موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

- المناعة في الجهاز التنفسي للطيور .

السلام عليكم احبتي في الله ، الجهاز التنفسي هو من اهم الاجهزة الحيوية في جسم الطائر ، وتمثل المشاكل التنفسية في عالم الدواجن اكتر من 60% من إجمالي المشاكل الكلية التي تصيب الدواجن وربما تزيد عن ذلك ، ولذلك يتحتم علينا معرفة مدي حساسية الجهاز التنفسي لأي مؤثر او خلل في تهوية الطيور يضر بالجهاز التنفسي .

- ما هو مسار الهواء والمدخل الطبيعي للهواء ؟؟؟

-عندما يتنفس الطائر فإن الهواء يدخل من فتحات الأنف إلي التجويف الانفي ، في التجويف الأنفي يوجد أوعية دموية كثيرة لتعمل علي تتدفئة وترطيب الهواء الداخل ، ليمر بعد ذلك إلي التجويف الفمي  ثم إلي الحنجرة العليا ثم الحنجرة السفلي الموجودة نهاية القصبة الهوائية، ويوجد علي طول القصبة الهوائية ما يسمي بالأهداب ، وهذه الأهداف هي المسئولة عن طرد الأجسام الغريبة من الهواء الملوث ثم الشعبتين إلي الرئتين ثم الشعيبات الهوائية ثم الحويصلات الهوائية ليتم التبادل الأوكسجيني .

- الطبيعي أن يدخل الهواء نقيا دون أتربة أو غازات أو أجسام غريبة أخري ، فكل هذه تضر بالجهاز التنفسي ككل ومع طول الوقت تدمر انسجة الجهاز التنفسي وتدمر مناعة الجهاز التنفسي المسئولة عن حماية الجهاز التنفسي من الميكروبات والأجسام الغريبة .

- تتمثل المناعة في الجهاز التنفسي باختصار شديد في عدة نقاط :-

1- الطبقة المخاطية التي تغطي الأغشية المخاطية للمسالك التنفسية العليا وتمثل هذه الطبقة كجهاز فلترة وتنقية للهواء الداخل للجهاز التنفسي.

2-الفلورا الموجودة في الجهاز التنفسي :- وهي مجموعة من الميكروبات النافعة التي تمنع وتتنافس مع الميكروبات الضارة الداخلة مع الهواء .

3- وجود لسان المزمار الذي يمنع دخول الأجسام الغريبة ويمنع دخول الطعام إلي القصبة الهوائية .

4- الأهداب او الأسواط :- وهي عبارة عن بطانة مخاطية تشبه السوط تقوم بطرد الأجسام الغريبة والملوثات إلي البلعوم عن طريق السعال والعطس .

5- وجود مجموعة من البروتينات مثل اللاكتوفرين واللايزوزيم التي تعمل ضد البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والشيجلا .

6- وجود البروتين المناعي وهو IgA :- ومن المعروف أنه يفرز من خلايا البلازما لمقاومة الميكروبات .

تصور وتخيل مدي قدرة وعظمة الخالق في هذا الجهاز التنفسي ، وتخيل أيضا بقلة علما بهذه الأشياء الهامة التي ندمرها بسوء التهوية والحرارة ، فيجب علينا أن نضع تلك النقاط في الإعتبار والعمل علي حماية الجهاز التنفسي للطائر بما يعود علينا بالربحية العالية ، هذا والسلام عليكم ورحمة الله .

المصدر: دكتورسيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 603 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,028,719

تسجيل الدخول

البحث في الموقع