<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 (  عالم البيئـة  )

الامـن الغـذائي

بقلم:

د/علـى مهـران هشـام

يتسبب الجوع  في وفيات حوالي  نصف الاطفال  الرضع في العالم ، وهذا وضع مؤلم  وخطير، لذا خصصت منظمة الأغذية والزراعة  (ا لفاو)  في عام 1945 يوم 16 أكتوبر من  كل عام للاحتفال به وتعزيز الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم  وتسليط  الضوء على ضرورة  توحيد الجهود للقضاء على الجوع المزمن وسوء التغذية التي تتزايد على المستوى العالمي. ويلزم علي جميع الناس العمل بشكل وثيق نحو خلق الفرص ليتمكن كل فرد من عيش حياة صحية منتجة ومستدامة.  يعد  اليوم العالمي للغذاء  في 16 اكتوبر من كل عام فرصة جديدة، لتغيير العادات الغذائية الخاطئة وتحقيق أهداف إنمائية وخطط جديدة للتنمية المستدامة، لإيجاد  مجتمعات صحية خالية  من الفقر والجوع والتدهور.

تشير الاحصائيات أن حوالي  821 مليون شخص يعانون ، من الجوع المزمن، في المقابل فإن 1.9 مليون شخص يعانون من زيادة الوزن، وحوالي  672 مليون بالغ يعانون من البدانة التي تقود الي العديد من الامراض.

 علي كل حال، تعتبر النزاعات والحروب من أبرز العوامل التي تعوق التقدم والتطور الذي يتم  في مكافحة الجوع وسوء التغذية، فضلا عن الأحداث الجوية  المرتبطة بالتغير المناخي والتباطؤ الاقتصادي والزيادة السريعة في مستويات زيادة الوزن والبدانة وعدم ممارسة الانشطة الرياضية.

تطرح  منظمة الفاو وشركاؤها مثل برنامج الأغذية العالمي خطوات عملية وملموسة يمكن للحكومات والمزارعين وممثلي القطاع العام وعامة الناس اتخاذها، سواء كانت برامج لتعزيز الحماية الاجتماعية، أوكيفية  استخدام المزارعين للبذور الأكثر مقاومة للجفاف،  واتباع أنماط غذائية صحية وأكثراستدامة وتهذيب سلوك الناس.

النظام الغذايئ الصحي يلزم ان يحتوي علي بعض الاطعمة مثل التالي:

 *السبانخ

تعتبر السبانخ مصدرا غنيا للأوميجا 3 النباتية وعناصر الحديد وحمض الفوليك، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب بصورة جيدة، بالإضافة إلى اللوتين ، وهو مركب يحارب الضمور البقعي للعخ يتكون من 90٪ من الماء وبالتالي فهو منخفضة فى السعرات الحرارية، تحتوى  السبانخ  أيضا على  ( فيتامين أ) ، وفيتامين (ج) .                                           

 الجزر*

الجزر غني بالمركبات الكاروتينوية التي تذوب في الدهون وتساعد على منع مجموعة واسعة من السرطانات ، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي

الجزر مصدر كبير للبيتا كاروتين  وفيتامين (أ) ، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف ، وفيتامين  (  ك )  والبوتاسيوم.

*البيض 

يحتوى البيض على  جميع العناصر الغذائية الصحية التى يمكن أن تتخيلها، يساعد البيض على تعزيز عملية الأيض، كما أن الكوليسترول الموجود في صفار البيض هو النوع الجيد للكوليسترول" HDL "، المفيد للجسم، البيض غنى أيضا بالبروتينات وجميع الأحماض الأمينية الأساسية.

المكسرات*

المكسرات من الأطعمة المهمة للحفاظ على صحة القلب،  فهى تحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف 

ويشكل القليل من المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز وجبة خفيفة مثالية  

*البقوليات

تشمل الفاصوليا والفول والحمص والعدس وغيرها من البقوليات الغنية بالبروتين والألياف النباتية بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من  الفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك فيتامين ب ) والحديد والزنك. فهي ميسورة التكلفة ومريحة ومتعددة الاستخدامات) 

وتساعد البقوليات في خفض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

وخلاصة القول , مصر من الدول الصحراوية التي تقل فيها معدلات سقوط الامطار وتمثل المياه فيهال اهمية قصوي. إن توفير الغذاء الصحي لحوالي  مائة مليون شخص هوقضية أمن  قومي ويجب ان يشارك فيها جميع مؤسسات وقطاعات وافراد المجتمع بجدية وفعالية  وايثار وحب للوطن.

علي العلماء والباحثين كل في  مجاله ايجاد وسائل علمية وسهلة التنقيذ وتوظيف التكنولوجيا نحو زراعات متوافقة مع الظروف المناخية للبيئة الصحراوية القاسية وشح المياه. وتوفير بدائل للمياه التقليدية مثل تحلية  مياه البحر واعادة تدوير مياه الصرف الصحي بطرق صحية لاستخدامها في زراعة  انواع معينة من النباتات التي تساعد في تحقيق الامن الغذايئ. القطاع الخاص عليه مسؤولية وطنية واخلاقية  وانسانية في توفير الامن الغذايئ للوطن. ان توعية وتثقيف وترشيد سلوك  الافراد ضرورة وواجب وطني ،  فبذرة الحبوب وقطرة المياه ونسمة من الهواء هي مثلث الحياة للاجيال الحالية والقادمة.

والله المستعـان،،،

Http//:kenanaonline.com/drmahran2020

المصدر: مجلة العلم - باب : عالم البيئة - - عدد شهر ديسمبر 2018 - د/علـى مهـران هشـام - القاهـرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2018 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

612,593