دور الاعلام  MEDIA في تحقيق التنمية المستدامة  2030 البروفيسور الدكتور الشريف  علي مهران هشام ..

ترمي التنمية إلي إحداث عملية  تطوير وتغيير شاملة وموجه لكل المسائل والقضايا التي تواجه الفرد والمجتمع.

لا يقتصر أو يتوقف دور التنمية علي  مجرد  احداث أو حدوث مجموعة من التغيرات الاقتصادية  والوفرة المالية  أو التطور المادي ولكنها تستوجب ايضا سلسلة من التحولات الاجتماعية والثقافية والسياسية  والبيئية ،  حيث  أنها عمليه تغير ديناميكية مستمرة ويشارك فيها جميع القطاعات  والمؤسسات المجتمعية العامة والخاصة  ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني  وجميع ابناء المجتمع لتلبية الغايات والاحتياجات الحالية والمستقبلية .

إن توظيف المهارات البشرية بإعتبارها عنصرا مكملا للرأسمال المادي .فالذي يسبب التطور هو الانسان الذي  تدرب وتعلم وطور من قدراته ومهاراته واصبح انسانا فعالا وايجابيا  وقادرا علي  الابتكار والابداع في مجالاته.

علي كل حال ، يساهم الإعلام عامة والاعلام المصري و العربي بصفة خاصة  في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ويلزم لتحقيق  ذلك ضرورة تهيئة خبراء إعلاميين  ومتخصصين في مجال المعرفة والعلوم والاداب ، إضافة إلي  بناء خطاب إعلامي عربي  يقوم علي الدقة المعلوماتية وامانة الخبر والصدق لكسب ثقة المتلقي وبالتالي توجيهه نحو تحقيق الغايات المرجوة سواء محليا أو إقليميا أو دوليا. 

إن عصر العولمة يتطلب  ضرورة بناء الذات الإعلامية العربية في ثوب  جديد حتى يمكن التوجه إلى الخارج بخطاب إعلامي عربي متكامل  ومؤثر، إضافة  إلى ضرورة تحقيق التكامل العربي في شتى المجالات، وخاصة أن المنطقة العربية تمتلك  كل مقومات  التكامل ( بشريا – ماليا – بيئيا – جغرافيا – ثقافيا – اجتماعيا – استراجيا ... ) نحو مستقبل أكثر إشراقا وتقدما  .

إن جائحة كوفيد  - 19 والتي غيرت الخريطة العالمية  وألغت معها الحدود السياسية والجغرافية بين الدول  ، عموما  ألقت  هذه الجائحة علي الاعلام   دورا اضافيا  نحو  التوعية المجتمعية والتثقيب الصحي وتهذيب السلوك العام عبي المستوي المحلي والاقليمي والدولي . إن الاعلام الرقمي والصحافة الالكترونية اصبجت ضرورة مؤكدة لمواكبة هذه المتغيرات  والقضايا العالمية المتشابكة  والمتفيرة والمعقدة أيضا .

وخلاصة القول ، فإن الاعلام أضحي  شريكا فعالا  وهاما في التنمية المستدامة ومحاورها المتنوعة ، سواء في التحفيز والمراقبة وإعداد التقارير والدراسات  عن الأخطار التي تواجه المجتمعات وتعليم أفراده المهارات والمعتقدات  غير المتطرفة والسياسات العلمية وتحقيق الاهداف التنموية والرفاهية المتوازنة للاجيال الحالية والمستقبلية .

ايضا ، تقوم وسائل الإعلام بدور إيجابي في المعاونة على تحقيق هذه الخطط والأهداف التنموية باعتبارها جزءًا مهمًّا من التطور القومي، وارتباطها بالنظام الاجتماعي والسياسي والثقافي والبيئ والاقتصادي في المجتمع الذي تعمل في إطاره، حيث قد  يتوقف  نجاح خطط التنمية المستدامة علي المشاركة الإيجابية للقوى المنتجة من خلال الإعلام العلمي و المخطط له، ودوره في التوعية والتربية والتثقيف  وما يتطلب إعداد سياسات إعلامية وطنية تحدد الأولويات وترسم الوسائل التطبيقية  لبلوغ الأهداف المرجوة  فالإعلام هو الذراع الآخر في جسم  التنمية .

المصدر: جريدة اخبار تحيا مصر - يونية 2021 القاهرة مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 9 يونيو 2021 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

473,012