تكنولوجيا تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها

أثر استعمال فرق التعلم في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية

 

 

رسالة تقدمت بها

هديل عبد الوهاب عبد الرزاق العبيدي

 

إلى

مجلس كلية التربية / ابن رشد – جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير فلسفة في التربية / طرائق تدريس  الجغرافية

 

بإشراف الأستاذة المساعدة

الدكتورة ثناء يحيى قاسم الحسو

 

 

 1427هـ                                     2006م                                                                               

 

ملخص الرسالة

 

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استعمال فرق التعلم في اكتساب المفاهيم الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية.

تكونت العينة من "50" طالبةً من طالبات الصف الأول المتوسط من مدرسة نواكشوط الأساسية للبنات والتابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الأولى /بغداد للعام الدراسي 2005-2006 .

وزعت الطالبات إلى مجموعتين متكافئتين في متغيرات ,الذكاء ,الدرجات في مادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي واختبار المعرفة السابقة .

درست المجموعة التجريبية باستعمال فرق التعلم "وهي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني ", ودرست المجموعة الضابطة باستعمال الطريقة الاعتيادية .

وتطلب تحقيق هدف البحث إعداد اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية(من نوع الاختيار من المتعدد) , تكون من (40 ) فقرةً , تمَّ التحقق من صدقه  الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكمين المختصين في المناهج وطرائق التدريس وتم استخراج معامل الصعوبة والقوة التمييزية لفقراته فضلاً عن بيان مدى فعالية البدائل ,واستخرج ثبات الاختبار بطريقة التجزئة النصفية وبلغ        " 0.78"وتمَّ تصحيح معامل الثبات باستعمال معادلة سبيرمان ـ براون إذ بلغ  "0.83"وهو معامل ثبات جيد .                                                                     

أعدت الباحثة خططاً تدريسيةً درّست بها مجموعتي البحث وفقاً لإستراتيجية فرق التعلم والطريقة الاعتيادية.

إذ بدأت تجربة البحث يوم الأحد 2/10/2005 إذ درّست الباحثة  مجموعتي البحث واستمرت التجربة شهرين وستة عشر يوماً  أي فصلاً دراسياً كاملاً وهو الفصل الأول من العام الدراسي 2005ـ2006 وفي نهاية التجربة طبقت الباحثة اختبار الاكتساب للمفاهيم الجغرافية على طالبات مجموعتي البحث في يوم الأحد 18/12/2005 وتمَّ أعادة تطبيق الاختبار يوم الأحد 8/1/2006 على الطالبات أنفسهن لقياس الاحتفاظ بالمفاهيم الجغرافية وقد اعتمدت الباحثة الاختبار التائي لعينتين المستقلتين في معالجة البيانات إحصائياً إذ أظهرت النتائج :

1- وجود فروق ذوات دلاله إحصائية بين المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية فرق التعلم وبين المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار الاكتساب المفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية.

 

2- وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية التي درست باستعمال استراتيجية فرق التعلم وبين المجموعة الضابطة التي درست باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار الاحتفاظ بالمفاهيم الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية .

       

وخرجت الباحثة بالتوصيات الآتية

1. ضرورة تضمين مفردات كتب المناهج وطرائق تدريس المواد الاجتماعية لطلبة قسم الجغرافية في كليات التربية ومعاهد إعداد المعلمين بموضوعات عن استراتيجية فرق التعلم.

2. قيام مديرية الإعداد والتدريب في وزارة التربية بإعداد دورات لتدريب المعلمين والمدرسين في أنحاء العراق كافة على الاستراتيجيات التدريسية الحديثة ومنها استراتيجية فرق التعلم.

3. ضرورة اهتمام وزارة التربية (المديرية العامة للمناهج) بأسلوب عرض مفردات مناهج الجغرافية للمراحل الدراسية كافة بشكل يظهر المفاهيم الرئيسة والفرعية المتضمنة فيها باعتبارها (أحدى الوسائل المهمة للإحاطة بالمادة العلمية).

4. ضرورة اهتمام المشرفين التربويين الاختصاص بالإيعاز إلى المدارس التابعة لهم في تهيئة صف واحد على الأقل بشكل يلائم استعمال استراتيجية فرق التعلم.

5. تطبيق استراتيجية فرق التعلم في تدريس طلاب قسم الجغرافية في كليات التربية مما يسهم في تدريب كادر تدريسي متكامل على هذه استراتيجية (فرق التعلم).

استكمالاً لما توصل إليه البحث الحالي تقترح الباحثة إجراء الدراسات الآتية:

1. أثر استعمال فرق التعلم في تحصيل الطلبة في مادة الجغرافية على  المراحل الدراسية الأخرى.

2. أثر استعمال فرق التعلم في تنمية التفكير بأنواعه (الإبداعي/ الاستدلالي/العلمي ...الخ)على طلبة الصف الأول المتوسط.

3. أثر استعمال فرق التعلم في تنمية بعض المهارات الجغرافية في مراحل دراسية مختلفة.

4 . اثر استعمال فرق التعلم في تنمية الميول أو الاتجاهات نحو الجغرافية على  المراحل الدراسية الأخرى.

 

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1066 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2010 بواسطة drosama2010

ساحة النقاش

اسامة عبد الرحمن أحمد

drosama2010
بريد الكتروني: [email protected] موبايل 0125376925 »

أقسام الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

131,521