المعلم وتقنيات التعليم

يقدم الموقع خدمات تعليمية لطلاب الدراسات العليا

تصميم تعليمى Instructional Design

edit

مرحلة التصميم التعليمى    Instructional Design    :

           ولذا فإن هناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم شاشات برامج الكمبيوتر ( خميس ، 2000م )  محمد عطية خميس (2000) : معايير تصميم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلية وانتاجها ، سلسلة دراسات وبحوث محكمة ، المؤتمر العلمى السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، منظومة تكنولوجيا التعليم فى المدارس والجامعات الواقع والمأمول ( 26-27 ابريل 2000) الجزء الثانى ، المجلد العاشر الكتاب الثالث .

  وفيما يلي أهم هذه الاعتبارات:

1- موقع الأشكال، والرسومات ، والاختبارات، والمحتوى، والصور، والمدة الزمنية اللازمة لدراسة البرنامج من قبل الطالبات على شاشة الكمبيوتر.

2- كان لكل عنصر من عناصر الوسائط الفائقة مكان ثابت في جميع فقرات البرنامج.

3- الألوان:حيث تم تحديد لون الشاشة الخلفية حسب طبيعة البرنامج، وموضوعه، وكذلك الألوان المناسبة للأشكال والرسومات والصور .

4- تم تحديد كيفية تفاعل الطالبة مع محتويات الشاشة وكيفية الإفادة منها  .

5- تم تحديد طريقة الانتقال من شاشة إلى أخرى، أو من جزء إلى آخر داخل الشاشة نفسها .

6- تضمن البرنامج تقويماً ذاتياً، أو اختبارات ضمنية، حيث تم تقويم التعليم أولاً بأول، حيث ساعد هذا الأمر الباحث في التعرف على صعوبات التعلم أولاً بأول حيث تم معالجتها بالأسلوب التربوي المناسب .

7- تم تحديد أساليب التغذية الراجعة التي تفيد الطالبات عند الإنتهاة من دراسة كل موديول على حده .

8- تم وضع الإرشادات التي ترشد الطالبة إلى كيفية الرجوع إلى الشاشة في حال وقوع أية أخطاء أثناء عرض البرنامج .

كما تم الأخذ فى الاعتبار خصائص التصميم التعليمى الجيد وهى التمثيل الصادق للواقع ، البساطة فى تمثل الواقع ، النظامية ، الشرح ، الاتساق الداخلى ، الشمول التصميم ، التجريد ، الاقتصاد ، التحديد الواضح ، التأصيل ، النفعية ، القابلية للتطبيق ( خميس ، 2003م، 58-59 ) . محمد عطية خميس ( 2003) :عمليات تكنولوجيا التعليم ، مكتبة دار الحكمة ، القاهرة .

السيد سعد الدبيس

edu-techno
موقع يهتم بتصميم وانتاج البرمجيات التعليمية والمقررات الالكترونية بمختلف أنواعها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

381,242