موقع مزيف احذر الدخول فيه

موقع مزيف احذر الدخول

بداية تصوير «الشاه والسلطان» في القاهرة

 

   

يصور المخرج الاردني محمد عزيزية مسلسله الجديد «الشاه والسلطان» في «استوديوات المغربي» في القاهرة وكان قد بدأ بتصوير المشاهد الأولى في اوائل آذار. والعمل من بطولة عدد كبير من النجوم في الوطن العربي منهم كمال ابو رية وسامر المصري ومحمد رياض، اضافة الى صفاء سلطان ومارغو حداد وياسر فرج وزهير النوباتي، ومادلين طبر، وسميرة بارودي، وعبدالرحمن ابو زهرة، وعثمان محمد علي، وفهد الخولي، وضياء الميرغنى، وعبدالحكيم قطيفان، وديما بياعة، وميسون أبو أسعد، وجهاد سعد، وجواد الشكرجي، وليليا الأطرش، وسحر فوزي ونادرة عمران.

ويعتبر «الشاه والسلطان» من أضخم المسلسلات إنتاجياً لرمضان 2016 وهو مأخوذ عن فكرة وقصة هشام السيد وسيناريو وحوار عباس الحربي ويتصدى له انتاجياً المخرج العراقي محسن العلي الذي انتج من قبل في السنوات الماضية اعمالاً درامية تاريخية مثل «سقوط الخلافة» و»خيبر» وغيرها من الأعمال الضخمة. ويتناول المسلسل الصراع بين الشاه اسماعيل الصفوي والسلطان العثماني سليم الاول وتروي الأحداث كل ما شهدته هذه الفترة من تفاصيل مؤثرة في تاريخ الأمة العربية والإسلامية وكيف ان هذا الصراع اثر على التاريخ الذي انعكس امتداده على الحاضر بشكل كبير.

وفي تعليق له اشاد المخرج محمد عزيزية بمناخ العمل ككل خاصة القيمة الانتاجية العالية المستوى التي تتجلى في كافة العناصر مثل الديكورات والملابس والأجواء التاريخية لمصلحة ظهور العمل بالشكل اللائق وخروجه بصورة مشوقة بما لا يخل بالسياق التاريخي او يظهر انحيازاً لطرف ضد آخر.

من ناحية ثانية، يعتمد المسلسل على الخدع البصرية للإبهار وقد استعان المخرج عزيزية بفريق متخصص في هذا المجال.

ويحاول المسلسل في مضمونه استعراض جزء معين من التاريخ من دون الاساءة الى الطوائف والأديان والمعتقدات أو إدانة جزء منها في سعي الى التفاهم بين المذاهب وقبول الآخر من دون اللجوء الى القوة.

ويجسد الممثل سامر المصري خلال أحداث المسلسل شخصية السلطان سليم الاول بينما يقدم الممثل محمد رياض دور الشاه اسماعيل الصفوي ويجسد كمال ابو رية شخصية «ستاجلو» بينما يقوم الفنان عبدالرحمن ابو زهرة بدور السلطان بايزيد.

كما تم اسناد شخصية السلطانة «جلبهار» والتي تعد بحسب المراجع التاريخية «كانزة الماس» في الدولة العثمانية الى الممثلة مادلين طبر حيث تعتبر هذه الشخصية من اصعب أدوار المسلسل، فهي تلك السلطانة الجبارة وانفعالاتها شديدة كالبراكين وتتبع في حياتها مبدأ ماكيافيلي وترفع راية «الغاية تبرر الوسيلة» من أجل حماية أولادها.

وقد دارت أحاديث كثيرة حول التشابه ما بين «الشاه والسلطان» والمسلسل التركي الشهير الذي عرض منذ فترة «حريم السلطان»، لكن المخرج نفى هذا الامر كلياً واعتبر ان لا تشابه على الاطلاق بين العملين سوى ان هناك قربى بالتأكيد بين الشخصيات. فمثلاً «جلبهار» السلطانة التي تلعب دورها الممثلة اللبنانية مادلين طبر هي تاريخياً معروفة على انها ام الأمير احمد وهو جد السلطان سليمان. لكن العمل لا علاقة له بأجواء العمل التركي الذي تمت دبلجته الى العربية وشهدته معظم الدول العربية. لكن المسلسل على مستوى كبير في ناحية انتاجه (اكثر من 40 مليون جنيه) لما يستلزم العمل من ديكورات وملابس تاريخية الى جانب الاسفار الكثيرة لاستكمال التصوير ما بين مصر وتونس وتركيا. المستقبل


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2016 بواسطة dsdsdsfffssff