موقع الدكتورة رقية محمود لتعلم مهارات العروض باستخدام الرحلات المعرفية

صفحة المعلم

edit

صفحة المعلم : عزيزي عضو هيئة التدريس / القائم بتدريس مقرر علم العروض

إليك هذه الصفحة لتكون عونًا ومرشدًا لك عند تدريس مقرر علم العروض باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب .

الرحلة الرابعة ( مهارة التقطيع العروضي)

الأهداف الإجرائية :

- فى نهاية الرحلة نتوقع أن يكون الطالب قادراً على أن :

1- يفرق بين الأسباب والأوتاد والفواصل.

2- يذكر التفاعيل العشرة التي تتولد من ائتلاف الأسباب مع الأوتاد والفواصل   .

3- يقطع البيت الشعري تقطيعا عروضيا صحيحا .

المقدمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/ …..   عليك التقديم للرحلة بشكل مثير للانتباه ومحفز على التعلم والبحث عن المعلومات ، موضحا لطلابك أن العروض هو علم موسيقى الشعر ، وهناك صلة تجمع بينه وبين الموسيقى بصفة عامة ، وهذه الصلة تتمثل في الجانب الصوتي .

       فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتية تختلف طولاً وقصراً ، أو إلى حدات صوتية معينة على نسق معين ، وكذلك شأن العروض ، فالبيت من الشعر يقسم إلى وحدات صوتية معينة . وهناك فرق بين المقاطع الصوتية والعروضية ، فالمقطع الصوتي ينقسم إلى مقطع طويل يتألف من حركة وسكون ، ومقطع قصير يتألف من حركة فقط .

       أما المقطع العروضي فهو يخص التفعيلة العروضية وتقسيمها إلى مقاطع ، فأقل مقطع في التفعيلة العروضية يتألف من حرفين ، وقد يصل المقطع إلى خمسة حروف وهو أكبر مقطع في التفعيلة العروضية .

المهام : عزيزي عضو هيئة التدريس القائم بتدريس المقرر

     يعد هذا العنصر جوهر إستراتيجية الويب كويست ومحورًا أساسيًا للمتعلمين للانطلاق في عملية البحث لإنجاز أهدافهم؛ ففيه يتم تحديد المطلوب من البحث من خلال الأسئلة المطروحة بشكل محدد وبمنتهى الدقة، والتي تعكس إجاباتها التوصل إلى معلومات وحقائق حول الموضوع، وتكون المهمة في صورة أسئلة .

* اعرض المهام التالية على طلابك ، واطلب منهم إنجازها .

عزيزي الطالب / تلك هي المهام المطلوب منك إنجازها .

 1- ما المقصود بالمقاطع العروضية ؟ تتركب أوزان العروض من ثلاثة أشياء . ما هي ؟

2-  ما الجملة التي تجمع أنواع الأسباب والأوتاد والفواصل ؟

3- ما المقصود بالتفعيلة ؟ ومما تتكون ؟ وما عددها ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

4- ما الحروف التي تتكون منها التفاعيل المختلفة ؟

5 –  ما عدد التفاعيل  ؟ اذكرها .

6- ما المقصود بالتفاعيل الخماسية والسباعية ؟

7- انشئ كلمات توازن هذه التفاعيل (فعولن – مستفعلن – مفاعيلن - مفاعلتن).

8- بين ما في التفاعيل من أسباب وأوتد فواصل (مستفعلن – فاعلاتن -فعولن).

7-  ما الفرق بين التفعيلتين : (فاعلاتن) و (فاع لاتن) ؟

8- حلل التفاعيل الآتية إلى مقاطعها  : (فاعلن – متفاعلن – مفعولات – مستفعلن - مفاعيلن) .

9-  قم بعمل مخطط لأجزاء التفعيلة  .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س10:  قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا صحيحا  :

1- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه      وإن يرق أسباب السماء بسلم

2- إذا كنت في حاجة مرسلا            فأرسل حكيما ولا توصه

   وإن باب أمر عليك التوى             فشاور حكيما ولا تعصه  

3-  لك يا منازل في القلوب منازل     أقفرت أنت وهن منك أوائل

4-  أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي   وأسمعت كلماتي من به صمم  

  الخيل والليل والبيداء تعرفني       والسيف والرمح والقرطاس والقلم

العمليات : عزيزي عضو هيئة التدريس/ ..... صف لطلابك الخطوات التي يجب علىهم اتباعها أثناء تنفيذ المهام  المطلوبة منهم ، وقد يتعلق الأمر بتوجيهات أو تعليمات أو نصائح أو مخططات زمنية أو مفاهيمية ، أو أدوار تعاونية يقوم المتعلم بلعبها .

**  ثم قسمهم إلى مجموعات ، واطلب منهم الالتزام بما حددته لهم من مهام  ، واطلب من كل مجموعة كتابة  تقرير أو عمل عرض تقديمي  حول ما تم إنجازه من مهام لعرضه على بقية المجموعات. ويراعى أثناء العرض ما يأتي:

- الاستماع الجيد لعرض المجموعات .

- عدم مقاطعة المتحدث أو الانشغال بأشياء أخرى أثناء العرض.

 - احترام الآراء ، وعدم السخرية من العروض المقدمة .

- تأجيل التعقيب ومناقشة العرض بعد الانتهاء منه مباشرة .

 المصادر : عزيزي عضو هيئة التدريس/  .... حدد مصادر المعلومات المرتبطة بالمهام المطلوبة، وهي غالبًا مواقع على شبكة الإنترنت. وعليك انتقاء هذه المواقع مسبقًا وفحص محتواها، والتأكد من ارتباطها الوثيق بالأسئلة المطروحة في كل مهمة، فضلاً عن تحري الدقة حول مدى صحة المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع، ويجب أن تناسب هذه المصادر مستوى الطلاب وخبراتهم، وأن يسهل وصول الطلاب إليها.

**  يمكنك الاستعانة بالمصادر التالية في إنجاز المهام السابقة التي كلفت طلابك بها                            

التقطيع العروضي والتفعيلات     http://mhmdhmdy.blogspot.com/2011/11/4.html

التفعيلة

http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/tafeela.htm

علم العروض                  - http://www.startimes.com/f.aspx?t=32011845

المفصل في علم العروض      

http://www.mediafire.com/download/c2wzydywiog/mofasal.pdf 

كيفية وزن القصيدة أو اكتشاف الكسر                             http://we3rb.net/t64097

علم العروض11                https://www.youtube.com/watch?v=rc0SaM6tOJc

علم العروض 12            https://www.youtube.com/watch?v=FY0MedWuJKM

 كتب إلكترونية :

- الدوكالي محمد نصر(1997) : جامع الدروس العروضية ، الخمس ، جامعة ناصر ، ص15 .

-  عبد الله درويش (1987) : دراسات  في العروض والقافية ، ط3 ، مكة المكرمة ، مكتبة الطالب الجامعي

- محمود مصطفى (1996)  : أهدى سبيل إلى علمي الخليل العروض والقافية ، تحقيق : سعيد محمد اللحام ، بيروت ، عالم الكتب . ص 13 .

التقويم :  عزيزي عضو هيئة التدريس/  .... لاتقصر التقويم على الجانب المعرفي فقط، وإنما اجعله شاملاً ليشمل تقويم الجوانب المهارية والتكنولوجية والاجتماعية والوجدانية لدى المتعلمين. ويتم استخدام مقاييس الأداء المتدرج Rubrics ؛ حيث يتم تحديد المستويات المختلفة من الأداء المتوقع لكل جانب يتم تقييمه، ويخصص لكل مستوى من هذه المستويات الدرجة المناسبة له. ويعرض هذا المقياس على المتعلمين  ليتعرفوا على المعايير التي يتم تقيمهم من خلالها قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم منذ البداية ؛ وليتمكن كل متعلم من تقويم مستوى آدائه في المهام المطلوبة منه بشكل ذاتي.

     بالإضافة لذلك يتم تقييم المتعلمين من خلال الأسئلة التي تضعها (اختبر نفسك) والتي يجيب عليها المتعلمين ، حيث يتم تعزيزه بعد إجابته على الأسئلة مباشرة .

* اطلب من طلابك الاطلاع على الجدول التالي لتقييم ذاتهم:

الآداء

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

العمل من خلال فريق

أنجز المهمة بمفرده.

شارك بعض أفراد المجموعة في إنجاز المهمة .

اشترك الجميع في إنجاز المهمة .

الأعمال المقدمة

تقرير شفهي لما تم إنجازه

تقديم عرض بوربوينت وتسجيلات صوتية

تقديم العرض مع تسجيلات صوتية وتقرير كتابي وخرائط مفاهيم .

تقديم العرض

يعرض المعلومات ، ويخطئ في العرض.

يعرض المعلومات ، ولكنه مضطرب أثناء العرض

يعرض المعلومات بمهارة وثقة

محتوى العرض

العرض ينقصه بعض المعلومات المطلوبة

 معظم المعلومات متوفرة بالعرض

كل المعلومات المطلوبة متوفرة بالعرض

العرض المرئي

يستخدم مقاطع فيديو لا تتناسب مع الموضوع

يستخدم مقاطع فيديو مرتبطة بالموضوع ولكنها غير منظمة

مقاطع الفيديو المستخدمة منظمة وتخدم الموضوع

لغة العرض المكتوبة

الأسلوب ردئ ، وتكثر به الأخطاء

الأسلوب متوسط وبه بعض الأخطاء اللغوية

الأسلوب جيد وخالٍ من الأخطاء

الانتهاء من المهام في الموعد المحدد

لم يتم الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من بعض المهام في الوقت المحدد

الانتهاء من جميع المهام في الوقت المحدد

استخدام التكنولوجيا

ضعف في مهارات   استخدام برنامجي Power point word

لديه مهارات متوسطة في استخدام برنامجي Power point word

متقن لمهارات استخدام برنامجي Power point word

 

البحث عبر  الإنترنت

يجد صعوبة في البحث عبر المواقع المحددة

يجيد البحث والدخول على المواقع المحددة

يتقن البحث عبر المواقع المحددة ، ويأتي بمواقع جديدة ونافعة

النشر الإلكتروني

يجد صعوبة في نشر أعماله عبر الإنترنت

ينشر أعماله عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ينشر أعاله عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات

** ثم اطلب منهم بعد الاطلاع على الجدول السابق تقويم ذاتهم من خلال الجدول التالي :

م

 

العبارات

مستوى الأداء

 

مبتدئ (1)

متوسط (2)

ممتاز (3)

1

العمل من خلال الفريق .

 

 

 

2

الأعمال المقدمة .

 

 

 

3

تقديم العرض .

 

 

 

4

محتوى العرض .

 

 

 

5

العرض المرئي .

 

 

 

6

لغة العرض المكتوبة .

 

 

 

7

استخدام التكنولوجيا .

 

 

 

8

البحث عبر شبكة الإنترنت .

 

 

 

9

الانتهاء من المهام في الوقت المحدد.

 

 

 

10

ينشر أعماله عبر الإنترنت .

 

 

 

 

الإجمالي (30 درجة)

  (     ) درجة

 

اختبر نفسك: وجه طلابك للإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدرس :

س1: ضع علامة () أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :

1- تتضمن أوزان الشعر العربي  ....... ( ثمان – خمس – ثلاث – ست) تفعيلات .

2-  (فعولن) تفعيلة .........  ( سباعية - خماسية- ثلاثية - سداسية).

3- ليس من التفعيلات السباعية  ...... (متفاعلن- مفعولات – فعولن – مستفعلن ) .

4- أقام الخليل من الأسباب والأوتاد والفواصل ما أسماه بـ ......... (التفعيلات - العجز - الحشو – الصدر) .

5- إن الحروف العشرة التي تتكون منها التفاعيل تجمعها عبارة.... ( لمعت سيوفنا – جمعه – آنيت – أكلت السمكة) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2: ضع علامة () أو (X) أمام ما يناسبها من العبارات التالية ، مع التعليل :

1- لا يزيد وزن شطر البيت عن تفعيلة واحدة .                 ( )

2- يجتمع في التفعيلة وتدان .                                  ( )

3-  تتكون التفعيلة الواحدة من وتد وسبب أو وتد وسببين .    ( )

4- تتركب التفعيلة من ثلاثة أسباب .                          ( )

5- لا يزيد وزن البيت عن ثمان تفعيلات  .                   ( )

6- تتركب (فعولن) من سببين خفيفين .                       ( )

7- تتكون (مفاعيلن) من وتد مجموع وسببين خفيفين .       ( )

8- تتكون (فاعلاتن) من وتد مجموع وسببين خفيفين .       ( )

9-قد يتكون البحر من تفعيلة واحدة مكررة .                  ( )

10- يتألف المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد إلى خمسة أحرف .                                               ( )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3: قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا :

-  ثاو على صخر أصم وليت لي     قلبا كهذي الصخرة الصماء

- إذا الشعب يوما أراد الحياة           فلا بد أن يستجيب القدر

- وإذا هم ذكروا الإسا                   ءة أكثروا الحسنات

- إلى هند صبا قلبي                     وهند مثلها يصبي

- القلب منها مستريح سالم       والقلب منى جاهد مجهود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخاتمة : عزيزي عضو هيئة التدريس/  ..... لخص كل الخطوات السابقة في صورة عبارات تقريرية حول المهمة، وما تم إنجازه فيها، والمعلومات المرتبطة بها، ومدى إمكانية عمل امتداد للأسئلة المطروحة والبحث حولها من جديد في ويب كويست آخر.

اطلب من كل مجموعة المناقشة فيما بينها لتقديم ملخص شفوي لما تم أثناء الدرس، وعرضه على زملائهم في المجموعات الأخرى.

** زودهم بالمزيد من مواقع الويب الأخرى التي يمكنهم تصفحها للوصول إلى مزيد من المعلومات حول المهام السابقة، ومن هذه المواقع ما يلي:

المكتبة الوقفية للكتب المصورة

  http://www.waqfeya.com/category.php?cid=57 

أسهل الطرق لتعلم الكتابة العروضية

       http://www.sef.ps/forums/multka34421  

دروس في الكتابة العروضية

 https://sites.google.com/site/mihfadha/aroudh/1

كيف تتقن علم العروض  

    http://www.youtube.com/watch?v=CDyc008-FwA

علم العروض9

              https://www.youtube.com/watch?v=J4pd3BpC8dA

 

علم العروض 10

       https://www.youtube.com/watch?v=u3F7fHqNWpM

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,327