أ.د/ صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي Prof. S.A. El-Safty

كلية الزراعة جامعة عين شمس- موقع علمي متخصص في علوم الدواجن - مقالات علمية وثقافية Faculty of Agric

التهوية في عنابر الدواجن

  Ventilation in poultry farms

د/صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي

 

          يوجد العديد من أنظمة التهوية المُتبعة في حظائر الدواجن، إلا أن النظام الآلي هو أفضل تلك الأنظمة، وبشكل عام يوجد شكلين من أنظمة التهوية الآلية يتم إتباعهما وهما:

 1- مراوح الطرد Exhaust fans

          حيث تدفع هذه المراوح الهواء خارج المسكن، ويؤدي عمل تلك المراوح إلى خلق ضغط منخفض داخل المسكن (تفريغ داخلي للهواء)، عندئذ يأتي الهواء من الخارج ليدخل المسكن عن طريق فتحات التهوية والشبابيك لمعادلة الضغط، حيث يتوزع الهواء بانتظام داخل المسكن.

 2- مراوح الضغط أو الشفط Pressure or intake fans          

          حيث تعمل هذه المراوح على شفط الهواء من خارج المسكن إلى داخله، وعندئذ يتم معادلة الضغط الداخلي ويعمل هذا الهواء على حمل رطوبة المسكن والتخلص منها عن طريق مراوح الطرد سالفة الذكر.    

           وتُعتبر قدرات المراوح المُستخدمة في حظائر الدواجن من العوامل الهامة التي تؤخذ في الاعتبار عند إدارة عملية التهوية داخل الحظيرة، حيث تعتمد تلك القدرات على إجمالي الوزن الكلي للطيور داخل الحظيرة، وقد وجد أن كل رطل من وزن الطائر يحتاج حوالي قدم مكعب كل دقيقة (cubic foot per minute/ 1 Ib of bird) من الهواء. وبشكل عام فإن الأبحاث أثبتت أن الأنواع الخفيفة من الطيور تحتاج إلى 3 قدم مُكعب من الهواء لكل طائر، والأنواع المتوسطة تحتاج 4 قدم مُكعب لكل طائر، والأنواع الثقيلة تحتاج إلى 5 قدم مُكعب. وللحصول على نتائج أكثر أماناً فإن عديد من النُظم التجارية تستخدم 7 قدم مُكعب في الدقيقة لكل طائر. ويحتاج عدد 4000 طائر متوسط وزن الطائر 4 رطل حوالي 4000 قدم مكعب هواء في الدقيقة.

           يجب زيادة مُعدلات التهوية بشكل كبير في شهور الصيف الحارة، حيث تنخفض بشدة مُعدلات إنتاج البيض عند ارتفاع حرارة الجو عن 84°ف، وذلك نتيجة للانخفاض الملحوظ في الاستهلاك الغذائي تحت تلك الظروف من درجات الحرارة. أما في شهور الشتاء فإن مراوح التهوية تعمل بمُعدلات بطيئة تصل قدرتها إلى حوالي 0.25- 1 قدم مكعب هواء في الدقيقة لكل طائر، معتمدة في ذلك على حرارة الجو الخارجي، ويتم التحكم في تلك المراوح عن طريق ضبط الترموستات الخاص بكل مروحة عند درجات الحرارة المختلفة، وذلك لإمداد الطيور باحتياجاتها من الهواء النقي بشكل مُنتظم دون أي فقد في حرارة المسكن الداخلية.

 

المصدر: صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي (2012)- الدليل في إنتاج الدواجن الزراعية- جامعة سبها- ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1936 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,071,356