page up للانتقال المثالي بين صفحات الكتاب، وهذا التصميم يصعب إدخال تعديلات عليه بواسطة القارئ، حيث يتم قراءته كما تم تصميمه.

2- تصميم RTF format :-

هو تصميم متعدد الاستخدام من حيث إعادة تصميمه وطرق قراءته، حيث يمكن قراءته بأي من الطرق الآتية:

أ‌-   قراءته باستخدام برنامج معالج النصوص - وورد word – بفتح البرنامج.

ب‌-  قراءته على شاشة الكمبيوتر كأي برنامج يتم فتحه.

ج- طباعته بأي من الأشكال المختلفة كمجلة أو جور نال أو كتاب وغيرها ثم فراءته كأوراق مطبوعة في أي مكان بدون جهاز كمبيوتر. وفي تصميم RTF format يمكن للقارئ إدخال تعديلات على تصميم الكتاب وتنسيقا ته من حيث تغيير نوعية الخط وحجمه ولونه وتغيير مساحة الهوامش في الصفحة، وتغيير المسافات بين الأسطر وتقسيم كتابة نص الكتاب إلى عمودين بحيث يشبه المجلة وبالتالي ينخفض عدد أسطر الكتاب، ويمكن طباعته بأي شكل تريد، وبهذا يمكن إدخال أية تعديلات ترغب فيها على الكتاب.

أجهزة قراءة الكتاب الإلكترونيE-book Reader :-

 يمكنك قراءة الكتاب الإلكتروني باستخدام كمبيوتر المكتب أو المحمول أو كمبيوتر الجيب، إلا   أنه قد يرى البعض قراءة الكتاب دون الجلوس أمام الكمبيوتر وشاشته التقليدية، حيث أن الجلوس لساعات أمام الكمبيوتر قد يسبب أرق وألم وعبء نفسي خاصة مع استخدام لوحة المفاتيح والفأرة والجلوس في وضع ثابت أما الجهاز والبحث الدائم عن مكان التوقف أثناء القراءة وغيرها من الأوضاع التي لن يرضى الجميع بها.

لهذا قامت عدة شركات بتصنيع أجهزة صغيرة تستخدم لقراءة الكتاب الإلكتروني وتقضي على العديد من الصعوبات السابق ذكرها التي تواجه الطريقة التقليدية لقراءة الكتاب الإلكتروني، وقد أطلقت على الأجهزة قارئ الكتاب الإلكترونيE-book Reader.

وقارئ الكتاب الإلكتروني يمكن تحميل الكتاب إليه مباشرة من الناشر إلى الجهاز، أو يحتاج بعضها تحميل الكتاب الإلكتروني أولاً إلى جهاز الكمبيوتر ومنه يتم تحميل الكتاب إلى قارئ الكتاب الإلكتروني، وبمجرد تحميل الكتاب للجهاز فإنه يمكن قراءته في أي وقت وأي مكان .

بعض الأجهزة القارئة للكتب الإلكترونية:-

أولاً:- القارئات اليدوية.

ثانياً:- القارئات المحمولة.

ثالثاً:- الأجهزة المكتبية. 

أولاً:- القارئات اليدوية  Handheld Readers :

      بعض الأجهزة المحمولة والمساعدات الشخصية الرقمية يمكن أن تستخدم لقراءة الكتب الرقمية فهي أجهزة خفيفة الوزن تحمل في كف اليد مثل أجهزة التليفون المحمول وتستخدم أساساً للمذكرات والملاحظات الشخصية ولقراءة البريد الإلكتروني.

    ويحتاج الجهاز الكفي لبرنامج خاص يمكن أن يحمل من الانترنت مجاناً ويمكن للمستخدم أن يشتري الكتب الإلكترونية من موقع شركة peanut press ثم يقوم بتجزئتها على جهاز الكمبيوتر وعندما ترغب في قراءتها يأخذ نسخة من الكتاب الذي خزنه على جهازه لينقلها لجهاز قارئ الكتاب الإلكتروني من القارئ يستطيع أن يمسحه ليحمل غيره وهكذا.

ثانياً:- القارئات المحمولة Dedicated Readers :

     قارئات الكتب من ذلك الشكل صممت أساساً لقراءة الكتب الإلكترونية فمساحة شاشتها أكبر  من شاشة القارئ الكفي فشاشة ذلك الجهاز أقرب شبهاً بحجم ورقة الكتاب الورقي ويحتوي  على ذاكرة أكبر وحساسية للاستخدام ففي شاشته إمكانية التنقل باللمس، ومن الأجهزة الشبيهة بالفعل بالكتاب – عبارة عن صفحتين متقابلتين إلكترونيتين.

    جهاز يسمى Every Book Dedicated Reader لشركة Every Book

    ومن أشهر الأجهزة المحمولة الجهازان:-

-    جهاز REB1100                                                                

-    جهاز REB 1200

ويعرفان باسم Rocket Book Reader    وتنتجه شركة Nuvo Media

    والآخر باسم Soft Book Reader  وتنتجه شركة Soft Book Press

ثالثاً:- الأجهزة المكتبية Desktop Reader :

  وفيها تحمل برامج في جهاز شخصي PC أو جهاز المفكرة الحقيبة Laptop تمكن تلك  الاجهزة قراءة كتب إلكترونية ويوجد رائدان في سوق الأجهزة القارئة هما :

1-  برنامج Microsoft Reader وهو يستخدم نظام Windows CE في قراءة

    النصوص.

2-  برنامج Glass Book وهو يعتمد على برنامج Adobe Acrobat لقراءة النصوص.

لا يوجد

السيد سعد الدبيس

edu-techno
موقع يهتم بتصميم وانتاج البرمجيات التعليمية والمقررات الالكترونية بمختلف أنواعها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,298