البوتوكس احد العلاجات الحديثة التي تؤخر ظهور التجاعيد وتساعد علي استمرار شباب البشرة واسيابيتها .. فما هي استخداماته وما هي مميزاته وسلبياته وكيف نتجنبها ؟

تجيب علي هذه الاسئلة اخصائية التجميل ليلي عبيد التي توضح ان حقن البوتوكس تعمل علي منع ظهور التجاعيد التي تتضح بصورة اكبر في الانفعالات كالعبوس المصحوب بتقطيب الحاجبين ، وتمنع ظهور التجاعيد علي طرفي العين او اي خطوط عمودية علي الوجه .

وتضيف ان الحقن بالبوتكس يعمل علي تعطيل عمل المواد التي تؤدي الي تشنج العضلات المسببة لظهور التجاعيد لفترة تتراوح بين 4-6 اشهر وتكرارها يطيل هذه المدة ليبدو الوجه اكثر جمالا واشراقا وشبابا .

كيف يتم الحقن ؟

تتم عملية الحقن للعضلات مباشرة بابر صغيرة جدا من دون اي تخدير اوباستخدام كريم للتخدير الموضعي ..  ما هو المطلوب بعد العملية ؟

بعد اجراء عملية الحقن يطلب من السيدة ما يلي :-

  1- عدم النوم في الساعات الاربع التالية كي لا يتسرب الدواء الي عضلات اخري .

2- يطلب منها تحريك وجهها كل عشرين دقيقة كي يتوزع الدواء في العضلات المناسبة .

ما هي مميزات البوتوكس ؟

من مميزات البوتوكس انه :-

                    1- لا يسبب حساسية      2- لا يؤثر علي نقطة تقاطع الاعصاب فهو يعمل علي التجاعيد التعبيرية التي ليست لها علاقة بالتقدم في العمر .    3- لا تشعر المراة باي الم او انزعاج يذكر خلال عملية وخز الابر الا فيما ندر .

ما هي سلبياته ؟

ان السلبية الوحيدة هي حصول نزوح مثلا في الحاجبين يؤدي الي ارتخاء او هدوء بسيط في الجفن الاعلي لكن هناك نوعا من القطرات المتخصصة للعين تساعد علي تحسين وضع الجفن الي حين زوال البوتوكس من جديد اي بعد 4او6 اشهر من العلاج .

وتنصح الاخصائية في حالة الرغبة في اجراء هذا العلاج باختيار اخصائي جلد او جراح موثوق به وصاحب خبرة طويلة في اجراء علاجات مماثلة .

هذا.. ولابد من مناقشة الطبيب عما يزعجك وتتعرفي علي التقنيات المتوفرة لديه وكيفية استعمالها وعن تركيبها لتتمكني فيما بعد من اصلاح اي خطا قد يحدث جراءها .

                         **   نصائح**

هناك نصائح يجب التقيد بها مثل :-

 1- عدم لجوء الحوامل والمرضعات الي الحقن التجميلية .

2- ايقاف تناول الاسبرين وفيتامين E قبل عشرة ايام من موعد الحقن .

3- اذا كان تناول الاسبرين ضروريا يجب تناوله وفق ارشادات الطبيب ويجب خلو الجسم من الادوية غير المناسبة وعدم التعرض للشمس قبل يومين علي الاقل من العلاج .

                        **   ملاحظات **

1- من الملاحظات العامة ظهور تاثير البوتوكس الايجابي بعد مرور نحو اسبوعين تقريبا وتستغرق جلسة العلاج من 5- 30 دقيقة كحد اقصي .

2- ان لكل نوع من التجاعيد او ملامح الوجه اسلوب حقن مختلف يعطي نتائج سريعة .

3- يمكن استخدام البوتوكس لمنع العرق الشديد واستعماله غير مقيد بسن محددة او بكمية معينة .

وتضيف ليلي عبيد انه يوجد علاجات اخري بحقن مخلوطة بين الكالسيوم والفوسفات تحت الجلد بواسطة ابرة في كل اماكن الوجه باستثناء الشفتين وحول العين حيث تعمل علي تنشيط مادة الكولاجين التي تزيل التجاعيد التي تظهر عند التقدم في السن .

ويتميز هذا الخليط بانه امن ويدوم لفترة طويلة حيث يجتمع داخل الانسجة لمدة سنة ونصف الي سنتين ، كما انه لا يتنقل تحت الجلد بل ان الانسجة هي التي تتجمع حوله ، ويضاف ميزة اخري اذ انه يسمح للطبيب بعد الحقن بتدليك العضل بشكل بسيط لاعطاء اوجه الشكل المراد والذي يظل علي حاله دون تغيير .

2-

 

المصدر: الاهرام 23 يوليو 2010
  • Currently 128/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 4596 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

642,350