الم الصدر من اهم الاعراض التي ينبغي التصرف السريع عند حدوثها والمسؤلية هنا جماعية لان المريض قد يعجز عن اتخاذ القرار السليم بسبب شدة الالم او كبر السن .

يوضح الدكتور خيري عبد الدايم استاذ امراض القلب .. كلية طب جامعة عين شمس ان الم الصدر قد يحدث نتيجة امراض كثيرة بعضها لا يشكل خطرا مثل ارتجاع المريء او التهاب عضلات القفص الصدري لكن البعض الاخر في منتهي الخطورة ويحتاج للعلاج الفوري بل والنقل السريع للمستشفي .

واخطر اسباب الم الصدر هو ذلك الناتج عن جلطة القلب . وعلامات الجلطة هي الم شديد في وسط الصدر يمتد للذراعين خاصة الايسر وقد يمتد الي الظهر او الفك الاسفل مصحوبا بعرق غزير واحساس بالهبوط خاصة والاشخاص المؤهلين للاصابة بتصلب الشرايين هم كبار السن ومرضي السكر وارتفاع ضغط الدم والمدخنين ويجب ان يخلد المريض الي الراحة التامة ويضع قرصين اسبرين عادي وقرصا من الادوية الموسعة للشرايين تحت لسانه واذا استمر الالم يجب عمل رسم قلب فوري لتقرير ما اذا كان المريض يحتاج لازالة الجلطة وذلك خلال 2الي 4 ساعات من بداية حدوث الالم .

وحتي اذا احس المريض انه استعاد صحته كاملة فقد يكون هذا الالم ( انذارا اول ) عليه ان يبدا بسرعة عمل تقييم شامل للشرايين التاجية .

ويقول الدكتور اسلام شوقي استاذ القلب بطب الازهر ان مرضي قصور الشرايين التاجية والمعروف بالذبحة الصدرية يعد من اكثر الامراض انتشارا وسرعة التعامل مع هذه الازمات قد يحمي المريض من المضاعفات . وفي حالة حدوث الم بالصدر لاول مرة عند مريض لم يكن يعاني من امراض بالقلب فيجب اولا الاتصال بطبيب متخصص وشرح الاعراض وذلك لتشابهها مع امراض اخري .. واعراض الذبحة الصدرية يكون المها في منتصف الصدر او يميل الي الجانب الايسر وينتشر لاعلي الرقبة والفكين ويجب علي المريض التزام الراحة التامة والهدوء والجلوس في مكان جيد التهوية .. ويمكن للمريض تناول 4اقراص اسبرين اطفال 75 مجم جرعة واحدة واخذ قرص موسع للشرايين التاجية والانتقال لاقرب مستشفي لعمل رسم قلب عادي لبيان ما اذاكان المريض يعاني من جلطة حديثة بالقلب ، اما المرضي الذين يعانون من قصور الشرايين التاجية فلابد من التوجه لاقرب مستشفي .

الاسعافات الاولية

ينبه الدكتور محمد علي جبر استشاري طب الطواريءوالرعاية الحرجة الي ضرورة وضع المريض نصف جالس ويمكن وضع ماسك اكسجين علي انف وفم المريض اذا توفر ثم سرعة الاتصال بسيارة اسعاف مجهزة لحالات القلب لكي يتلقي المريض العلاج فورا قبل نقله للعناية المركزة ، وفي حالة توقف التنفس تجري للمريض فورا عملية التنفس الصناعي واذا كان في حالة من الوعي تسمح بان يعطي لك اي معلومات عن اي دواء يمكن استخدامه اثناء الازمة ساعده فورا في تناوله .

                   اطيب امنياتنا بالصحة والعافية

 

المصدر: الاخبار اغسطس 2010
  • Currently 215/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 29065 مشاهدة

ساحة النقاش

kimoooo

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اعاني منذ فتره لا تقل عن 11 شهر من الم شديد في وسط الصدر وفي بعض الاوقات الصدر كامل وعندما اتريض اسمع احتكاك في وسط صدري وتجيني بعض الاوقات وغزه في القلب وللعلم بأني قد استخدمت عدت مراهم وعدن لصقات وابر ولاكن لا فايده منها وسويت عدت فحوصات شامله السكر الضغط الكولسترول والغدد كل شيئ سليم وسويت اشعه على صدري سليم وقالي الدكتور هو التهاب في عضلت الصدر او القفص الصدري وهذا علاجه طويل وانا لم اقتنع بكلامه ارجوووووووو منكم افادتي زز
ولكم الشكر والتقديـــــــــــــــــــر،،،،

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,621