د. مصطفى إبراهيم عبد الجواد

dr. mostafa Ibrahim Abd Elgawad

 

بداية ما هو التأمين الصحى يمكننا تعريف التأمين الصحي كما عرفته منظمة الصحة العالمية "بأنه وسيلة لدفع بعض أو كل تكلفة الرعاية الصحية، فهو يحمى المؤمن عليهم من دفع التكلفة العالية للعلاج في أحوال المرض. وأساس التأمين الصحي هو قيام المستهلك بدفع اشتراك منتظم لمؤسسة إدارية تُعد هي المسئولة عن إدارة تلك المدفوعات في نظام لدفع نفقات العلاج إلى مقدمي الخدمة الصحية".

أنشطة التأمين الصحي

وفقا للمادة رقم 17 من الدستور المصري التي نصت علي أن " تكفل الدولة خدمات التأمين الصحي ... للمواطنين جميعا وذلك وفقا للقانون.
لذا فقد تعددت انشطه الهيئة واصبحت تشمل الفئات التالية : -
· القوي العامله في كل من القطاع الحكومي والعام والخاص وفقا لقانون رقم 79 لسنة 1975 وكذا القانون رقم 32 لسنة 1975 الذي يقتصر تطبيقه علي العاملين في القطاع الحكومي.
· طلاب المدارس وفقا للقانون رقم 99 سنة 1992.
· المواليد والاطفال وفقا للقرار الوزاري رقم 380 لسنة 1997

ويتم تقديم الخدمات العلاجية والوقائية لهذه الفئات وفقا لما هو مقرر بالقوانين المشار اليها أعلاه والقرارات الوزارية والتنظيمية ذات الصلة.


ومنها ما ورد في المادة (47) من القانون 79 لسنة 1975 بما نصه"

يقصد بالعلاج والرعاية الطبية مما يأتي:

الخدمات الطبية التي يؤديها الممارس العام.
· الخدمات الطبية علي مستوي الأخصائيين بما في ذلك أخصائي الاسنان.
· الرعاية الطبية المنزلية عند الاقتضاء.
· العلاج والاقامة بالمستشفي أو المصحة أو المركز المتخصص.
· العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخري حسب ما يلزم.
· الفحص بالأشعة والبحوث المعملية"المخبرية" اللازمة وغيرها من الفحوص الطبية وما في حكمها. صرف الأدوية اللازمة في جميع الحالات المشار اليها فيما تقدم.
· توفير الخدمات التأهيلية وتقديم الاطراف والاجهزة الصناعية – والتعويضية.


هدف الهيئة العامة للتأمين الصحي

صدر قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة رقم 1209 لسنة 1964 في شأن انشاء الهيئة العامة للتامين الصحي وفروعها للعاملين في الحكومة ووحدات الادارة المحلية والهيئات العامة والمؤسسات العامه – ووفقا لما ورد في ماده (2) الفقره الثانيه  ولها في سبيل ذلك القيام بما ياتي:-
· تقديم الرعاية الطبية للمؤمن عليهم طبقا للاوضاع والمستويات المقرره.
· انشاء المستشفيات والعيادات الشاملة وغيرها من المؤسسات العلاجية وتجهيزها واداراتها.
· استئجار المستشفيات او غيرها من المؤسسات العلاجية وكذا التعاقد معها لتحقيق اغراضها.
· التعاقد مع الممارسين العامين والاخصائيين وغيرهم من ارباب المهن المرتبطة بمهنة الطب وتحديد المرتبات والاجور والمكافات الخاصة بهم.
· توفير الادوية والمستلزمات الطبية للمؤمن عليهم بما في ذلك انشاء العيادات الخاصه بها وعقد الاتفاقات مع الصيدليات الاخري.
· عقد الاتفاق مع معاهد التأهيل ومعامل التشخيص واخصائي الاشعه.
· صرف الاجهزه التعويضيه علي النحو المبين في اللائحه التنفيذية وذلك كله في حدود السياسة العامة التي يضعها المجلس الاعلي للتأمين الصحي.

وبذلك يتحدد الهدف الرئيسي للهيئة العامة للتامين الصحي علي النحو التالي:-


* تقديم الرعاية الطبية للمؤمن عليهم في حالتي المرض والاصابه.
* تكامل عناصر الرعاية الطبية.
*سهوله ويسر الحصول علي الخدمة بتوفير العدد المناسب من منافذ تقديم الخدمة،موزعه جغرافيا بحيث يسهل الوصول اليها , توفيرا للجهد والوقت.

 * تكافو فرص الرعاية بين المؤمن عليهم بحيث لا يتحكم في مقدار ونوعيه الرعاية المقدمة الا الرأي العلمي الفني الذي يحدد وحده ذلك.

وحول خدمة التأمين الصحى فى محافظة الشرقيه كان لمجلة صوت المواطن هذا الحوار مع الدكتور مصطفى ابراهيم عبد الجواد مدير فرع  الـتأمين الصحى بالشرقيه

سمعنا عن اغلاق المستشفى الجامعى فى وجه المرضى ما تعليقك على ذلك؟

لم تغلق المستشفى الجامعى فى وجه مرضى التامين الصحى لان مستشفى جامعة الزقازيق من المستشفيات الرئيسيه  بالمحافظة ونحن متعاقدون معها منذ زمن بعيد كل المسأله ولكنت كان هناك بعض الاشكاليه المتعلقه بمرضى الهيمو فريا او سيولة الدم فكان فيه حقنه غالية الثمن ولم تكن متوفره فى ذلك الوقت فرجعوا المرضى واللى فهموا الموضوع بشكل خاطىء واعتبروا ان المستشفى رفضت استقبالهم لكن احنا  استطعنا اننا نوفرها والمشكله كلها اتحلت . اما عن اغلاق المستشفى فهذا كلام غير صحيح تماما.

هل يعانى التأمين الصحى من نقص بض انواع العلاج أو الادويه؟

لا يوجد نقص فى الادويه ولكن هناك بعض الادويه المستحدثه فبعض الطرق العلاجيه الحديث التى مازال لم ييتم تسجيلها او لم يتم الاتفاق على وجود اساس علمى لتبيقها

حكاية البديل الاسم العلمى للعلاج لان الاسم العلمى للعلاج له اكثر من عشرين اسم تجارى واحنا مش هنقدر نوفر العلاج بالأسم التجارى ولكن الماده الفعاله فى الادويه واحده فلا يشترط تشابه الاسماء.

ممكن الناس يشتكون من كثرة الازدحام وعدم توافر الاطباء الذين يستطيعون الكشف على هذا العدد ولكن احنا قدرنا اننا نتغلب على هذه المشكله من خلال نظام الحجز المسبق

هل الحجز المسبق يتطلب دفع مبلغ رمزى او شىء من هذا القبيل؟

لا اطلاقا فممكن للمرض انه يحجز بالتلفون لو فيه خط أرضى او يبعت ابنه او العياده تحوله مباشرة

باعتبار سيادتك مدير فرع التامين الصحى بالشرقيه هل تطلب اى تعاون او دعم للـتأمين الصحى من قبل وزارة الصحه؟

احنا هيئه مستقله عن وزارة الصحه ولكن دعم وزارة الصحه شىء اساسى طبعا لينا وخصوصا فى التطبيقات الكبيره كنظام العدوى او تطوير الجوده او جميع هذه الخدمات فيتم التنسيق مع وزارة الصحه واللى بتتعاون معانا دائما بشكل فعال

والحمد لله احنا قادرين على تأدية الخدمه  حيث يوجد لدينا ما يقرب من 3 مليون منتفع سنويا اى ما يعادل 56% من اجمالى عدد السكان بالمحافظه واللى بيبلغو تقربا 5مليون و700000 الف مواطن وده من خلال الوحدات بمختلف المراكز على مستوى المحافظه اضافة الى التعاون مع العديد من المستشفيات الخاصه


بعض المرضى يعانون من تأخر الاجراءات نتيجة لطلب يعض الاوراق كيف ترى ذلك؟

هناك شىء يسمى استعداد المريض للعمليه او لياقة المريض لاجراء جراحه فلابد من عرض المريض اولا على طبيب استشارى وهو الذى يقرر مدى تقبل الحاله الصحيه للمريض لاجراء العمليه  ولكن هناك بعض العمليات البارده التى لاتحتمل التأجيل وهذه الحالات يتم الموافقه عليها مباشرة.

 

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 253 مشاهدة

ساحة النقاش

د. مصطفى إبراهيم عبد الجواد

drmostafa
مدير عام فرع القليوبية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

68,089

سبحان الله و بحمده


Large_1238169588

Large_1238182164


Large_1238186513