<!--[endif] --><!--

الأستاذ الدكتـور/ علـى مهـران هشـام

النقيب العام رئيس مجلس إدارة النقابة المستقلة للمؤلفين والمبدعين

والحاصل على الجائزة العالمية للإبداع البيئى اليابان 2001

على الهواء مباشرة

على قناة النيل الثقافية – التليفزيون المصرى – ماسبيرو

  يوم  السبت 23 فبراير 2013 م      

الساعـة  العاشرة صباحا

ليتحدث عن مشروعه لنهضة مصـــر

والذى شمله كتابه : مصـــر 2020

والنهضـة الشاملة

هـذا الكتـاب:

 هذا الكتاب هو مشـروع لنهضـة مصـر , يشمل عشرة أبواب يضم كل باب عدة  عناصر  مكملة  للصورة الأشمل  وهى لماذا مصـــر في 2020 ستنطلق نحو النهضة الشاملة ؟ وهل من حقائق  ودلائل وركائز وثوابت  لحدوث  هذه النهضة في 2020 ( الخطة القصيرة الأجل- أما الخطة الطويلة المدى لهذه النهضة الكبيرة والشاملة فستكون في 2050 )  , أم أنها أمنيات وأحلام باحـث ؟!! إن بعض  الثوابت والأصول التنموية  والموروثات التاريخية والحضارية والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والجغرافية والثقافية  الموجودة  في مصـــر والتي  تعرض لها هذا الكتاب بإيجاز , هي جزء من كل , يحسدنا عليه العالم   وأخفى عن عيون وعقول وقلوب المصريين بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد ؟ إنه الغبار والسحابة السوداء سواء الإدارية أو البشرية أو البيئية أو السياسية المحلية ,الإقليمية أو الدولية كانت خلف تدهور نهضتنا .

إن تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والذي نادت به  ثورة 25 يناير 2011 م العظيمة البيضاء وبسواعد شبابية وصناعة مصرية خالصة يمثل قضية أخلاقية وإنسانية  في المقام الأول واقتصادية واجتماعيا ثانيا . إن النهضة  المنشودة  في 2020م والنهضة الشاملة في 2050 م , تعتمد على المشاركة  الإيجابية لجميع فئات وطبقات وعناصر الأمة ولا يتم ذلك إلا بتطبيق العدالة ورفع الظلم   والشفافية والحرية والكرامة واحترام القانون وتطبيقه بعدل وحزم على الجميع. 

 وأن تظل  مصر دولة مدنية ومواطنة, الكل فيها سواء, لا فضل لأحد على الآخر إلا بعمله وإنتاجه وسلوكه الرشيد وتقواه واحترامه وصيانته للوطن والقانون والمعطيات والموارد الطبيعية والبيئية والأخذ منها بما لا يضر بتطلعات واحتياجات الأجيال القادمة , وأن نسابق الزمن في الجد والاجتهاد وأن ننبذ الفرقة والاختلاف , وأن نتحلى بالقيم المصرية الأصيلة والأخلاق الرفيعة في سلوكياتنا وتعاملاتنا  سواء في البيت, الشارع, العمل , المدرسة, الحديقة , المسجد , الكنيسة ... ألخ,  وأن نحافظ على بعضنا البعض وأن نتعاون في الخير  وأن نتخلى عن حب الذات وتعظيم الأنا  وأن نبجل ونحترم رموزنا وعلمائنا وأن تكون لغة الخطاب بيننا بالأدب والحكمة  والإقناع والقول الحسن , وأن نفتخر بأخلاقنا وليس بعلمنا أو ثرواتنا. إن  هذه المفردات تمثل  من وجهة نظرنا, منظومة  حضارة الأمم  ودعائم التفوق والنهضة والتنمية المستدامة.

إن هذا الكتاب هو  مقدمة وفرشة للنهضة المأمولة من 2020 -حتى 2050  والتى أقتربت بعون الله من الأنتهاء  منها وهى : مصر 2050  والنهضة الشاملة - والكتاب الأول مصر 2020 يشمل آليات للتنفيذ حيث يتضمن الركائز ومقومات النهضة والتى تمتلكها مصـــر -  وأسباب إخفاق نهضة مصر أثناء حكم محمد على باشا  - و تفوق نهضة اليابان التى بدأت بعدنا - ثم العدالة الأجتماعية وأهميتها فى تعزيز العمل والانتاج وجودته وتحسينه بروح الفريق - ومنظومة التنمية العمرانية والسياحية والتخلص من عار أمية  القراءة والكتابة والمناطق العشوائية  والنفايات - وتعزيز الصناعات الصغيرة لامتصاص البطالة وتنمية المجتمع – ثم أهمية تطبيق الطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة , حيث تمثل المستقبل الآمن والمستمر للتنمية -  ثم تعزيز  المدن الظهيرة والجديدة للخروج من وادى النيل المزدحم  والضيق -  ثم فصل عن الأزهـــر الجامع والجامعة وشيوخ الأزهر - ووثيقة الأزهـر التى أجتمع عليها جميع المصريين – والكنيسة الارثوزوكية ,   ثم محور تنمية سيناء - ثم باب عن ثورة 25 يناير السلمية العظيمة وميدان التحرير رمز الحرية والكرامة الإنسانية – وتحية تقدير لجيش مصـــر العظيم الذى حمى ظهر الثورة ودعمها  -  وفصل بعنوان : لا ...  لا تحزنى يا مصــــر حقك علينا ( حيث الدعوة إلى العمل الجاد والانتاج عالى الجودة والتخلى عن الذات وتعظيم المصلحة العامة وحب الوطن على المنافع الذاتية والفردية الضيقة ) وحمد الله على سلامتك يامصر  ثم ينتهى الكتاب  بالباب العاشر :  الخلاصـة والخاتمة,  وتشمل العناصر التى سيشملها الكتاب  المكمل: مصر 2050 والنهضة الشاملة  . إن كتاب مصـــر 2020 والنهضة الشاملة يمثل رؤية شاملة لمصر بإيجاز دون إخلال كمشروع قومى لمساعدة متخذى القرار فى مصر على الانطلاق نحو النهضة المنشودة , وهو كتاب يستحق القراءة من الجميع والتواجد فى مكتبتكم. 

كما يتحدث الدكتور علـى مهـران عن تأسيس نقابة المؤلفين والمبدعين عضو الأتحاد المصرى للنقابات وتوضيح أهدافها ولجانها  ال 13  وفروعها فى ربوع مصر ومدنها ، إضافة إلى الرؤية المستقبلية للنقابة فى خدمة الجسد الثقافى والتنويرى فى مصـــر والوطن العربى والبيئة الإنسانية العالمية.

 

 

الكتـاب :  مصــر 2020  والنهضـة الشـاملة

   المـؤلف : دكتـور مهنـدس/ علـى مهـران هشـام   تـوزيع  :             مكتبـة الأنجـلو المصـرية                            

             165 شارع محمد فريد - القاهـرة 2012 م

 

والله المستعـان,,,

http://kenanaonline.com/drmahran2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                 

 

 

 

 

 

 

المصدر: * من أخبار ومناسبات الدكتور علـى مهـران
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2013 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

601,800