ان التوتر الناجم عن الاحداث اليومية التي نواجهها في الحياة يكون اكثر تدميرا للصحة من التوتر الذي تسببه الاحداث الكبري مثل حالات الوفاة او حوادث السيارات ، هذا ما تؤكده د/ جين ايرلش اخصائية الغدد الصماء بدنفر - جامعة كولورادو ، موضحة ان الغرض من هرمونات التوتر التي يفرزها الجسم هي ان مساعدتنا علي اجتياز المواقف الصعبة التي نتعرض لها في حياتنا اليومية .. اما الذين يعيشون اسلوب حياة متوترة ولديهم افراز مستمر لهرمونات الاستيرويد مثل الادرينالين والكورتيزول فيتعرضون للاصابة بامراض خطيرة قد تكون مباشرة مثل مرض القلب والسكر والاكتئاب والسرطان او غير مباشرة مثل اضطرابات النوم والشراهة في تناول الطعام .

سيدتي : اذا كنت من الذين يعانون من التوتر فينصحك المتخصصون بمواجهة اسبابه بقوة وحزم لتنعمي بالهدوء والاسترخاء ، هذا .. وتقدم الطبيبة الامريكية سبعة نصائح يمكنك اللجوء اليها عند مواجهة مثل هذه المواقف وهي :-

 1- دققي في اختيار الصديقات المقربات فلا داعي لتلك التي تقول نعم بينما هي تقصد لا ، فتتاخر عن موعدها او لا تظهر في موعدها علي الاطلاق لان مثل هذه الشخصية قد تكون لطيفة ومسلية ولكنها تسبب لك التوتر الدائم .. اما اذا قررت الاحتفاظ بها كصديقة فاحرصي عند الخروج معها لممارسة اي نشاط مراعاة ان هذه طبيعتها حتي لا تتوتري بسبب تاخرها عن موعدها .

2- لا تهتمي كثيرا 

 بالفاصيل الصغيرة فالابحاث التي اجريت علي مخ الرجل اشارت الي انه لا يهتم كثيرا بالتفاصيل الصغيرة مثلما تفعل المراة ، فهو لا يلاحظ مثلا عدم ترتيب البيت او الملابس الجديدة التي ترتديها وكذلك الاطفال وبالتالي لا يصيبه التوتر الذي يصيبك من مشاهد الفوضي وعدم الترتيب في البيت ، فلا احد يهتم غيرك بالنظام والترتيب ، والنصيحة هنا هي ان تعقدي اجتماعل عائليا وتطلبي من افراد الاسرة تخصيص من 5-10 دقائق يوميا لجمع الاشياء المتناثرة خارج الغرف ومنح الصغار منهم مكافات عند تنفيذ هذا الاتفاق حتي يتعودوا علي النظام والترتيب .

3- تغاضي عن الاشياء التي يقوم بها زوجك وتسبب الازعاج والتوتر ، فالعلاقة الزوجية الناجحة كما تقول اليزابيث لوماريو الاخصائية النفسية بجامعة كولورادو ليست التي يتصف فيها الزوجان بنفس السمات ولكن التي ينهج فيها الزوجان نفس السلوك تجاه القضايا الكبري في حياتهما . اما شعورك بان الصفات التي كانت تجذبك نحو زوجك قد اصبحت تثير اعصابك مثل كثرة الهزار والكرم الزائد والكلام بصوت مرتفع فيجب عليك تجاهلها وعدم التركيز عليها بل عاملي زوجك برفق واتركيه يمارس حياته كما يحبها .

4- لا تشحني جدولك اليومي لانك حتي لو كنت لا تتذمرين من اداء مهامك اليومية وتتمتعين بالطاقة اللازمة لذلك فانك تحتاجين لدقائق للتنفيس عما بداخلك حتي لا تصبح واجباتك الصغيرة مهام ثقيلة او كوارث كبري بعد ذلك ..فالاستعجال في بداية النهار يجعلك تستجيبين للتوتر سريعا والحل هو ان تجعلي لانشطتك درجات .. المهم فالاهم .

5- عندما تنظرين الي المراة هل تسالين نفسك من هي هذه المراة ؟  انها انت الام المتفانية في رعاية اسرتها التي يرتدي ابنائها احدث الموضات ..انها انت الزوجة المضحية التي تهتم بزوجها ومظهره وبصحته فلا يفوت يوم دون الذهاب الي الجمانيزيوم ..وان الصورة التي تعكسها لك المراة هي صورتك انت بوجهك الباهت وملابسك العادية لتذكرك بانك تنسين نفسك وتهتمين بكل شخص في الاسرة في حين يؤكد الخبراء ان هناك علاقة متبادلة بين مظهرك وبين تعاطف الناس معك لانك حين تهتمين بمظهرك تمرين كالنسيم وتثيرين اعجاب الاخرين وينعكس هذا عليك شخصيا فيزيل اي نوع من التوتر تشعرين به .

6- ان تناولك للقليل من السعرات الحرارية يجعلك متوترة فالغاء وجبة او وجبتين يجعل جسدك في حالة جوع ويصيبك بالصداع والتوتر والتعب وللقضاء علي هذا النوع من التوتر تجاهلي السعرات الحرارية وركزي علي تناول الغذاء الصحي مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا الجافة والحبوب الكاملة ولا تراقبي ما تاكلين لان هذه الاغذية تحتوي علي نسبة عالية من الماء والالياف التي تشعرك بالشبع .

7- اذا كنت تعانين من الاحساس بالاهمال من قبل زوجك وابنائك لانهم لا ينصتون اليك فاعلمي بان هذا الاحساس بانك غير متواصلة مع افراد اسرتك مصدر خطير للتوتر ، لذلك اجمعي افراد اسرتك واخبريهم بانك تريدين اطلاعهم علي شيء وحددي طلباتك باسلوب موجز بسيط ومباشر ووفري علي نفسك التوتر .

سيدتي : ان اتباع هذه النقاط سوف يجعلك اكثر هدوءا تستمتعين بحياتك وتؤدين مهامك بشكل افضل واهم شيء ستتمكنين من التخلص من التوتر الذي يحيل حياتك الي جحيم .

المصدر: الأهرام 15 يناير 2010
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 659 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

785,785