<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

                  ( عالـم البيئــة )

               مكافحـة الفقــر

      بقلـم : 

              د/علـى  مهـران  هشــام

 

 

    يعد الفقر ظاهرة قديمة جدا، وآفة اجتماعية خطيرة شهدتها البشرية عبر العصور، وهي معقدة وذات جوانب متعددة: اقتصادية، وسياسية، ثقافية، وبيئية. في  تقرير  البنك الدولي عن الفقر في العالم، الصادر فى  فبراير 2012،  يشير إلى أنه  لا يزال هناك الكثير من بذل الجهد  والعمل لتخفيض معدلات الفقر فى العالم ،كما تشير الدراسات إلى  أن عدد من يعيشون علي أقل من 1.25 دولار للفرد في اليوم بلغ نحو 1.29 مليار شخص في عام  2008 .  يعرف البنك الدولي الأقطار منخفضة الدخل أي الفقيرة بأنها تلك الدول التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار فى السنة ومعظمها فى قارة  أفريقيا .

على كل حال، الفقر أحد أخطر التحديات التي يواجهها العالم حاليا، وقد تخفق الكثير من الحكومات في أن

 تجد الخطط  العلمية والعملية والسبل الجادة والفعالة للتعامل مع هذه القضية المتشابكة والمعقدة أيضا.  من هنا ، تنشأ أهمية مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام  والهيئات  والمنظمات التي لا تهدف إلى الربح والتي تنتشر محليا وإقليميا  وعالميا،  لتقديم المساعدات لبني البشر بغض النظر عن جنسهم أو جنسيتهم أو دينهم أو أتجهاتهم السياسية أو غيرها.

 

على الطرف الآخر ، هناك علاقة بين قضية الفقر وتدهور الصحة ( راجع : الباحثان  ايستر دوفل وابهيجت بانيرى - أقتصاديات الفقر – أمريكا 2011 ). ففي كل عام، يموت تسعة ملايين طفل فى العالم  في سن أقل من الخمسة عشر عاما، بسبب بعض الأمراض مثل الإسهال والملاريا ونقص الغذاء ،  علي الرغم من سهولة الوقاية والعلاج من هذه الأمراض فى حالة اتباع بعض الإرشادات الطبية الوقائية  البسيطة. يحدث ذلك  نتيجة لتدنى الوعى أو الجهل أو  إهمال هذه الأمور فتتحول تلك الأمراض إلى أمراض مزمنة وكثيرا ماتؤدى إلى الموت ، وقد يعود هذا الإهمال أو القصور في عدم الأخذ بأساليب وطرق الوقاية الطبية والعلمية الصحيحة ، بالإضافة إلى اعتماد الفقراء علي الأوهام والوصفات غير العلمية والطبية وكذلك  أنتظار توصيل  الخدمات الصحية إليهم، دون الاهتمام بالسعي إليها أو البحث عنها، إضافة إلى نقص المعلومات وانخفاض مستوى الوعي، فضلا عن تدنى ثقافة هؤلاء الفقراء تجاه أهمية الوقاية والعلاج. لذا فإن الحملات الصحية الموجهة للفقراء لابد أن تراعي الأبعاد الثقافية والجغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وأن تتضمن ما من شأنه زيادة الوعي والإدراك وتنمية السلوك العام، ولكن يجب أن يكون بلغة وأدوات ووسائل سهلة  وبسيطة تتناسب وقدرات وامكانيات هؤلاء الفقراء.

عموما، يمكن إيجاز أهم وسائل معالجة الفقـر فى التالى:

1. التنسيق  بين برامج مكافحة الفقر المتنوعة  ، التي تنفذها الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات ومراكز ومؤسسات المجتمع المدني.

2. تنفيذ سياسات وخطط مثلى للحماية والعدالة الاجتماعية ، تستهدف أفراد الأسر الفقيرة أو المعرضة للفقر.

3. توفير فرص عمل لائقة   للشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة تتناسب مع مهاراتهم ووضعهم القائم، ورفع  قدراتهم المهنية والعملية من خلال برامج التدريب والتثقيف المتواصل.

4. معالجة عمل الأطفال وخاصة الإناث ودفعهم للتعليم والتدريب وتقديم الحوافز لذلك.

5. توفير القروض السهلة وبدون أعباء بنكية أو قانونية للمشروعات الصغيرة للاسرة  ودعمهم بالمتابعة وفتح الأسواق والمعارض لمنتجاتهم محليا وعالميا.

6. توفير الخدمات الصحية الأساسية مع سهولة الوصول إلى أماكن تقديمها لكل من الذكور والإناث من الأسر الفقيرة والمعرضة للفقر والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.

7. توفير خدمات التعليم الأساسي والتدريب المهني مع سهولة الوصول إلى أماكن تقديمها .

8. التخفيف من آثار التغير المناخي والتدهور البيئي والسخونة الكونية على أفراد الأسر الفقيرة او المعرضة للفقر.

9. توفير الخدمات الأساسية والصحية ( مياه – كهرباء – صرف صحى ) ووسائل النقل والإسكان والحياة الكريمة لأفراد الأسر الفقيرة وخاصة فى المناطق السكنية غير القانونية أو مايطلق عليها المناطق العشوائية. 

10 . ضرورة تركيز وسائل الإعلام ( الميديا ) بكافة أنواعها  وصورها  على الأسر الفقيرة وتجمعاتهم ونشر قيم الفضيلة ومكارم  الأخلاق  والعدالة والتعاون وأحترام وحب الآخر وتعزيز هذه المفردات بينهم.

                    والله  المستعـان ،،،، 

http://kenanaonline.com/drmahran2020

* المصدر: د/على مهران هشام ، مجلة العلم : باب عالم البيئـة ، العدد 444  أكتوبر  – أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر ، القاهـرة ، مصـــــر 2013 م

 

 

المصدر: * المصدر: د/على مهران هشام ، مجلة العلم : باب عالم البيئـة ، العدد 444 أكتوبر – أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر ، القاهـرة ، مصـــــر 2013 م
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2013 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

626,723