أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

البط Ducks

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          تنتمي طيور البط إلى مجموعة طيور (تحت عائلة) أناتيني Anatinae، والتي تُعتبر أكبر مجاميع الطيور المائية، كما أنها تتميز بتعدد أشكالها وأنواعها. ويُعد أهم ما يُميز طيور البط مقارنة بطيور الأوز والبجع، أحجامها الصغيرة، وقصر الرقبة، والأجنحة الضيقة والمُستدقة، كما تتميز بسرعة حركة الجناحين. يأخذ ذكر البط البري أنثى واحدة كوليفة له من الإناث، ولكن بعد عمليات استئناس البط أصبح للذكر القدرة على تلقيح أكثر من أنثى. وبشكل عام تنتمي جميع أنواع البط المُستأنسة إلى النوع البري المعروف باسم المالارد، وقد استأنس البط منذ فترة بعيدة تصل إلى حوالي 1500 سنة قبل الميلاد بغرض الانتفاع من مُنتجاته والتي أهمها اللحم والبيض. ويتراوح العُمر عند النضج الجنسي في سلالات البط بين 280 و320 يوم، وتتراوح فترة تفريخ البيض بين 28- 35 يوم. يبدأ قطيع البط البالغ في إنتاج البيض عند عُمر حوالي 25 أسبوع، ويستمر في الإنتاج بشكل اقتصادي لمدة تصل إلى حوالي 36- 40 أسبوع، حيث تُنتج الأنثى خلال تلك الفترة حوالي 150 بيضة، وقد تزداد فترة الإنتاج لتصل إلى 52 أسبوع ليصل الإنتاج إلى حوالي 180- 200 بيضة. بشكل عام لا يُنصح بتربية قطعان البط لموسمين متتاليين وذلك لميلها إلى السمنة وزيادة دهون البطن مما يؤثر سلبياً على مُعدلات الخصوبة وإنتاج البيض، ويتم استثناء بط العداء الهندي من ذلك لنحافته، حيث يُمكن تربيته لعدة مواسم متتالية تصل إلى أربعة مواسم.  

 التصنيف العلمي للبط

Animalia

Kingdom

Chordate

Phylum

Vertebrata

Sub-phylum

                                              Aves

Class

Carinatae

Sub-class

Anseriformes

Order

Ansers

Sub-order

Anatidae

Family

Anatinae

Sub-family

Anas

Genus

Anas Plafyrhynchos

(Domestic duck)

Species

 

مميزات تربية البط

1-     سرعة النمو وزيادة مُعدلات الوزن.

2-     زيادة الكفاءة التحويلية للغذاء، حيث يمكن من قطعان اللحم الحصول على 1 كجم لحم من كمية من العلف تبلغ 2.2 كجم.

3-     يتميز بالقدرة العالية على تحمل الظروف البيئية السيئة مقارنة بكل أنواع الدواجن الأخرى، حيث يتحمل البرودة والرطوبة والجو الحار.

4-     يتميز بالقدرة العالية على تحمل الكثير من الأمراض التي تُصيب معظم أنواع الدواجن الأخرى.

5-     قصر فترة حضانة الكتاكيت، كما تتميز فترة الحضانة بانخفاض تكلفتها، حيث يتم تدفئة الكتاكيت بعد الفقس لمدة 4 أيام فقط صيفاً، ولمدة 10 أيام شتاءاً.

6-     يستطيع البط التغذية على الحشرات والديدان والبعوض واليرقات وبقايا جذور بعض النباتات مثل البطاطس.

7-     للبط قدرة عالية على الرعي، حيث يمكنه أن يحصل على 15- 100% من احتياجاته خلال رعيه. ويعتبر البط بجانب كل من الأوز ودجاج غينيا من الطيور الداجنة التي لها القدرة على تحويل الغذاء الذي يُعتبر ضاراً بالمحاصيل مثل الحشرات والطفيليات إلى غذاء صالح للإنسان (اللحم أو البيض).

8-     للبط القدرة على السيطرة على النباتات المائية في البرك والبحيرات أثناء السباحة، حيث يجعلها في حالة مفيدة لكل أنواع الأسماك، كما يعمل البط على تنظيف قنوات المياه من الطحالب الخضراء والنباتات المائية من خلال تغذيته عليها.

9-     يمكن الاستفادة من الريش الخلفي والقصير للبط في صناعة الوسائد والمراتب والملابس.

   10- يمكن الاستفادة من زرق البط الغني بالعناصر المعدنية، في تسميد مزارع الخضروات والفاكهة.

   11- قد يستخدم البط بجانب الأوز في إنتاج ما يُعرف بالكبد الدهني أو الفواجراه، والذي يُعتبر من المُنتجات الرائجة في كثير من دول العالم مثل فرنسا، حيث يبلغ حجم الكبد المُنتج تقريباً نصف حجم البط ويصل وزنه لأكثر من 500 جم.

    12- قد يُستخدم البط في الزينة لما تتمتع به بعض سلالاته من شكل جميل وريش لامع.      

 تقسيم سلالات البط

يوجد عدة تقسيمات لسلالات البط، فقد يتم التقسيم حسب الغرض من التربية (سلالات لحم، سلالات بيض، سلالات زينة)، أو حسب الحجم والوزن (سلالات صغيرة، سلالات خفيفة، سلالات ثقيلة)، أو حسب المحلية والعالمية (سلالات محلية، سلالات أجنبية)، أو يتم التقسيم حسب اللون (سلالات بيضاء، زرقاء، شيكولاتي، ملونة)، ولكن بشكل عام يُعتبر التصنيف حسب الغرض من التربية أهم التصنيفات.  

 التقسيم حسب الغرض من تربية البط

1-     سلالات إنتاج اللحم.

2-     سلالات إنتاج البيض.

3-     سلالات الزينة.

 أولاً: سلالات إنتاج اللحم

تتعدد أنواع سلالات البط المُنتجة للحم، ولكن أكثرها شيوعاً هي: البط المسكوفي، والبكيني، والروان، والأليسبري، والكايوجا.

1- البط المسكوفي  Muscovy ducks 

          موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وأسمه العلمي Cairina moschata، ويبلغ متوسط طول الذكر 31 سم، بينما يبلغ متوسط طول الأنثى 23.6 سم، ويبلغ متوسط وزن الذكر 5.5 كجم، بينما يبلغ متوسط وزن الأنثى 3 كجم. ويأخذ لون الريش في الذكور والإناث الأبيض والأسود والأزرق، ويتميز الذكر بوجود الزوائد اللحمية الحمراء اللون بالوجه.

  2- بط الروان Rouen ducks

          موطنه الأصلي فرنسا، ويأخذ لون الريش في الذكور اللون الأخضر والأزرق يتخلله ريش بني اللون، كما يتميز الذكر بوجود فاصل من الريش الأبيض يفصل الرأس الغامق عن الجسم البني، بينما يغلب على لون ريش الأنثى اللون الرمادي المقلم. يبلغ متوسط وزن الذكر البالغ حوالي 4.5 كجم، والأنثى حوالي 4 كجم. تُنتج الأنثى عدد قليل من البيض يتراوح بين 80- 110 بيضة في السنة.

 3- البط البكيني Pekin ducks

          موطنه الأصلي بكين في الصين، ويأخذ لون الريش اللون الأبيض أو الكريمي، ولون أرجله ومنقاره أصفر أو برتقالي، ويتميز البط البكيني بسرعة النمو، حيث يصل لوزن 2.5 كجم في حوالي شهرين بمعامل تحويل يبلغ تقريباً 1: 3. يصل وزن الذكر البالغ حوالي 4 كجم، والأنثى حوالي 3.5 كجم، وتضع الأنثى حوالي 180 بيضة في السنة، ويُعتبر من سلالات البط عالية الإنتاج من البيض.

 4- بط الأليسبري Aylesbury ducks

          موطنه الأصلي بريطانيا، ويأخذ لون الريش اللون الأبيض، والقدم والأرجل برتقالية اللون، ويبلغ متوسط وزن الذكور حوالي 4 كجم، والإناث حوالي 3.6 كجم.

 5- بط الكايوجا Cayuga ducks 

          موطنه الأصلي بحيرة كايوجا بأمريكا الشمالية، ويأخذ لون الريش اللون الأخضر الغامق مع وجود لمعان بالريش.

 ثانياً: سلالات إنتاج البيض

1- بط الخاكي كامبل  Khaki Campbell ducks

          موطنه الأصلي بريطانيا، وهو ناتج عن تهجين بط المالارد مع الروان، وكذلك تهجين بط الفاون مع العداء الهندي. ويأخذ لون الريش اللون البني الفاتح، بينما مؤخرة الظهر والرأس مع الرقبة لونهما بني غامق. يتراوح وزن الذكر البالغ بين 2.2- 2.4 كجم، بينما الإناث يبلغ وزنها حوالي 2- 2.2 كجم. يتراوح متوسط إنتاج القطيع من البيض بين 275- 340 بيضة في السنة.

 2- بط العداء الهندي Indian Runner ducks

          موطنه الأصلي الهند، ويُسمى غالباً بالبط البطريكي بسبب جسمه الطويل والرقبة الرأسية العمودية على الجسم، وله ثلاثة الوان من الريش الأبيض أو الطحيني أو الرصاصي. ويبلغ وزن الذكر حوالي 2.5 كجم، والأنثى حوالي 2 كجم، وتُنتج الأنثى حوالي 200 بيضة في السنة.

 3- بط البَيلي Bali ducks 

          موطنه الأصلي جزيرة بَيلي باندونيسيا، له شكل مميز ومُسلي، حيث يمتاز بوجود خصلة من الريش أعلى الرأس (قلنسوة)، ويُعتبر من أقدم سلالات البط المُستأنسة، وهو كثير الشبه بسلالة العداء الهندي، وقد يُعتقد أن العداء الهندي نشأ وتطور من سلالة البَيلي. يتراوح إنتاج الأنثى من البيض بين 150- 250 بيضة في السنة.

ثالثاً: سلالات الزينة

ومن أشهر تلك السلالات بط الكال والبط الأبيض ذو القلنسوة.

1- بط الكُال Call ducks

          موطنه الأصلي بريطانيا، صغير الحجم، حيث يصل متوسط وزنه حوالي 1 كجم أو أقل، ويتميز بلون ريشه الأبيض، كما يتميز بنزعته إلى الطيران، كما يُعرف عنه صوته المرتفع، ويطلق عليه بط البركة Decoy ducks.

 2- البط ذو القلنسوة Crested ducks

          من السلالات جميلة المنظر، وهي ذات لون ريش أبيض وخصلة من الريش أعلى الرأس (قلنسوة)، يتراوح مُعدل الوزن بين 2.7- 3 كجم.

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012)- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2230 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

853,454