فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

 

بحــــــث  مقدم من

د/ حارص عبد الجابر عبد اللاه عمار

معلم أول الدراسات الاجتماعية

للحصول علي  درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (جغرافيا)

 

تحت اشراف

ا.د/بدرية محمد حسانين

ا.د/مصطفي زايد محمد

ا.د/ امام محمد علي البرعي

 

 

ملخص البحث باللغة العربية 

 

اســم الباحث : حارص عبد الجابر عبد اللاه عمار .

 

الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في التربية .

 

القسم التابع له : مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية .

 

اسم الكلية : كلية التربية بسوهاج .

 

الجامعة : جامعة سوهاج .

 

سنة المنح والتقدير : 2010 م ."" بتقدير امتياز مع التوصية بالطبع علي نفقة الجامعة وتداولها بين كليات التربية ومراكز البحوث في جمهورية مصر العربية""

 

 

عنوان الباحث :

 

 جمهورية مصر العربية – محافظة سوهاج – مركز سوهاج

 

البريد الالكتروني للباحث :

 

[email protected]

 

 مقدمة :

 

ُيعد التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية ضرورة حتمية لتطوير النظم التربوية والتعليمية في ظل المستحدثات العصرية, حيث إنها تراعي الفروق الفردية عن طريق عرض المعلومات المراد تعلمها بأكثر من استراتيجية تعليمية حسب مستوي وقدرة الطالب علي التعلم, وتوفر له كل ما يحتاج إليه من وسائل وأنشطة تعليمية, الأمر الذي قد يساعد علي تنمية العديد من النتاجات التعليمية.

والتربية كأحد مجالات الحياة تعمل على الاستفادة من كل ما توصل إليه العلم الحديث لمواجهة ما يعترضها من مشكلات تنظيمية وتربوية لإعداد مواطن قادر على التكيف مع متغيرات العصر والتعامل مع مشكلاته وإنجازاته, فكما تم إدخال الكمبيوتر وبرمجياته أُحادية الجانب في كافة المجالات التربوية تم إدخال الكمبيوتر ببرمجياته الذكية فيما يعرف باسم نظم التدريس الذكية(Intelligent Tutoring System)  في العملية التعليمية/التعلّمية, وذلك بعد ظهور مفاهيم جديدة تدعو إلى زيادة الاعتماد على تقنيات الكمبيوتر في التعليم .

وبالنظر إلى تدريس مادة الجغرافيا في مصر نجدها تواجه كمّاً من الصعوبات والمشكلات, والتي من أبرزها ضعف التفاعل بين المتعلمين والمادة, والمعلم هو المصدر الرئيس للمعرفة والمتعلم مجرد متلقٍ سلبي وهذا يتناقض مع الاتجاهات التربوية الحديثة ومتطلبات العصر الحالي التي تدعو إلى إيجابية المتعلم وتعزيز التعلم الذاتي, بالإضافة إلي انخفاض مستوي التحصيل وضعف قدرة الطلاب علي ممارسة مهارات التفكير الناقد, وانتشار العديد من القيم الاقتصادية المستوردة والتي لا تتناسب مع عادات وتقاليد وإمكانيات الشعب المصري, لذا كانت الحاجةُ ماسةً لإجراء دراسة في هذا المجال "للتعرف على فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدي طلاب الصف الأول الثانوي" .

 

حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية :

 

1-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

2-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على تنمية التفكير الناقد  لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

3-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

 

 

حاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية :

 

 

1-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي .

2-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد .

3-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف القيم الاقتصادية .

 

 

تحددت أهدف البحث الحالي فيما يلي :

 

 

1-    رفع مستوى التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

2-    تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

3-    تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

 

 

تتضح أهمية هذا البحث في أنه :

 

 

1 – قد يُفيد القائمين على تخطيط مناهج الجغرافيا في ضوء النظم الخبيرة الكمبيوترية, بما يساعد على تحقيق أهداف تدريس هذه المادة .

2 – قد يُفيد معلمي الجغرافيا في إعداد وتنفيذ الدروس وفقاً للتعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

3- قد يُفيد معلمي الجغرافيا في التركيز علي تنمية الجانب الوجداني لدي الطلاب أثناء تنفيذ دروس مادتهم, وخاصة القيم الاقتصادية واتجاه الطلاب نحو التواصل والتعلم الالكتروني .

 

 

 مواد وأدوات البحث :

لقد أعد الباحث المواد والأدوات التالية :

 

(أ) المواد التعليمية :

1 – إعداد برمجية تعليمية وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية يقتصر على باب "الإنسان وقضايا البيئة" كأداة يقوم عليها التعلم الذاتي .

2 – كتيب الطالبة : للمساعدة في الدراسة باستخدام البرمجية القائمة على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

3 – دليل إرشادي للمعلم : للمساعدة في التدريس باستخدام البرمجية القائمة على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

 (ب) أدوات البحث :

1 – اختبار التحصيل المعرفي من إعداد الباحث .

2 – اختبار التفكير الناقد من إعداد الباحث .

3- اختبار مواقف القيم الاقتصادية من إعداد الباحث .

 

منهج البحث ومتغيراته:

 

       اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي التربوي حيث استخدم الباحث طريقة المجموعة الواحدة, وقد تحددت متغيرات البحث فيما يلي :-

1-   المتغير التجريبي : التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية مصاغ على هيئة برمجية تعليمية .

2-   المتغيرات التابعة :

أ -  التحصيل المعرفي .

ب – تنمية بعض مهارات التفكير الناقد .

ج - تنمية بعض القيم الاقتصادية .  

   

                      

نتائج البحث  :

 

 

من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية :

 

نتائج اختبار التحصيل المعرفي :

يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.

 

 

 

نتائج اختبار التفكير الناقد :

يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي .

 

 

نتائج اختبار مواقف القيم الاقتصادية :

 يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف القيم الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي . 

 

 

المصدر: د/حارص عمار
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

HaresAmmar

الشكر الكثير لاستاذي الفاضل الاستاذ الدكتور خالد عمران, مع تمنياتي لحضرتكم بالصحة والسعادة, وجعل الله هذا الموقع في ميزان حسناتكم

تلميذك/ حارص عمار

Azizsalama

أخي الكريم دكتور حارص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسلت لكم إيميلين ولم يصلني رد وأحببت أن أكون على اتصال بكم للاستفادة من خبرتكم في هذا البحث، حيث أنني طالب دكتوراه وأن موضوع بحثي في الذكاء الاصطناعي.
ممكن رقم التليفون
مع الشكر

Aziz Salama فى 13 أكتوبر 2012
alielwani1

جزاكم الله خير الجزاء استاذنا العزير ولكن من حضرتك عرض مفهموم الخبيرة الكمبيوترية وكيفية اعداد الدرس فى الريلضيات بها الرجاء ارسال الرد على البريد الالكترونى التالى [email protected]

ابومنة فى 12 يونيو 2011
drkhaledomran

شكرا لمرورك أخي الكريم د/حارص
وجزاك الله كل الخير

أ.د/ خالد عمران فى 15 مايو 2011
drkhaledomran

مع كل الشكر والتقدير للدكتور حارص عمار
وجعله الله في ميزان حسناته .

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,118,721