النقابة العربية للصحافة والااعة والتليفزيون والاعلام الاليكترونى

اعلام واحد يجمعنا

كتبت ناهد عبدالسلام:
 تآكل الفواصل علي الكباري والمطبات العشوائية علي الطرق السريعة مسئولان عن 70% من الحوادث كما يؤكد الخبراء.. كما هو الحال في طريقي بنها الزراعي وشبرا الخيمة.
سعيد محمود سائق ميكروباص يشكو من عدد المطبات الموجودة علي طريق بنها الزراعي والمصنوعة من أمام القري الأسمنت والتي تسبب اضرارا كبيرة بالسيارات يفاجأ بها سائقو السيارات فيضطرون للتوقف الفوري أو الابتعاد بسرعة عن هذه المطبات مما يعرضهم للحوادث.
يؤكده ذلك عاطف إبراهيم سائق قائلاً: الطرق السريعة لها مواصفات فيما يخص المطبات ونحن كسائقي أجرة حفظنا الطريق وما عليه من مطبات المشكلة في السيارات الملاكي والنقل الثقيل بحمولته الكبيرة وهذه المطبات مع السرعة الجنونية خاصة في الليل تضطر السائقة لاستخدام الفرامل كثيراً مما يؤدي للحوادث القاتلة.
ويقول إسماعيل عبدالله مقيم في شبرا الخيمة اضطررت إلي إصلاح سيارتي أكثر من مرة بسبب المطبات الصغيرة التي يقوم الأهالي ببنائها في الشوارع الداخلية بسبب المرور في هذه الطرق عبئا علي السائق خاصة ان السيارات الجديدة ارتفاعها قليل عن الأرض وهذه المطبات تدمر "العفشة".
ويري وليد علي سائق تاكسي أن هناك أماكن كثيرة مثل المجمعات الحكومية والمدارس توضع أمامها مطبات صناعية للحد من السرعة رغم أنها تشهد حوادث دهس كثيرة.
لوحات تحذيرية
ويضيف محمود محسن ان خطورة المطبات الصناعية العشوائية التي يبنيها الأهالي انه لا يسبقها أي لوحات ارشادية أو تحذيرية سواء باشارة ضوئية أو علامات علي مسافة رؤية كفاية للتحذير مشيرا إلي ان المفاجأة تضطر السائق لفرملة السيارة مما يؤثر علي أجزاء المحرك وماسورة الشكمان ويؤكد ماهر عامر سائق ان المشكلة لا تقف عند المطبات العشوائية فقط هناك فواصل الكباري والتي أصبحت مطبات عنيفة بسبب عدم صيانتها واتساعها مما تؤدي إلي الكثير من الحوادث واعاقة المرور والازدحام بصفة مستمرة مشيرا إلي ان هذه الفواصل موجودة علي كوبري 15 مايو وأحمد سعيد و6 أكتوبر.
ويشكو مصطفي محمود من ازالة الطبقة الأسفلتية لكوبري بردين طريق بلبيس الصحراوي وظهور مطبات كثيرة به لدرجة اغلاقه بساتر اسمنتي كبير ومنع مرور سيارات النقل عليه ونتيجة للزحام الشديد نضطر للوقوف طويلا ثم فوجئنا منذ أكثر من شهر بازالة الساتر ووضعه علي جنب الكوبري وسير جميع السيارات عليه بما فيها سيارات النقل الثقيل ويؤكد طارق ان سوء حالة الفواصل علي الكباري مثل 6 أكتوبر و15 مايو والزاوية وأحمد سعيد أصبحت في حاجة إلي حل سريع من المسئولين قبل وقوع كارثة فمثلا الطريق الدائري يربط بين محور 26 يوليو وميدان الرماية من مدينة السادس من أكتوبر حتي ميدان لبنان تتكدس السيارات وتصطف هناك لمسافة ثلاثة كيلو مترات نتيجة ظهور شروخ مفاجئة وحفر صغيرة ومع كثرة وجود عربات النقل الثقيل والمقطورة تآكلت الفواصل وطبقة الأسفلت لدرجة أن المكان تحول إلي سوق للباعة الجائلين بسبب تكدس سيارات النقل والمقطورات عليه.
الدكتور عثمان رمضان أستاذ الانشاءات وهندسة الطرق بجامعة القاهرة يؤكد أن أكثر من 70% من حوادث الطرق سببها المطبات العشوائية غير المطابقة للمواصفات وفواصل الكباري المتهالكة لأن الكباري الخرسانية أو المعدنية تتطلب أعمال فحص وصيانة دورية والفواصل تحتاج لإصلاح كل مدة زمنية علي حسب نوعيتها لاتاحة عملية التمدد والانكماش للجزء العلوي من الكوبري إلي جانب تيسير الانتقال من الطريق إلي سطح الكوبري وتلف الفواصل سببه حركة وتأثير السيارات الدائم عليها سواء بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة أو تجمع الأتربة والمخلفات بها مطالبا باسناد عملية الإصلاح للجان هندسية متخصصة لأن الحلول التقليدية التي يعتمد عليها المسئولون غير مجدية وتظهر المشكلة مرة أخري خلال فترة قصيرة والتقدم العلمي يتيح عمل تصميمات لفواصل باستخدام تقنيات عالية لا تظهر علي السطح ولا توثر علي المركبات.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2013 بواسطة ebrahime

ابحث

عدد زيارات الموقع

250,283

بــيـــان هــــــام

تعلن جريدة الجمهورية عن فتح باب تلقى السير الذاتية لكبار الكتاب نظرا  لحاجة الجريدة بفرع الدلتا - عن التعاقد مع 10 من كاتبى مقال الراى من كل المجالات ولكن تحت بند هموم ومشاكل الناس والجريمة نظرا لتخصص الموقع الالكترونى فى هموم الناس وقضاياهم من خلال الخدمة التى نقدمها لكل اهل الدلتا 
الشروط الواجب توافرها 
1- ان يكون من المؤهلات العليا 
2- ان يكون سبق لة الكتابة كعمود للراى فى اكثر من جريدة خبرة 3سنوات على الاقل ترفق شهادة الخبرة 
3- العمرلايقل عن 35 عاما 
4- الحصول على كراسة الشروط 
5- شهادة حسن سير وسلوك 
6- 6 صور شخصية 4×6 
7- صورة الرقم القومى

8- صحيفة الحالة الجنائية مقدمة خصيصا الى الجريدة 
مع رجاء  الجريدة بالتوفيق للجميع 
للتواصل (01012882211) من الساعة 11صباحا حتى 8مساءا