ملخص البحث

العنوان:

أثر استخدام نموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد  لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

 

إعداد:

د/خالد عبد اللطيف محمد عمران

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

– كلية التربية – جامعة سوهاج .

جهة النشر:

المجلة التربوية– كلية التربية– جامعة سوهاج. العدد (23).

 الصفحات:

(195 – 274).

 

تاريخ النشر:

يناير 2007 م .

 

استهدفت هذه الدراسة :

التعرف علي أثر استخدام نموذج  التحري الجماعي لـ "ثيلين"(Thelen) في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

 

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1-    ما مهارات التفكير الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية؟

2-  ما أثر استخدام نموذج التحري الجماعي في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

3-  ما أثر استخدام نموذج التحري الجماعي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

 

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

1- إعادة صياغة موضوعات وحدة "خريطة مصر الطبيعية" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي وفقاً لنموذج التحري الجماعي لـ "ثيلين"، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً موضوعات الوحدة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

2- دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام نموذج التحري الجماعي في تدريس الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

3-   اختباراً تحصيلياً فى الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيًا.

4-   اختباراً لمهارات التفكير الناقد، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيًا.

 

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير الناقد علي عينة تكونت من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة ناصر الإعدادية بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

 

نتائج الدراسة وتوصياتها:

قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها :

1-  وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

2-  وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

3-  أن استخدام نموذج التحري الجماعي في التدريس كان له تأثير كبير على كل من التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مجال تدريس الوحدة المختارة.

 

وأوصت الدراسة:

بضرورة الاهتمام باستخدام نموذج التحري الجماعي في تدريس الدراسات الاجتماعية، لما يوفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتساعدهم على استخدام المعرفة في حل المشكلات التي تواجههم، بما يؤدى إلى زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. وضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على كيفية التدريس باستخدام هذا النموذج.

المصدر: د/خالد عمران - المجلة التربوية - كلية التربية - جامعة سوهاج
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,560,894