محمد عبد السلام - منسق برلمان دمياط - باحث دكتوراه في الانتخابات

<!--

<!--<!--<!--

سعد اردش

المولد والنشأة :

     اسمه الأصلي سعد عبد الرحمن قردش، ونعرفه باسمه الفني، وهو سعد أردش، وهو واحد من رموز النهضة المسرحية فى الستينيات، ومسرحه سياسي اجتماعي.

     وهو مولود في السادس عشر من يونيو ١٩٢٤ في فارسكور بدمياط، ويذكر أنه أثناء دراسته في فارسكور كان ناظر المدرسة هو حلمي البابلي والد الفنانة سهير البابلي، وهو من أعظم التربويين، حيث كانت تربطه علاقة ذات طابع أسرى بكل تلميذ .

     وفى المدرسة الثانوية بفارسكور تعرف أردش على الشاعر الصوفي الكبير طاهر أبوفاشا، الذي قاد تجربة المسرح المدرسي وقد بدأ أردش مسيرته مع التمثيل، حينما بدأ حياته موظفا بالسكك الحديدية، وكان يستخدم مخازنها فى تقديم عروض مسرحية للهواة قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليلتحق بمعهد التمثيل ويحصل على دبلوم المعهد عام ١٩٥٠.

     وحصل أيضا على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام ١٩٥٥، كما حصل على الدكتوراه من الأكاديمية الدولية للمسرح في روما عام ١٩٦١، وعمل أستاذا ورئيسا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتدرج في عدة مناصب حتى أصبح رئيسا للبيت الفني.

     وكون فرقة حرة مع كاتب ناشئ وقتها هو نعمان عاشور، الكاتب المسرحي المعروف لاحقا وقدما من خلال هذه الفرقة عرضهما الأشهر (الناس اللى تحت) ولم تستمر الفرقة لسفر أردش في بعثة دراسية لإيطاليا.

أعماله :

     ومن أشهر أعماله "سكة السلامة"، "المال والبنون" ،"عطوة أبومطوه"، "الأسطى حسن"، "شباب امرأة" وغيرها من الأعمال التي تعد علامات في مسيرة المسرح والسينما المصرية.

     للراحل العديد من المؤلفات الفنية والدراسات والأبحاث والترجمات أهمها "المخرج في المسرح المعاصر"، "خادم سيد درويش"، "ثلاثية المصيف"، "جريمة في جزيرة الماعز"، " انحراف في مقر العدالة"، "أجوينى"، "بياتريس"، و"كارلو جولدوني" وهي سلسلة مسرحيات عالمية. كما قدم الفنان الراحل العديد من الدراسات لدوريات فنية وثقافية متخصصة في مصر والعالم العربي مثل "مجلة المسرح"، "فصول الإبداع الفني"، و"أعلام العراق".

رؤيته المسرحية :

     كان الفنان سعد اردش يحلم بأن يعود المسرح لعصره الإغريقي، حيث كانت تلزم فيه الحكومات مواطنيها ليشاهدوا ما يقدم بالمسارح؛ فأهتم هؤلاء الناس بالمسرح كمؤسسة تنويرية تثقيفية تنشر الوعي الثقافي مثل المدرسة والجامعة ودور العبادة؛ فقد كان واجب وطني على كل مواطن أن يشاهد المسرح، فللمسرح دور كبير في إصلاح الحالة الاجتماعية.

     اردش كان يرى المسرح بلا شك انه أبو الفنون واقرب إليه من السينما، ويأتي بعد المسرح التليفزيون؛ فقد شارك سعد في أول أعمال أنتجها التليفزيون في الستينيات، كما أنه شارك في بعض الأعمال السينمائية، إلا أنه لم يجد نفسه فيها- ليس لعدم قدرته، لكن لأن السينما غير قادرة على استيعاب ممثلي المسرح بحركاتهم الارتجالية وخروجهم عن النص والالتزام بالتوقيت الزمني للجملة والحركة الواسعة التي لا تتحملها الكاميرا، فالمسرحي غريب على الكاميرا السينمائية.

تأثره بفلسفة بريخت :

     تأثر سعد أردش بالمسرح البريختي إلى أبعد الحدود، وان كان لا يخفي إعجابه بسوفوكل، وتشيخوف، والحكيم، وسارتر، وبيراندللو، ونعمان عاشور، وسعد الدين وهبه، والفريد فرج، ويوسف إدريس، وغيرهم ممن أحبهم.

     اعتقد المخرج سعد أردش أن "بريخت" أو منهج بريخت- رغم سقوط الأيديولوجية الماركسية التي قام عليها- إلا انه يطل على منهج فكري وفني صالح للتطبيق في كل زمان ومكان، وتتركز أهميته في أنه المنهج والأداء الوحيد في الدراما الذي يحقق وظيفة "التنوير" على أكمل وجه؛ فهو يسعي إلى العدل الاجتماعي في غيبة الأيديولوجية، ومسرحه فرض نفسه متأخرا؛ فقد عرض له مسرحية تعليمية (القاعدة والاستثناء) سنة 1962م في مسرح الجيب، وأخرج له مسرحية (الإنسان الطيب) عام 1966، ثم (دائرة الطباشير القوقازية) سنة 1968 مع المخرج الألماني كورت فيت (أحد تلامذة بريخت)، ورأى اردش ان اتجاه بريخت فرض نفسه أيضا علي المسرح في سوريا، والعراق، ولبنان.

     وأضاف أن "بريخت" تسرب كمنهج إلي معظم كتاب المسرح المعاصرين والذين يحاولون مناقشة قضايا الأمة الاجتماعية والسياسية، كما تسرب بريخت أيضا إلي كثير من المخرجين العرب الذين زاوجوا بين منهج "ستانسلا فسكي" ومنهج "بريخت" العقلاني القادر علي توصيل الدلالة بشكل أوضح للجماهير، ولم يتوقف منهج بريخت إلى هذا الحد، فقد تسرب أيضا إلى الممثلون العرب الكبار من خلال القراءة أو المشاركة في أعماله .

وفاته :

     توفى مساء "الجمعة" في الولايات المتحدة الأمريكية الكاتب والمخرج والممثل سعد أردش عن عمر ناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

 المصدر : كتاب اعلام ومشاهير دمياط - تأليف محمد عبد السلام منسق برلمان دمياط - باحث دكتوراه في الاداب 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 29 أكتوبر 2013 بواسطة ebnmasr

ساحة النقاش

محمد عبد السلام - معد ومقدم برامج تلفزيونية

ebnmasr
محمد عبد السلام - معد ومقدم برامج تلفزيونية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

24,385