أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

<!--

<!--<!--<!--

مازال الوجه القيبح لأنفلونزا الطيور يطل على صناعة الدواجن حول العالم

كتب أ.د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

هولندا وأنفلونزا الطيور

نشر الموقع الرسمي PoultryMed.com بتاريخ 11 ديسمبر 2013، أنه تم التخلص من عدد 12 ألف دجاجة بأحد المزارع العضوية للدجاج البياض بمُقاطعتي Scheemda, Groningen، وذلك من جراء هجوم فيروس أنفلونزا الطيور H5N3، حيث تُعد هذه هي الحالة السادسة لأنفلونزا الطيور التي تم تسجيلها بهولندا هذا العام.

 

هونج كونج وأنفلونزا الطيور

نشر الموقع الرسمي PoultryMed.com بتاريخ 11 ديسمبر 2013، أن نتيجة العينات التي أخذت من أسواق الدجاج الحي في مدينة Shenzhen، قد أفادت بإيجابيتها لفيروس أنفلونزا الطيور H7N9. كما أفادت السلطات الصحية بظهور عدوى هذا الفيروس على شخصين أحدهما سيدة تبلغ من العمر 36 عام  والأخر لعجوز يبلغ من العمر 80 عاماً. وقد أقرت السُلطات المسئولة أن أسواق الدواجن الحية تُعد المصدر المُحتمل لتلك العدوى.

 

كوريا الجنوبية وأنفلونزا الطيور

 

نشر الموقع الرسمي PoultryMed.com بتاريخ 6 فبراير 2014، أن كوريا الجنوبية قد تخلصت من 2% من قطعان الدواجن لديها والتي تبلغ 160 مليون طائر، نتيجة لانتشار فيروس أنفلونزا الطيور. أكتشفت الحالة الأولى لفيروس أنفلونزا الطيور H5N8 بتاريخ 17 يناير في مزرعة لتربية البط بشمال مُقاطعة "جيولا"، والتي تقع على بُعد 300 كم جنوب غرب العاصمة سول. هاجم الفيروس نحو 15 مزرعة دواجن، حيث ظهرت 19 حالة إصابة من نتيجة للطيور المُهاجرة، مما نتج عنه ذبح حوالي 2.8 مليون طائر. تجدر الإشارة أن حجم مبيعات الدجاج في أكبر أسواق العاصمة سول قد انخفض بنحو 57% الأسبوع الماضي، كما أنخفض حجم مبيعات كل من البيض بحوالي 36% ولحوم البط بحوالي 79%، نتيجة لظهور هذا الفيروس. 

    <!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الصين وأنفلونزا الطيور

مازالت حالات عدوى فيروس انفلونزا الطيور H7N9 في ازدياد في الصين، ووفقاً لإحصائية مُنظمة الصحة العالمية فإن عدد حالات العدوى البشرية المُسجلة عام 2013 قد بلغت 153 حالة. وفي يناير 2014 تم تسجيل عدد 110 حالة إصابة بالفيروس، توفي منهم 20 حالة. وقد ظهر في مقاطعة زيجيانج Zhejiang إصابات داخل عائلة واحدة، حيث أصيب ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة وهم أب (49 عام) وزوجته وأبنته (23 عام)، حيث كانت عدوى الرجل مُميتة، وتم تأكيدها في العشرين من يناير، وظهرت العدوى على أبنته بشكل واضح بعد ثلاثة أيام من نقل أبيها إلى المُستشفى. تم تأكيد الحالة على الزوجة في السابع والعشرين من يناير، حيث ظهرت عليها العدوى بشكل طفيف. يعمل الزوج والزوجة بائعي خضراورات في سوق لبيع الطيور الحية، وذلك قبل ظهور علامات الإصابة عليهم، كما عملت أبنتهم معهم لفترة قصيرة داخل نفس السوق. وتجدر الإشارة إلى أنه تم غلق أسواق الدواجن الحية في العديد من المدن الرئيسية من قبل السُلطات المحلية في الصين، ولكن مازالت تجارة الدواجن الحية ترى طريقاً لها في بعض الأماكن. صرحت وزارة الزراعة الصينية أن مُربي الدواجن في الصين فقدوا ما يقرب من 3.3 مليار دولار من جراء فيروس H7N9، كما أنخفضت مبيعات وأسعار مُنتجات الدواجن بشكل كبير من جراء ذلك.   

 

 

 

المصدر: PoultryMed.com

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

918,252