(  البريكس BRICS. .وقمة كازان الروسية اكتوبر  2024 ).                                                                                                                                  البروفيسور الدكتور.                                               الشريف علي مهران هشام.   

كلمة " بريكس  " هي اختصار للاحرف الأولي للدول المؤسسة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا . 

علي كل حال ، انعقدت الدورة السادسة عشرة من قمة مجموعة بريكس في كازان الروسية،  في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر. 2024   بمشاركة ما يقرب من أربعين رئيس دولة  من بينها الرئيس المشير عبدالفتاح السيسي رئيس مصر   عضو مجموعة بريكس.  مجموعة "بريكس+"  هي  "تكتل عالمي  مدلحعل الكون متعدد الأقطاب وليس القطب الواحد  " ، وتنظر  الصين إلى البريكس كمحرك للتغيير في النظام العالمي واجتذاب المزيد من الدول اليها تحضيراً لإنتقالها نحو قيادة نظام عالمي جديد.

أبدت روسيا من خلال  استضافة أعضاء  مجموعة البريكس والدول الراغبة في الانضمام ومشارمة المنظمات والمؤسسات والهيئات  الدولية  ، نحو تحقيق العدالة العالمية بيئياتو سياسيا واقتصاديا وتنمويا .

وبمشاركة  الثقلين الصيني والهندي في هذه المجموعة، شاءت روسيا باستضافة هذا الحشد العالمي الاول بعد حرب أوكرانيا التأكيد على عدم عزلتها وتعويم صورة الرئيس فلاديمير بوتين القيادية.

 ارادت روسيا ايضا  من خلال اختبار كازان عاصمة تتارستان وذلك لتسليط الضوء على مدينة رمزية لروسيا التعددية حيث تلتقي أوروبا وآسيا والمسيحية الشرقية والإسلام والعالم الناطق بالتركية . ويهدف ذلك الطموح لأن يكون الاتحاد الروسي في قلب العالم متعدد الأقطاب الذي يدعو إليه الكرملين.

وهو احد اهداف مجموعة البريكس وتقليل الفجوات الحدودية والسياسية بين بعض دول الاعضاء مثل الصين والهند وتحقيق السلام والتنمية المستدامة إقليميا ودوليا  وايحا.د   بديل عادل وقوي للنظام الدولي الحالي الذي يتسم بعدم الحيادية والتسلط والظلم للدول الفقيرة وغير الصناعية . .اي رفض القطب الواحد ..والدعوة الي تعدد الأقطاب في العالم. 

علي كل حال،  قمة كازان تحدد المسار الجديد الذي اتخذته المنظمة التي عقدت لأول مرة بحضور عشرة أعضاء: جنوب أفريقيا، المملكة العربية السعودية، البرازيل، الصين، مصر، الإمارات العربية المتحدة، إثيوبيا، الهند، إيران وروسيا.

 

عموما،  فإن أحد أهداف  هذه المنظمة  التركيز علي  العامل الاقتصادي، إلا أن الطابع السياسي كان ملموسا في القمة وواضحاً  في مناقشة "القضايا الأكثر إلحاحا" في العالم بما في ذلك "تسوية الصراعات الإقليمية". ومن هنا أصدرت القمة قرارت تدعو إلى الحل السياسي في أوكرانيا ، وإلى وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، ولبنان. 

 

اما  بالنسبة لروسيا الخاضعة للعقوبات الغربية في مواجهة نظام سويفت الأمريكي، ويمثل ذلك رسالة ضد الغلبة الأمريكية واستخدام وسائل اقتصادية   للتعامل بالعملات القطرية  للتبادلات التجارية بين مجموعة اعضاء  بريكس..

ان العالم المتعدّد الأقطاب بات أمراً واقعاً من خلال الحضور الكوني الواضح في قمة كازان الروسية اكتوبر 2024. 

ويبقى الاقتصاد  هو نواة " بريكس "  واحد اهداف  وجودها، اذ تستحوذ المجموعة على قطاع كبير من الاقتصاد العالمي، وتغطّي نحو 40% منه، وهي نسبة كبيرة ومؤثرة ، إذا ما قورنت بحصة ال ـ30% التي تستحوذ عليها مجمل الدول الصناعية الكبرى السبع، والمعروفة بـ (G7)..                                                     علي الطرف الاخر، من هنا، يرى محللون أن عملة «بريكس» لن تكون عملة في حد ذاتها، بمعنى أنها لن تتخذ شكلاً مادياً، إنما ستكون افتراضية. ومن المرجح أن تُستخدم حصرياً على منصة الدفع المسمي.            " إم بريدج"                                  

والله المستعان ،،،.

المصدر: كتابات الدكتور علي مهران هشام علي شبكة التواصل الاجتماعي ..الانترنت
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2024 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

643,961